الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اول سفير في مكة هو

بواسطة: نشر منذ: شهرين

اول سفير في مكة هو واحد من الصحابة والعشرة المبشرين بالجنة ولقب بعدد من الألقاب الشريفة ومن أشهرها ذو النارين وهو: ثالث الخلفاء الراشدين عثمان بن عفان، وقد سبق وأرسله رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى مكة المكرمة في بيعة الرضوان لذلك يعتبر عثمان بن عفان هو السفير الأول بمكة. وتبدأ قصة بيعة الرضوان […]

اول سفير في مكة هو

اول سفير في مكة هو

واحد من الصحابة والعشرة المبشرين بالجنة ولقب بعدد من الألقاب الشريفة ومن أشهرها ذو النارين وهو:

  • ثالث الخلفاء الراشدين عثمان بن عفان، وقد سبق وأرسله رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى مكة المكرمة في بيعة الرضوان لذلك يعتبر عثمان بن عفان هو السفير الأول بمكة.
  • وتبدأ قصة بيعة الرضوان في العام السادس من الهجرة النبوية الشريفة عندما أرد الرسول أن يتم مناسك الحج لكن لم يستطيع دخول قريش بسبب كرههم للإسلام والمسلمين وقد خاف النبي على المسلمين في حالة الذهاب للحج فتقوم قبيلة قريش بمقاتلتهم.
  • ومن هنا جاءت فكرة بيعة الرضوان التي عمل فيها النبي على توصيل فكرة حرمة الحج وأنه لا يمكن القتال في مثل تلك الأوقات المباركة وأن كل ما يريدونه المسلمين هو زيارة بيت الله الحرام و ليس المحاربة على أن يتعهدوا بالذهاب للحج والعودة إلى المدينة مباشرة دون المكوث في مكة.
  • ورأي النبي في خراش بن أمية الخزاعي على أن يكون الرسول الحامل لتلتك الرسالة لكن فور ذهابه أرادت قريش قتله فرجع للنبي الذي اختار عمرو بن الخطاب لكنه اعتذر عن الذهاب، وهنا فكر النبي محمد بأن لابد من إرسال شخص يكون له قبيلة في قريش تحميه من القتل ووقع الاختيار على عثمان بن عفان، وقد ساعد عمر بن الخطاب النبي في اختيار عثمان لأنه محبوب في قبيلة قريش وأعز عليهم من باقي الناس.
  • وذهب عثمان بن عفان إلى قبيلة قريش وبدأ حديثه بأنه سفير من نبي الله يريد أن تدخلوا الدين الإسلامي وأن تتركوا عبادة الأصنام فولوا عنه ولم يسمعوا لما يقول لكن رحب به بعض العرب وجعلوه ينزل من على الفرس حتى ينهي جميع كلامه وما أتى به.
  • ولما طلب عثمان من أسياد قريش أن يدخل النبي والمسلمين لإتمام الحج أبوا وقالوا لا يدخل علينا محمد فبشر عثمان المسلمين المستضعفين في قريش وقال لهم أن الفرج قريب بإذن الله وذهب.
  • وفي أثناء البيعة صدرت شائعات بأن قريش قد قتلوا عثمان بن عفان وهو ما جعل الرسول يريد أن يقاتلهم وحصل على مبايعة أكثر من 1400 مسلم للأخذ بثأر عثمان بن عفان.

ما اشتهر به عثمان بن عفان؟

كان عثمان بن عفان رجلًا حسن الخلق وواحد من الصحابة التي اشتهرت صفاته بين أهل العلم حتى يقتضي بها كل مسلم لأن أشهر ما عرف عن عثمان بن عفان هو:

  • الحياء وقد قال النبي محمد عن عثمان أنه أشد المسلمين حياءً وما من أمة محمد شخص يمتلك حياء أكثر من عثمان بن عفان فهو الذي تستحي الملائكة منه لأن شديد الحياء.
  • وعرف عن عثمان بن عفان بأنه رجل يحب الناس مجالسته وكانوا يذهبون إليه ليستشرنه في جميع أمورهم وإن لم يكن هناك أمرًا يستشرنه فيه كانوا يحبون الذهاب والحديث إليه.
  • كان عثمان بن عفان صوامًا وعرف عنه أنه كان يصور الدهر وقد كان طبعه اللين فلم يكن يحب حتى أن يوقظ أهل بيته أو أن يقلق منامهم وقد عرف عنه بأنه محب للإحسان وكان كريمًا.
  • وقد دخل عثمان بن عفان في الإسلام على يد أبو بكر الصديق عندما جاءه في يوم وقال له يا عقمان يا لك من رجلًا تعرف خير معرفة كيف تفرق بين البطال والحق فهل بعقلك الحكيم ترى في تلك الأصنام نفعًا أو ضرًا بل هي حجارة لا تتحدث ولا تتحرك فقال له عثمان فهي كذلك بالفعل فقال له يا عثمان فهذا نبي الله محمد تعالى واسمع منه فوافق عثمان.هب أبو بكر وعثمان إلى النبي فلما رأه سيدنا محمد قال له يا عثمان أجيب دعوة ربك إلى الجنة فأنا الرسول الذي بعثني لك ولجميع خلقه فما من عثمان بعد تلك الكلمات ألا أن ينطق الشهادتين وكان من أول الداخلين بالدين الإسلامي فقد كان الرجل الرابع الذي يدخل الإسلام.
  • وقال عثمان بعد إسلامه يا رسول الله لما كنت في الشام بطريق عودتي إلى قريش وكنا نستريح ما بين معان والزرقاء وكنا نيام استيقظت أنا وطلحة بن عبيد الله وهناك منادي يقول لنا يا نيام استيقظوا فقد خرك لكم أحمد بمكة وفور وصولنا سمعنا عنك وجئنا إليك.

