الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ترتيب الجامعات السعودية 2019 وفقًا لتصنيف التايمز..وجامعة الملك عبد العزيز الأولى عربيًا

بواسطة: نشر منذ: شهرين

محتويات المقال ترتيب الجامعات السعودية 2019ما هو تصنيف التايمز لأفضل الجامعاتجامعة الملك عبد العزيز الأولى عربيًاجامعة الفيصل في المرتبة الثانيةجامعة الملك سعود بالمرتبة الثالثةجامعة الملك فهد للبترول والمعادنجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل نتعرف على ترتيب الجامعات السعودية 2019 فقد يشهد قطاع التعليم في المملكة العربية السعودية المزيد من التطور في الآونة الأخيرة في ضوء […]

ترتيب الجامعات السعودية 2019

نتعرف على ترتيب الجامعات السعودية 2019 فقد يشهد قطاع التعليم في المملكة العربية السعودية المزيد من التطور في الآونة الأخيرة في ضوء رؤية المملكة 2030 للنهوض بكافة المجالات في السعودية،مما انعكس بشكل كبير على قطاع التعليم، حيث اهتمت المملكة اهتمامًا بليغًا بالتعليم، وهذا ما جعل الجامعات السعودية تتصدر في تصنيفات الجامعات العالمية، حيث دخلت جامعات سعودية ضمن التصنيف العالمي للتايمز الذي يصنف أفضل جامعات العالم كل عام.

ويبحث في الآونة الأخيرة الطلاب السعوديون عن جامعاتهم وترتيبها العالمي بين الجامعات الأخرى، ولهذا يوفر لكم اليوم موقع موسوعة ومن خلال هذا التقرير الترتيب العالمي للجامعات السعودية.

ترتيب الجامعات السعودية 2019

ما هو تصنيف التايمز لأفضل الجامعات

  • يذكر أن تصنيف التايمز هو تصنيف لأفضل الجامعات على مستوى العالم، حيث يشمل 1250 جامعة من 86 دولة حول العالم.
  • ويتابعه سنويًا الطلاب في كل الدول لمعرفة مدى جودة الجامعات التي يدرسون بها، وهو تصنيف عالمي مهم حيث يرصد الأفضل من خلال جودة العملية التعليمية وما يتم تقديمه من مادة علمية وكذلك نتاج الجامعات الأكاديمي والمجتمعي.
  • وبالرغم من كون التصنيف تصنيفًا عالميًا لكننا نقدم اليوم فقط الجامعات السعودية التي صنفها التقرير العالمي لأفضل الجامعات على مستوى العالم للعام الجاري 2019، وهي خمس جامعات من داخل المملكة العربية السعودية.

جامعة الملك عبد العزيز الأولى عربيًا

  • جامعة الملك عبد العزيز هي جامعة سعودية تم إنشائها في عام 1387 هجريًا أي ما يوافق عام 1967 ميلاديًا، كما تعد جامعة الملك عبد العزيز من ضمن أكبر جامعات المملكة العربية السعودية، حيث تحتوى على أكثر من اثنين وعشرين كلية و كذلك أكثر من 4 آلاف عضو هيئه تدريس، وتتميز الجامعة عن غيرها من الجامعات السعودية بأن فيها تخصصات وكليات ليست موجودة في باقي الجامعات مثل تخصصات “الأرصاد، والطيران والتعدين، وعلوم الأرض، وعلوم البحار، والهندسة النووية، بالإضافة إلى الهندسة الطبية”.
  • وتصدرت جامعة الملك عبد العزيز على عرش القائمة الخاصة بأفضل الجامعات العربية، حيث جاءت في الترتيب الأول عربيًا وكذلك في الترتيب الأول على مستوى الجامعات السعودية، إذ جاءت الجامعة من ضمن قائمة أفضل مائة  وخمسين جامعة عالميًا وذلك وفق تصنيف التايمز البريطاني.
  • وفي التغريدة التالية توضح وكالة الأنباء السعودية الخبر الذي يؤكد فوز الجامعة بمرتبة متقدمة عالميًا والمرتبة الأولى عربيًا وسعوديًا.

