الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

عاجل / وازرة الصحة تكشف الأعراض الجانبية للجرعة التنشيطية

بواسطة: نشر منذ: أسبوعين

كشفت وزارة الصحة السعودية عن نتيجة التجارب السريرية التي تمت على الملايين ممن حصلوا على الجرعة التنشيطية في كل مدن العالم، وجاءت هذه النتائج بتعاون مشترك بين وزارة الصحة وبين منظمة الصحة العالمية. أكدت الدراسات الأخيرة التي تمت على التجارب السريرية على عدم وجود أي أعراض جانبية طارئة بشكل خاص على من حصلوا على الجرعة […]

عاجل / وازرة الصحة تكشف الأعراض الجانبية للجرعة التنشيطية

كشفت وزارة الصحة السعودية عن نتيجة التجارب السريرية التي تمت على الملايين ممن حصلوا على الجرعة التنشيطية في كل مدن العالم، وجاءت هذه النتائج بتعاون مشترك بين وزارة الصحة وبين منظمة الصحة العالمية.

أكدت الدراسات الأخيرة التي تمت على التجارب السريرية على عدم وجود أي أعراض جانبية طارئة بشكل خاص على من حصلوا على الجرعة التنشيطية، ولذلك تعد هذه الجرعة آمنة تمامًا، ومتاحة لكل المراحل العمرية المختلفة، بل وأصبح الحصول عليها ضروري للغاية للوقاية من خطر الإصابة بمضاعفات الفيروس.

وأثبتت الدراسات الأولية أن الأعراض الجانبية للجرعة التنشيطية تشبه بشكل كبير الأعراض الجانبية للجرعتي الأولى والثانية التي سبق وأعلنت عنها منظمة الصحة العالمية، والتي تتمثل في:

  • آلام في موضع الحقن، تختلف شدتها ما بين خفيفة إلى متوسطة.
  • يمكن أن يتطور هذا الألم إلى شعور بالتخدير العام بالذراع بالكامل.
  • الحمى، وتظل درجة الحرارة ما بين ارتفاع وانخفاض ليومين.
  • إرهاق الجسد بشكل عام، والشعور بآلام شديدة في العضلات بشكل متفرق.
  • آلام بالجهاز الهضمي، أحيانًا يأتي بإسهال أو بإمساك شديد.
  • رعشة عامة بالجسد.

تختلف الأعراض الجانبية التي تطرأ على المريض تبعًا لاختلاف مناعته، وحالته الصحية، وقدرة الجسد على المقاومة، كما تختلف باختلاف نوع اللقاح المُعطى، فالمادة الفعالة في كل اللقاحات ليست واحدة، ولذلك من الطبيعي أن تختلف طبيعة تقبل الجسد لللقاح.

تتراوح شدة الأعراض الجانبية في الأغلب ما بين خفيفة إلى متوسطة، ولكن حتى الآن في كل الحالات هذه الأعراض لم تستمر سوى بضعة أيام، ثم يعود الشخص مرة أخرى إلى حالته الطبيعية، ومن أجل الصالح العام للشخص فمن الضروري الحصول على اللقاح لحمايته وللحفاظ على سلامته، ولا بأس من تحمل بعض الأعراض الجانبية البسيطة في مقابل الحفاظ على سلامته.

والجدير بالذكر أكدت منظمة الصحة العالمية على فاعلية اللقاح، ودوره الفعال في الوقاية من مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ولذلك تحرص وزارة الصحة السعودية على التأكد من حصول مواطنيها على جرعات اللقاح، وذلك للحفاظ على سلامة المجتمع السعودي بالكامل، وللسيطرة على الوضع الصحي الراهن.

mosoah

شاهد المزيد من الاخبار