الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعرف على المستندات المطلوبة لاكتتاب أرامكو وشرط الحصول على الأسهم المجانية

بواسطة: نشر منذ: 3 أسابيع

أدرجت شركة أرامكو السعودية أول أمس الأحد نحو واحد ونصف من أسهمها للتداول في السوق السعودية، ومن المقرر أن تنتهي فترة الاكتتاب في الخميس الثمن والعشرين من شهر نوفمبر الجاري. كما حددت الشركة الحد الأدنى لشراء الأسهم بعشرة أسهم، في حين لم تحدد أرامكو حد أقصى لشراء الأسهم، إلا أنها حددت شراء الأسهم بمضاعفات الرقم […]

تعرف على المستندات المطلوبة لاكتتاب أرامكو وشرط الحصول على الأسهم المجانية

أدرجت شركة أرامكو السعودية أول أمس الأحد نحو واحد ونصف من أسهمها للتداول في السوق السعودية، ومن المقرر أن تنتهي فترة الاكتتاب في الخميس الثمن والعشرين من شهر نوفمبر الجاري.

كما حددت الشركة الحد الأدنى لشراء الأسهم بعشرة أسهم، في حين لم تحدد أرامكو حد أقصى لشراء الأسهم، إلا أنها حددت شراء الأسهم بمضاعفات الرقم عشرة، أي أنه يعني أنه يمكن شراء عشرة أسهم أو عشرين أو ثلاثين ….إلخ.

من لهم حق الاكتتاب؟

أوضحت الشركة أن الشريحة الخاصة بالمستثمرين الأفراد الذين يمكنهم الاكتتاب غير المواطنين السعوديين تشمل أي مقيم غير سعودي يقيم في المملكة العربية السعودية وعنده حساب بنكي في واحدة من الجهات المستلمة، بالإضافة إلى المواطنين في مجلس التعاون الخليجي ممن يملكون حسابات بنكية في إحدى الجهات المستلمة.

حيث يمكن للمواطنين الخليجيين الاكتتاب عن طريق الفروع الخاصة بالجهات المستلمة السعودية، أو من خلال الخدمات المصرفية الإلكترونية وكذلك الخدمات المصرفية الهاتفية وأيضا من خلال أجهزة الصراف الآلي التي تتبع أي من الجهات المستلمة في المملكة العربية السعودية، وفي حال لم يكن للمستثمرين الخليجيين حسابات مصرفية لدى أي جهة من الجهات السعودية المستلمة، فيمكن في هذه الحالة زيارة أي فرع من فروع الجهات السعودية المستلمة لفتح حساب جديد.

المستندات المطلوبة

أما عن المستندات التي من الضروري تواجدها لإكمال عملية الاكتتاب في شركة أرامكو السعودية، فتشل هذه المستندات أصل ونسخة ضوئية من الهوية شرط أن تكون سارية المفعول، كما يذكر أنه لا يحق لمواطنين دول مجلس التعاون الخليجي الاكتتاب نيابةً عن أفراد أسرتهم الذين يتبعون لهم.

كما نص نظام الاكتتاب أن الخليجيين يتم اكتتابهم بالحد الأعلى للنطاق السعري والذي يبلغ اثنين وثلاثين ريال سعودي للسهم، وإذا كان سعر الطرح النهائي أقل من سعر الاكتتاب يكون لهم الخيار بين الآتي:

“الحصول على قيمة الفرق بين سعر اكتتاب الأفراد وسعر الطرح النهائي نقدًا من خلال تحويل بنكي إلى حساب المكتتب الفرد، أو بالتشاور مع المستشارين الماليين/ المنسقين، إمكانية تخصيص أسهم إضافية للمكتتبين الأفراد بحسب ما تراه «أرامكو السعودية» مناسبًا بالتشاور مع المستشارين الماليين /المنسقين الرئيسيين، وسيتم إيداع مبلغ الفائض النهائي أو الأسهم الإضافية في الحساب المصرفي السعودي الجاري للمستثمر الخليجي”.

الأسهم المجانية

أما عن الأسهم المجانية التي كانت شركة أرامكو قد أعلنت عنها، فهي ليست متاحة للأفراد الخليجيين، إذ أنها متاحة للمستثمرين الأفراد السعوديين فقط.

بنوك الاكتتاب

قالت شركة أرامكو السعودية أن الاكتتاب يتم من خلال البنوك التي تم إدراجها في الموقع الإلكتروني للشركة فقط، حيث لا يمكن إتمام الاكتتاب إلا من خلال أحدها، وهذه البنوك هي “مجموعة سامبا المالية، ومصرف الإنماء، والبنك العربي الوطني، والبنك السعودي البريطاني، وبنك الخليج الدولي، البنك الأهلي التجاري، والبنك السعودي الفرنسي، والبنك السعودي للاستثمار، والبنك الأول، وبنك الرياض، وبنك البلاد، ، ومصرف الراجحي، وبنك الجزيرة”.

كما أكدت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية أن الخدمات البنكية متاحة بفروع هذه البنوك وكذلك عبر أجهزة الصراف الآلي وأيضا عبر الهاتف المصرفي والخدمات البنكية عبر الإنترنت.

mosoah

شاهد المزيد من الاخبار


أقسام الأخبار