الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعرف على واجبات ومحاذير التأشيرة السياحية السعودية وعقوبات المخالفين

بواسطة: نشر منذ: شهر واحد

محتويات المقال التأشيرة السياحية السعوديةأنواع التأشيرة السياحية السعوديةالدول التي تستهدفها السعودية بتأشيرة السياحةطريقة الحصول على التأشيرة السياحيةكيفية حصول السائح على تأشيرة سياحية سعودية واجبات على السائح اتباعها في السعودية محاذير على السائح تجنبها في السعودية أطلقت المملكة العربة السعودية نظام التأشيرة السياحية السعودية مؤخرًا، والتي تمنح تسع وأربعين دولة حول العالم الحق في الحصول على التأشيرة السعودية […]

تعرف على واجبات ومحاذير التأشيرة السياحية السعودية وعقوبات المخالفين

أطلقت المملكة العربة السعودية نظام التأشيرة السياحية السعودية مؤخرًا، والتي تمنح تسع وأربعين دولة حول العالم الحق في الحصول على التأشيرة السعودية بهدف الترفيه والسياحة، حيث تمنح المملكة التأشيرة السياحية عن طريق الإنترنت أو من خلال المنافذ الحدودية فور وصول السائح، وفي الموضوع التالي يوضح موقع موسوعة معلومات مهمة حول التأشيرة السياحية والواجبات التي يتعين على السياح الالتزام بها وكذلك المحاذير التي يجب تجنبها وأيضا العقوبات المقررة على المخالفين للنظام بالمملكة العربية السعودية.

التأشيرة السياحية السعودية

أنواع التأشيرة السياحية السعودية

تعد التأشيرة السياحية السعودية نظام سعودي حديث، حيث صدر هذا القرار وتم تطبيقه وفق المرسوم الملكي رقم (2) بتاريخ 5-1-1441 هـ، ويوجد نوعين من التأشيرات السياحية وفقًا لمدة الإقامة بالمملكة العربية السعودية:

النوع الأول من التأشيرة السياحية: في حال كان دخول المملكة العربية السعودية لمرة واحدة فقط فتكون مدة التأشيرة هي ثلاثة أشهر تبدأ هذه المدة من تاريخ الحصول على التأشيرة، على ألا يتجاوز السائح مدة الإقامة المحددة وهي شهرًا واحدًا فقط.

النوع الثاني من التأشيرة السياحية: يختص هذا النوع بالدخول المتعدد للمملكة العربية السعودية حيث تكون صلاحية التأشيرة لمدة سنة واحدة من تاريخ الحصول عليها، كما لا تتجاوز مدة الإقامة بالمملكة متجمعةً مدة ثلاثة أشهر.

أما عن رسوم التأشيرة السياحية السعودية فهي كما حددتها المملكة فقط ثلاثمائة ريال سعودي فقط لا غير.

الدول التي تستهدفها السعودية بتأشيرة السياحة

تستهدف المملكة العربية السعودية الدول التالية بالتأشيرة السياحية:

“النمسا وبلجيكا وجمهورية التشيك والدنمارك وإستونيا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان والمجر وأيسلندا وإيطاليا ولاتفيا وليختنشتاين وليتوانيا ولوكسمبورغ ومالطا وهولندا والنرويج وبولندا والبرتغال وسلوفاكيا وسلوفينيا وإسبانيا والسويد وسويسرا وإيرلندا وموناكو وأندورا وروسيا ومونتيرو وسان مارينو وأوكرانيا وإنجلترا وبلغاريا ورومانيا وكرواتيا وقبرص، وسلطنة بروناى واليابان وسنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية وكازاخستان والصين والولايات المتحدة الأمريكية وكندا، ومملكة أستراليا ونيوزلندا”.

طريقة الحصول على التأشيرة السياحية

يمكن للسياح من الدول التي تستهدفها المملكة أن يحصلوا على التأشيرة السياحية من خلال طريقة من الثلاث طرق التالية:

أولاً من خلال الإنترنت: وذلك من خلال الدخول على الرابط التالي: http://www.visitsaudi.sa/ وتقديم الطلب.