جامعة الفيصل في المرتبة الثانية

تأسست الجامعة في عام 2002 ميلاديًا بمدينة الرياض، وتعد جامعة الفيصل هي جزء من المبادرات الخاصة بمؤسسة الملك فيصل الخيرية، كما تعد من ضمن الجامعات التي تعتمد برنامج PYP أو برنامج الإعداد الجامعي والذي يهدف إلى تهيئة الطالب للدخول إلى الجامعة وتحقيق أعلى المستويات.

كما تتميز جامعة الفيصل بدعم طلابها ليتمكنوا من الحصول على البكالوريوس وكذلك الدراسات العليا “الماجستير والدكتوراه” في مجالات كثيرة منها على سبيل المثال: “إدارة الأعمال، الطب والصيدلة، والهندسة، بالإضافة إلى علوم الحياة”.

ودخلت جامعة الفيصل في العام الجاري 2019 ميلاديًا في ضمن قائمة أفضل 350 على مستوى العالم، لتكون بذلك هي الجامعة الثانية سعوديًا وكذلك عربيًا في تصنيف التايمز العالمي.

جامعة الملك سعود بالمرتبة الثالثة

  • تعتبر جامعة الملك سعود هي أول جامعة تم إنشائها بالمملكة العربية السعودية، إذ كانت تحمل اسم جامعة الرياض في عام 1957 ، ثم بعد ذلك تم تغيير اسمها في عام 1982 ميلاديًا إلى جامعة الملك سعود.
  • وتعد جامعة الملك سعود جامعة حكومية بالمجان للمواطنين السعوديين، إذ تضم أربع كليات هي العلوم، العلوم الإنسانية، والمجتمع.والصحة”.
  • وجاءت الجامعة بكلياتها الأربع ضمن أفضل 600 جامعة على مستوى العالم في تصنيف التايمز البريطاني لتكون بذلك الجامعة الثالثة من ضمن أفضل الجامعات السعودية بالمملكة.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

  • أنشأت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في مدينة الظهران في عام 1963 ميلاديًا، حيث تضم الآن سبع كليات وتعد من ضمن أكثر الجامعات السعودية انتقائية حيث لا تقبل كل من يتقدم لها من الطلاب، إذ تقبل فقط ما يعادل عشرة بالمئة من المتقدمين لها.
  • وتدخل جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في تصنيف التايمز البريطاني لأفضل 800 جامعة على مستوى العالم، وهي بذلك أفضل رابع جامعة على مستوى المملكة العربية السعودية.

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

  • تم إنشائها في مدينة الدمام في عام 1975 ميلاديًا، وتشمل الجامعة 21 كلية وينتمي لها ما يزيد عن 45 ألف طالب وطالبة سعوديين.
  • وتوفر الجامعة للطلاب العديد من التخصصات في برامجها الطلابية وكذلك برامج الدراسات العليا من الماجستير والدكتوراه، كما تتميز الجامعة باهتمامها الكبير بخدمة المجتمع السعودي.
  • ودخلت الجامعة في تصنيف التايمز البريطاني من ضمن أفضل ألف جامعة على مستوى العالم، لتكون بذلك في مرتبة متقدمة من الجامعات العربية وكذلك الجامعات في المملكة العربية السعودية.

وفي النهاية عزيزي الطالب السعودي يجب أن تفخر بجامعتك التي تنتمي لها إذا كانت من ضمن أفضل جامعات العالم، وتعتز بهذه المكانة التي وصل لها التعليم بالمملكة العربية السعودية والذي من المقرر أن يتأهل لأكثر من ذلك في السنوات القادمة وفق رؤية المملكة في 2030.

mosoah

شاهد المزيد من الاخبار


أقسام الأخبار