الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الجوازات تكشف عن عقوبة تشغيل العمالة المنزلية المخالفة

بواسطة: نشر منذ: أسبوعين

كشفت اليوم المديرية العامة للجوازات عن العقوبة الخاصة بتشغيل أو نقل العمالة المنزلية المخالفة لنظام العمل ونظام الإقامة، والتي تشمل الغرامات وكذلك السجن. حيث أكدت الجوازات أن كل من يقوم بتشغيل أو نقل المخالفين لكل من نظام العمل ونظام الإقامة، وبما في ذلك العمالة المتغيبة عن العمل ولاسيما من العمالة المنزلية، أو حتى يتستر عليهم […]

الجوازات تكشف عن عقوبة تشغيل العمالة المنزلية المخالفة

كشفت اليوم المديرية العامة للجوازات عن العقوبة الخاصة بتشغيل أو نقل العمالة المنزلية المخالفة لنظام العمل ونظام الإقامة، والتي تشمل الغرامات وكذلك السجن.

حيث أكدت الجوازات أن كل من يقوم بتشغيل أو نقل المخالفين لكل من نظام العمل ونظام الإقامة، وبما في ذلك العمالة المتغيبة عن العمل ولاسيما من العمالة المنزلية، أو حتى يتستر عليهم أو يقوم بإيوائهم أو يقدم يد المساعدة لهم بأي شكل من الأشكال، يكون بذلك يعرض نفسه لعقوبة تصل إلى السجن لمدة ستة أشهر، بالإضافة إلى غرامة تصل إلى مائة ألف ريال، وأيضا الترحيل إن كان المخالف وافدًا، كما بينت الجوازات أن المخالفات تتعدد بتعدد المخالفين.

كما حذرت المديرية العامة للجوازات كل المنشآت بالمملكة العربية السعودية من تشغيل العمالة التي تخالف نظامي العمل والإقامة، بما في ذلك العمالة التي تتغيب عن العمل وبالأخص العمالة المنزلية، وحددت الجوازات أن هذه المنشآت المخالفة ستطبق عليها غرامات تصل إلى مائة ألف ريال، بالإضافة إلى الحرمان من الاستقدام مدة زمنية تقدر بخمس سنوات، بالإضافة إلى التشهير، وأيضا سجن المسؤول وترحيله إن كان وافدًا، وذكرت الجوازات أن الغرامات تتعدد بتعدد المخالفين.

وقامت الجوازات بدعوة المواطنين وكذلك المقيمين إلى سرعة التبليغ عن العمالة المخالفة لنظام العمل والعمالة المخالفة لنظام الإقامة بما في ذلك العمالة التي تتغيب عن العمل ولاسيما العمالة المنزلية، وذلك ضمانًا لكي لا يتعرضوا إلى العقوبات.

وأشارت المديرية العامة للجوازات إلى أن صاحب العمل يمكنه تسجيل الهروب عند تغيب العمالة المنزلية بشكل آلي عن طريق خدمات الجوازات المقدمة عبر منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية.

كما أشارت الجوازات إلى أن صاحب العمل لا يمكنه إلغاء بلاغ التغيب أو الهروب من منصة أبشر إلكترونيًا ولكنه يمكن أن يقوم بمراجعة إدارة الوافدين في خلال خمسة عشر يومًا فقط لا غير من تقديمه للبلاغ على منصة أبشر الإلكترونية.

إذ أنه من المقرر أن يتم تطبيق العقوبات المنصوص عليها في النظام في حق كل وافد للمملكة يتم ضبطه وهو عليه بلاغ بالهروب، وهذه العقوبات تتمثل في غرامات مالية يصل قدرها إلى خمسين ألف ريال سعودي، بالإضافة إلى السجن مدة تصل إلى ستة أشهر وكذلك الترحيل للبلد الأم مع المنع من الدخول إلى المملكة مرة أخرى نهائيًا.

mosoah

شاهد المزيد من الاخبار


أقسام الأخبار