الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تحديد موعد طرح أسهم أرامكو وبنوك دولية ومحلية لمتابعة عملية الاكتتاب

بواسطة: نشر منذ: سنتين

قالت مصادر مسؤولة، اليوم، الثلاثاء، إن شركة أرامكو السعودية ستطلق طرحها الأول من نوعه في الرابع من شهر نوفمبر القابل، ووصفت المصادر أفعال شركة أرامكو بأنها “صائبة” نظراً لقيامها بالإعلان عن الطرح يوم الأحد القادم. كما يتوقع الإعلان الرسمي عن خطة الطرح بعد الطرح الأول للشركة، فضلاً عن الكشف عن نسب الأسهم المطروحة للتداول من […]

تحديد موعد طرح أسهم أرامكو وبنوك دولية ومحلية لمتابعة عملية الاكتتاب

قالت مصادر مسؤولة، اليوم، الثلاثاء، إن شركة أرامكو السعودية ستطلق طرحها الأول من نوعه في الرابع من شهر نوفمبر القابل، ووصفت المصادر أفعال شركة أرامكو بأنها “صائبة” نظراً لقيامها بالإعلان عن الطرح يوم الأحد القادم.

كما يتوقع الإعلان الرسمي عن خطة الطرح بعد الطرح الأول للشركة، فضلاً عن الكشف عن نسب الأسهم المطروحة للتداول من أسهم الشركة، ويشمل هذا خطة الطرح المحلي والطرح الدولي الذي سيتبع تداوله عِدة خطوات.

حيث يعتبر الاكتتاب لشركة أرامكو هو الأكبر على مستوى العالم؛ فيما تُقدر القيمة السوقية له بأكثر من تريليوني دولار، ومن المتوقع أن تستخدم الحكومة السعودية الأموال التي سيتم جمعها من خلال إدراج الشركة في البورصة من أجل تنمية صناعاتها المحلية.

قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو، أمين ناصر، إن الشركة هي الأكثر ثقة في العالم، كما أنه لا توجد شركة قادرة على تخطي مثل هذه الأعمال الإرهابية التي حدثت لها واصفًا إياها بالعمليات الهجومية، يُذكر أنه في الـ14 من شهر سبتمبر الماضي، استهدفت عمليات إرهابية منشأتين نفطيتين، ولكن استطاعت المملكة تخطي مثل هذه العقبات التي تؤثر على الاقتصاد.

الجدير بالذكر أن شركة أرامكو هي التي تدرس خطواتها الحثيثة الخاصة بالإدراج العالمي في الأسواق المالية الخارجية، إذ توالت الأنباء حولها مُشيرةً إلى أن البنوك المحلية الحالية جاهزة لإقراض المستثمرين المهتمين بشراء أسهم الشركة، وذلك بعد عمليات الطرح المحلي للأسهم.

تضم قائمة “اكتتاب أرامكو” حوالي 15 بنكاً، وقد فوضت الشركة مديرين للاكتتاب وعدد من البنوك، لإدارة عملية الطرح وبيع حصة تتراوح قيمتها ما بين الـ3% والـ5% ومن أبرز تلك البنوك؛ بنك أوف أمريكا، جولدمان ساكس، جيه بي مورجان، أما عن البنوك المحلية فقد شملت البنك الأهلي التجاري، ومجموعة ساميا المالية.

mosoah

شاهد المزيد من الاخبار