الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعرف على آخر موعد لتقديم الإقرارات الضريبية للسلع الانتقائية

بواسطة: نشر منذ: أسبوع واحد
تعرف على آخر موعد لتقديم الإقرارات الضريبية للسلع الانتقائية

دعت الهيئة العامة للزكاة والدخل بالمملكة العربية السعودية اليوم كل منتجي السلع الانتقائية إلى الإسراع في تقديم الإقرارات الضريبية الخاصة بهم عن الفترة الرابعة لعام 2019 عن شهري أغسطس ويوليو، وهذا في موعدٍ أقصاه الخامس عشر من سبتمبر الحالي.

وقالت الهيئة في بيانٍ لها: “يجب تقديم المنتجين للسلع الانتقائية للإقرارات الضريبية من خلال البوابة الإلكترونية للهيئة GAZT.GOV.SA، وذلك تجنبًا للوقوع في مخالفات وغرامات تعادل 5٪ من قيمة الضريبة التي كان يتعيَّن الإقرار بها عن كل 30 يوم تأخير في تقديم الإقرار أو جزء منه، وتكون الغرامة بحدها الأقصى 25٪ من قيمة الضريبة التي كان يتعين الإقرار بها”.

كما حذرت الهيئة في بيانها من حيازة أو إنتاج أو تخزين أو نقل أي نوع من أنواع السلع الانتقائية بشكل مخالف للأنظمة للتهرب من الضريبة المستحقة، إذ يترتب على ذلك وجوب غرامة تساوي قيمة الضريبة محل التهرب، وإذا تكررت هذه العملية يُطبق الحد الأعلى من العقوبة ويتمثل في 3 أضعاف قيمة السلعة محل التهرب.

يذكر أن ضريبة السلع الانتقائية هي ضريبة تفرض على السلع الضارة بالصحة أو الضارة بالبيئة، ويتم تطبيقها حاليًا بالمملكة على مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية وكل مشتقات التبغ، وكان بداية تطبيقها بالمملكة منتصف 2017م .

شاهد المزيد من الاخبار