الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعرف على شروط الهيئة السعودية للمهندسين والاعتماد المهني

بواسطة: نشر منذ: شهرين

محتويات المقال شروط الهيئة السعودية للمهندسينما هي الهيئة السعودية للمهندسينأهداف التسجيل المهنيشروط التسجيل المهنيشروط تجديد التسجيل المهنيشروط ترقية العضوية بالهيئةأنواع العضويات في الهيئة السعودية للمهندسينمتطلبات الدرجة المهنية يبحث العديد من المهندسين السعوديين على شروط الهيئة السعودية للمهندسين والاعتماد المهني، ويقدم اليوم موقع موسوعة هذا المقال الذي فيه شرحًا لكيفية التسجيل في الهيئة السعودية لمهندسين والشروط […]

شروط الهيئة السعودية للمهندسين والاعتماد المهني

يبحث العديد من المهندسين السعوديين على شروط الهيئة السعودية للمهندسين والاعتماد المهني، ويقدم اليوم موقع موسوعة هذا المقال الذي فيه شرحًا لكيفية التسجيل في الهيئة السعودية لمهندسين والشروط الخاصة وكذلك أنواع العضويات ومتطلبات الترقية والتسجيل على الدرجات المعنية المختلفة.

شروط الهيئة السعودية للمهندسين

ما هي الهيئة السعودية للمهندسين

الهيئة السعودية للمهندسين Saudi Council of Engineers هي هيئة سعودية مهنية تهدف للنهوض بالمهن الهندسية وتعمل على اتباع كل الآليات التي تؤدي في النهاية إلى تطوير العاملين في الهندسة بالمملكة العربية السعودية.

ومن ضمن مهام هذه الهيئة وضع الأسس والمعايير التي من شأنها تنظيم مزاولة المهنة بالإضافة إلى إعداد الأبحاث والدراسات وإقامة الدورات التدريبية والندوات التي لها علاقة بمهنة الهندسة.

وقد صدر النظام الخاص بالهيئة السعودية للمهندسين بمرسوم ملكي رقم م/36 في  1423/9/26هجريًا والذي بُني على قرار من مجلس الوزراء السعودي برقم 226 في 1423/9/13 هجريًا، ونص القرار كان كالتالي:

“الهيئة السعودية للمهندسين هيئة مهنية علمية ذات شخصية اعتبارية وذمة مالية مستقلة تعمل تحت إشراف وزارة التجارة، مقرها مدينة الرياض، ويجوز لها أن تنشئ فروعاً داخل المملكة، ويعبر عنها بالهيئة في مواد هذا النظام”.

وتعد هذه هي المادة الأولى من ضمن تسع مواد أخرى مكونة للنظام.

أهداف التسجيل المهني

يهدف التسجيل المهني كما هو منصوص عليه في الموقع الرسمي للهيئة السعودية للمهندسين إلى الآتي:

  • تقييم مؤهلات وخبرات العاملين بالمهنة من مهندسين.
  • تطوير المهندس وتنمية مهاراته ليواكب مستجدات المهنة ويطور تخصصه.
  • العمل على توفير سجل مهني يوثق مستوى المهندس والخبرات المهنية وكل ما يستجد من تطوير لمسيرته المهنية.

شروط التسجيل المهني

اشترط الموقع الرسمي للهيئة السعودية للمهندسين على كل من يرغب في التسجيل المهني أن يتوافر فيه بعض الشروط التالية:

  • الحصول على مؤهل علمي بأحد تخصصات الهندسة، على أن يكون حاصل على بكالوريوس هندسة أو ما يعادل ذلك من تخصصات.
  • توفير الوثائق المطلوبة لاستكمال التسجيل، ومن ضمنها بطاقة الهوية وجواز السفر بالإضافة للسجل الأكاديمي.
  • سداد الرسوم التي تقررها الهيئة.
  • تحضير شهادة معادلة موثقة من وزارة التعليم وذلك بالنسبة للسعوديين الذين لم يحصلوا على شهاداتهم من داخل السعودية.

مع ضرورة الانتباه إلى عدم إمكانية غير السعوديين من أبناء السعوديات أو البدون من التسجيل ما لم تتوفر لديهم خبرة لا تقل عن خمس سنوات في العمل الهندسي.

شروط تجديد التسجيل المهني

يمكن التجديد في الهيئة السعودية للمهندسين من خلال الدخول على موقع الخدمات الإلكترونية للهيئة، وتقديم طلب التجديد الإلكتروني.

شروط ترقية العضوية بالهيئة

يمكن ترقية العضوية بالهيئة من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني وطلب الترقية ولكن لابد من التأكد من توافر الخبرة المطلوبة لكل درجة وقراءة المطلوب بعناية.

أنواع العضويات في الهيئة السعودية للمهندسين

تتنوع العضويات بالهيئة على حسب الجنسية والخبرة حيث حددت الهيئة أنواع العضويات في هذه الأنواع وفق الموقع الرسمي للهيئة:

  • عضوية أساسية “للسعوديين فقط”.
  • عضوية مقيم بمهنة هندسية.
  • عضوية مقيم بمهنة غير هندسية.
  • عضوية مقيم خارج المملكة.
  • عضوية طالب.
  • عضوية فني.
  • عضوية مهتم.

متطلبات الدرجة المهنية

لكل درجة مهنية مختلفة متطلبات مختلفة، حيث يوجد ثلاثة درجات مهنية بالهيئة السعودية للمهندسين وهذه الدرجات هي “مهندس مشارك – مهندس محترف – مهندس مستشار”، ولكل درجة متطلبات مختلفة كالتالي:

متطلبات درجة المهندس المشارك: يجب للتسجيل على درجة المهندس المشارك الحصول على خبرة في المجال الهندسي مدة لا تقل عن أربعة سنوات وتكون الخبرة مصدقة من جهة رسمية.

متطلبات درجة المهندس المحترف: يجب للتسجيل على درجة المهندس المحترف الحصول على خبرة في المجال الهندسي مدة لا تقل عن تسع سنوات وتكون الخبرة مصدقة من جهة رسمية.

– متطلبات درجة المهندس المستشار: أما درجة المهندس المستشار فللحصول عليها من الهيئة السعودية للمهندسين فيجب أن يكون المهندس لديه خبرة هندسية لا تقل عن 19 عام مصدق عليها من جهة رسمية.

وفي النهاية يتمنى موقع موسوعة أن يكون الشرح وافيًا لشروط الهيئة السعودية للمهندسين والاعتماد المهني، ولمزيد من التفاصيل يرجى زيارة الموقع الرسمي للهيئة من خلال الرابط التالي:https://www.saudieng.sa/Arabic/Pages/default.aspx

mosoah

شاهد المزيد من الاخبار


أقسام الأخبار