ثانيًا من المنافذ الحدودية عند الوصول: يمكن لرعايا الدول التي ذكرناها التوجه للمملكة العربية السعودية وعند هبوطهم في أحد مطارات المملكة يطلبون التأشيرة للدول وبالتالي يتأكد الموظفون أن جنسياتهم ضمن الجنسيات الموجودة في قائمة البلاد التي تستهدفها المملكة ويتم منحهم التأشيرة فورًا.

ثالثًا الحصول على التأشيرة من خلال التوجه لأحد السفارات أو القنصليات الخاصة بالمملكة العربية السعودية في البلاد المذكورة بالأعلى وطلب الحصول على التأشيرة السياحية السعودية.

كيفية حصول السائح على تأشيرة سياحية سعودية 

أما عن السياح الذين يرغبون في السفر للمملكة العربية السعودية بغرض السياحة ولكن غير مشمولين بالدول التي تستهدفها المملكة، فيمكنهم التقدم بطلب للتأشيرة السياحية من خلال القنصليات والسفارات السعودية في بلادهم من خلال عدة شروط منها ضرورة حجز تذكرة العودة وكذلك حجز سكن داخل المملكة وتقديم شهادة تعريف بالعمل وتحديد خط سير الرحلة وإثبات الملائمة المالية للسياحة بالمملكة بالإضافة لتقديم كل المعلومات الشخصية عن السائح.

ويتم استثناء السائح من هذه الطلبات إن كان حاملاً لتأشيرة سياحية أو تجارية سارية المفعول من المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة الأمريكية أو الاتحاد الأوروبي “شنجن” وعند ذلك يتم معاملته معاملة خاصة.

كما يتم مراعاة الاتفاقيات الثنائية للمملكة العربية السعودية وكذلك مذكرات التفاهم بينها وبين الدول الأخرى وأيضا مبدأ المعاملة بالمثل.

واجبات على السائح اتباعها في السعودية 

  • يجب أن لا يقل عمر السائح عن ثمانية عشر عامًا إلا إن كان برفقة ولي أمره.
  • ضرورة تعبئة نموذج طلب التأشيرة وإرفاق الوثائق الثبوتية المطلوبة.
  • لابد من حمل جواز سفر ساري  لمدة لا تقل عن ستة أشهر.
  • الحصول على التأمين الطبي المعتمد في السعودية.
  • سداد المبلغ المستحق عن التأشيرة.

محاذير على السائح تجنبها في السعودية

يجب على السائح الذي يأتي للمملكة العربية السعودية أن ينتبه للمحاذير التي وضعتها السلطات السعودية والتي من ضمنها ما يلي:

  • عدم أداء العمرة خلال موسم الحج.
  • الالتزام بالنظام السعودي والتعليمات المتبعة بالمملكة.
  • عدم أداء فريضة الحج.
  • الالتزام  بالغرض الرئيس الذي من أجله مُنح التأشيرة.
  • عدم نسيان وثائق الثبوتية والهوية في أي وقت وأي مكان.
  • عدم ممارسة العمل سواء بمقابل مادي أو بدون مقابل مادي.
  • الالتزام بمدة الإقامة المتاحة للتأشيرة السياحية، حسب نوعها سواء شهر واحد أو ثلاثة أشهر.

أما عن عقوبة من يخالف التعليمات والنظام السعودي من السياح فيتم تطبيق العقوبات الواردة في لائحة التأشيرة السياحية على المخالفين.

وفي النهاية يتمنى موقع موسوعة لكل زوار المملكة العربية السعودية رحلات آمنة وسعيدة وموفقة، ونتمنى أن يكون الموضوع قد عرض المعلومات الخاصة بالتأشيرة السعودية للسياحة بشكل مبسط وواضح.

mosoah

شاهد المزيد من الاخبار


أقسام الأخبار