الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

( بودكاست 1949 ) خدمة رقمية جديدة من وزارة الثقافة السعودية

بواسطة: نشر منذ: 3 أسابيع

أصدرت وزارة الثقافة السعودية أحدث خدماتها الرقمية مع بداية العام الجديد 2022، فقد أطلفت المنصة الإذاعية ( بوداكاست 1949 )، وهذه المنصة تقم بعرض أهم الموضوعات الثقافية التي تؤرق الرأي العام السعودي، وتهم الجمهور السعودي المثقف. سُميت المنصة ( 1949 )، لأهمية هذا التاريخ، ففي هذا العام قامت الجهات الملكية بالمملكة بإصدار قرار يفيد الاهتمام […]

( بودكاست 1949 ) خدمة رقمية جديدة من وزارة الثقافة السعودية

أصدرت وزارة الثقافة السعودية أحدث خدماتها الرقمية مع بداية العام الجديد 2022، فقد أطلفت المنصة الإذاعية ( بوداكاست 1949 )، وهذه المنصة تقم بعرض أهم الموضوعات الثقافية التي تؤرق الرأي العام السعودي، وتهم الجمهور السعودي المثقف.

سُميت المنصة ( 1949 )، لأهمية هذا التاريخ، ففي هذا العام قامت الجهات الملكية بالمملكة بإصدار قرار يفيد الاهتمام بالإذاعة السعودية بشكل خاص، ولذلك كانت البداية الرسمية للإذاعة عام 1949

ساعدت الإذاعة بشكل كبير في رسم المشهد الثقافي للشعب السعودي، فقد كانت تهتم الإذاعة بتطورات الوضع الثقافي بالبلاد عن قرب، ولذلك قررت الوزارة إطلاق البودكاست الصوتي 1949

تطرح المنصة بصورة دورية موضوعات ثقافية جديدة، وكل حلقة يكن لها موضوع مختلف، يتعلق بالشارع السعودي، أو السينما، أو صناعة الأفلام أو غيره، وستعرض الحلقة آراء متباينة حول الموضوع المطروح للنقاش، كما ستستعين بالمثقفين ليبدوا أرائهم، لكي يستفيد الجمهور في النهاية بأفضل صورة.

جاءت الحلقة الأولى للبرنامج الإذاعي بعنوان (لماذا نتأثر بالسينما ؟)، وفي هذه الحلقة طُرح طرق تأثير العاملين بمجال صناعة الأفلام على الجمهور، وكيف يجعلوا المشاهد يبكي ويفرح ويغضب ويسعد معهم، بسلاسة شديدة للغاية.

كما ناقشت الحلقة الطرق والأساليب التعبيرية التي تُستخدم في عملية التأثير على الجمهور، سواء من الجانب العقلاني، أو من جانب المشاعر والانفعالات، وأجابت الحلقة عن السؤال الأشهر على الإطلاق، لماذا نفضل ونتأثر ببعض الأفلام ونريد مشاهدتها مرارًا وتكرارًا، ونكره أفلام أخرى.

وجاءت الحلقة الأولى مميزة للغاية، بأسلوب سرد فريد من نوعه، تم استضافة الناقد السينمائي عبد العزيز الزامل، الذي كانت أرائه كلها سديدة، فقد تحدث عن كواليس صناعة السينما، وجمع حديثه ما بين الجانب الفني، والجانب العلمي واستعانة الصُناع علم النفس لإحداث التأثير المطلوب على الجمهور.

والجدير بالذكر عبر الكثير من النقاد عن إعجابهم الكبير بهذا المشروع الرقمي المميز، وقالوا بأنه بداية قوية لطرح أفكار ثقافية رصينة وهامة تشغل تفكير الشعب السعودي، ويأمل النقاد أن تناقش هذه المنصة الاتجاهات الثقافية المختلفة، يمكنك الآن متابعة بودكاست 1949 مباشرة عقب إصدار الحلقات عن طريق هذا الرابط.

mosoah

شاهد المزيد من الاخبار