من ابرز اعمال الخليفه عثمان بن عفان رضي الله عنه

كان عثمان بن عفان واحد من أقوى الخلفاء الراشدين في التاريخ الإسلامي لما تميز عهده من ازدهار سواء كان في الدين أو في الفتوحات الإسلامية حيث:

  • عمل عثمان بن عقفان على تجميع القرآن الكريم في كتاب واحد باللغة العربية الفصحى الصحيحة وجاءت الفكرة لما بدأ الدين الإسلامي في عهده في أن ينتشر في جميع أنحاء العالم، وبدأ العجم في أن يدخلوا الدين وما هم بناطقين للعربية.
  • وبسبب العجم ظهرت قراءات مختلفة للقرآن الكريم وبدأت اللهجات تضغوا على اللهجة العربية وبالتالي تغيرت طريقة كتابته ومن هنا قام عثمان بن عفان بكتابة القرآن كاملًا في مصحف واحد وكتب بلغة قريش وهي لغة العرب التي أنزل بها على النبي وقد كان من أهم أسباب تجميع القرآن هو الخوف من اختلاف المسلمين عليه في المستقبل مثل اختلاف اليهود والنصارى على كتبهم.
  • توسع عثمان بن عفان في الفتح الإسلامي وتعمق بالدين في روسيا فقد وصل الإسلام إلى بلاد أرمينية وخراسان ودخل إلى إفريقيا حتى قبرص وبسبب التطور في الحدود الإسلامية أنشأ عثمان بن عفان أول أسطور بحري في تاريخ العرب حتى يحمي الحدود الإسلامية وقد حارب عثمان بن عفان بهذا الأسطول الروم الذين أرادوا القضاء على الدولة الإسلامية والإسلام.
  • وتعتبر واحدة من أكبر إنجازاته وأعماله هو توسيع المسجد النبوي الشريف لأول مرة في تاريخه وذلك بعدما ذهب إليه الناس وطلبوا منه توسيع المسجد بسبب ضيقه في صلاة الجمعة فشاور عثمان أهل الأمر وقام بتوسيع المسجد النبوي الشريف.

كيف استشهد عثمان بن عفان

نسأل الله العلي العظيم أن يحسن خاتمتنا كما أحسن خاتمة عثمان بن عفان فقد مات صائمًا وبيده القرآن فهل هناك أحسن وأفضل من تلك الخاتمة.

  • وذكر أن عثمان بن عفان قد رأي في منامه قبل مقتله النبي وهو يدعوه ويقول له أتريد أن تفطر معنا فاستيقظ عثمان وصام ذلك اليوم.
  • في تلك الحقبة كانت الدولة الإسلامية تشهد الفتنة الكبرى التي غيرت مسار الحكم الإسلامي وأدخلته في صراعات لم تتوقف بسبب سخط الرعايا على الحكام والرغبة في تغيرهم وهو الأمر الذي لم يصل أي أحد فيه على اتفاق حتى واصلت تلك الفتنة مسيرها في خلافة علي من بعد عثمان وكانت السبب في مقتل عثمان وعلي الذي لم يكن راضيًا عن حكم عثمان والقرارات التي أتخذها ولم ترضي أهل المعارضة.
  • في تلك الأثناء كان بيت عثمان محاصرًا من المعارضين الذين أرادوا أن يتغير حاكم البصرة وكان عثمان بن عفان يقرأ القرآن ولم ينشغل بهم لأنه رفض أن يدخل في حر وأن يريق دم مسلمًا أو نصرانيًا حتى تسلل إليه عصابة وقتلوه فسقط شهيدًا صائمًا وبيده القرآن الكريم.

المراجع

1

2

mosoah