الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تسليم 21 ألف قطعة أرض مجانية من سكني

بواسطة: نشر منذ: شهر واحد

أعلن برنامج سكني التابع لوزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية عن تسليم نحو واحد وعشرين ألف قطعة أرض سكنية مجانية في شهر أكتوبر الماضي، حيث توزعت هذه الأراضي على كل مناطق المملكة العربية السعودية وذلك تميهدًا لبنائها من المستفيدين. وقد أسهم في تحقيق هذا الإنجاز بهذا الكم الهائل من قطع الأراضي سهولة الإجراءات الخاصة بتسلم […]

تسليم 21 ألف قطعة أرض مجانية من سكني

أعلن برنامج سكني التابع لوزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية عن تسليم نحو واحد وعشرين ألف قطعة أرض سكنية مجانية في شهر أكتوبر الماضي، حيث توزعت هذه الأراضي على كل مناطق المملكة العربية السعودية وذلك تميهدًا لبنائها من المستفيدين.

وقد أسهم في تحقيق هذا الإنجاز بهذا الكم الهائل من قطع الأراضي سهولة الإجراءات الخاصة بتسلم الأراضي على البوابة الإلكترونية الخاصة بسكني، إذ أن كل الإجراءات الخاصة بتسليم الأرض هي إجراءات إلكترونية مجانية بداية من التقدم للحصول على الأرض انتهاءً بتوقيع العقود.

وقال برنامج سكني في بيان رسمي له: ” التسليم شمل 4,443 قطعة أرض للمواطنين المستحقين بمنطقة الرياض، إضافة إلى 2,797 قطعة أرض بمنطقة مكة المكرمة، وتسليم 2,058 مواطنًا بمنطقة المدينة المنورة، و542 قطعة أرض بمنطقة الباحة، إضافة إلى 420 قطعة في منطقة الجوف، وتسليم 809 مواطنين بمنطقة الحدود الشمالية، وبمنطقة القصيم تم تسليم 2140 قطعة أرض، كذلك تسلم 2205 مواطنين بالمنطقة الشرقية أراضي مجانية، و1258 مواطنًا في منطقة جازان، كما سلم البرنامج 1192 قطعة أرض سكنية بمنطقة حائل، أما منطقة عسير فبلغ مجموع الأراضي السكنية المجانية التي تم تسليمها 1665 قطعة أرض، و1301 أرض مجانية بمنطقة نجران”.

كما أوضح منصور بن ماضي جهود البرنامج في مساعدة الأسر على أن يتملكون الوحدات السكنية الخاصة بهم حيث قال: “سجل الربع الأول من 2019 ارتفاعًا في أعداد العقود الموقعة بنسبة 635%، بتوقيع 27 ألفًا و639 عقدًا تمويليًّا مقارنةً بـ3 آلاف و757 عقدًا في 2018، ثم سجل الربع الثاني من 2019 ارتفاعًا في عدد العقود بنسبة 282% بتوقيع 29 ألفًا و233 عقدًا تمويليًّا مقارنةً بالفترة المماثلة من 2018 التي بلغ عدد العقود فيها 7 آلاف و652 عقدًا. وفي الربع الثالث على التوالي حقق الصندوق ارتفاعًا في إجمالي العقود بنسبة 321%؛ حيث تم توقيع 38 ألفًا و148 عقدًا تمويليًّا مقارنةً بالفترة المناظرة من العام الماضي التي تم فيها توقيع 9 آلاف و41 عقدًا. وبذلك شهدت الفترة من شهر يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي دعم أكثر من 95 ألف أسرة”.

ويذكر أن البرنامج قد أعلن أن المرحلة الثالثة منه تشمل مائتي ألف خيار سكني وأيضا تمويلي، من ضمنها خمسين ألف قطعة أرض وخمسين ألف وحدة سكنية بالتشارك بين القطاعين العام والخاص بالإضافة إلى مائة ألف قرض يتم دعمه للمستفيدين من صندوق التنمية العقارية، بالمشاركة بين المؤسسات التمويلية والبنوك.

ويهدف برنامج سكني إلى تمكين الأسر في المملكة العربية السعودية من امتلاك الوحدات السكنية الملائمة بكل سهولة وبأسرع وقت وكذلك بسعر في متناول اليد، وذلك ضمن خيارات تمويلية وسكنية كثيرة حيث تسعى وزارة الإسكان في المملكة إلى رفع نسبة التملك إلى سبعين بالمئة، وذلك بحلول عام 2030.

mosoah

شاهد المزيد من الاخبار


أقسام الأخبار