الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ابرز قرارات السعودية لمواجهة فيروس كورونا

بواسطة: نشر منذ: 9 أشهر

قامت المملكة العربية السعودية بالإعلان عن مجموعة من القرارات جاء ابرز قرارات السعودية لمواجهة فيروس كورونا في إطار الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها من أجل الحد من انتشار هذا الوباء العالمي المتمحور الذي ظهر لأول مرة في المملكة العربية السعودية في عام 2012؛ فيما أطلق عليه فيروز كورونا المتسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، حيث ظهر […]

ابرز قرارات السعودية لمواجهة فيروس كورونا

قامت المملكة العربية السعودية بالإعلان عن مجموعة من القرارات جاء ابرز قرارات السعودية لمواجهة فيروس كورونا في إطار الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها من أجل الحد من انتشار هذا الوباء العالمي المتمحور الذي ظهر لأول مرة في المملكة العربية السعودية في عام 2012؛ فيما أطلق عليه فيروز كورونا المتسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، حيث ظهر في عام 2002 في الصين باسم السارس وحصد أرواح العديد من الأبرياء، ليعود من جديد لينتشر في مدينة ووهان في الصين ليُهاجم البشر في شكله المتمحور مما يُكبد العالم خسائر في الأرواح والاقتصاد، فماذا عن أبرز الإجراءات والقرارات التي تتخذها المملكة العربية السعودية للحد من تفشي هذا الوباء، هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة، فتابعونا.

ابرز قرارات السعودية لمواجهة فيروس كورونا

أعلنت المملكة العربية السعودية عن اتخاذ مجموعة من التدابير الاحترازية السريعة للحد من تفشي وباء ( كوفيد-19) والتي نستوضحها من خلال السطور الآتية:

  • قررت المملكة العربية السعودية إيقاف العمل ي القطاعات الحكومية، فيما عدا القطاعات الأمنية والصحية والعسكرية، ومنظومة التعليم عن بُعد.
  • وكذا فقد أعلنت عن إغلاق الأسواق وكافة المجمعات التجارية، فيما عدا الصيدليات وما يتعلق بالأنشطة التموينية التي تتمثل في السوبر ماركت والهايبر ماركت.
  • كما قامت بإجراء التدابير الوقائية التي تتعلق بتعقيم عربات التسوق.
  • قيام وزارة الشؤون البلدية والقروية بمتابعة كافة الإجراءات التي يُقام بها من أجل الحد من تفشي الوباء، وذلك على مدار 24 ساعة متواصلة.
  • وفي ذات السياق أعلنت المملكة عن إغلاق صالونات التجميل الخاصة بالنساء والرجال.
  • أمرت المملكة العربية السعودية في إطار الإجراءات الاحترازية التي تتخذها للوقاية من كورونا والحد من تفشيه، بضرورة إتاحة العمل عن بُعد لمجموع من الفئات التي من بينها؛ المرأة الحامل، والذين يستخدمون الأدوية الخاصة بتثبيط المناعة، فضلاً عن المصابين بأمراض نفسية وقلبية، وأمراض نقص المناعة المكتسبة أو الوراثية.
  • يتم تطبيق الحجر المنزلي لمدة أربعة عشر يوم في الشركات والمؤسسات التي بها عمالة وافدة، على أن يتم تطبيق هذا القرار من يوم الإثنين الماضي الحادي والعشرين من شهر رجب الموافق 1441 هجريًا.
  • قررت المملكة العربية الحد من كثافة تواجد المواطنين في المؤسسات الحكومية، واستبدال تواجد العاملين في مقر العمل، بالتعامل عن بُعد وبطريقة إلكترونية، أو الهاتف.
  • فرض التعاملات التجارية عن بُعد لمندوبي الشركات؛ وذلك عن طريق الإيميل والهاتف.
  • منع التجمع في الأماكن العامة التي من بينها الشواطئ والمنتجات والمتنزهات البرية، والمخيمات، والحدائق.
  • تعطيل المزادات والجراحة، في إطار الحد من انتشار كورونا.

جاءت حزمة القرارات التي قمنا بعرضها في البيان الرسمي للحكومة السعودية التي أوضحت ضرورة تخفيف العاملين في القطاعات الحكومية بما يضمن عدم انتقال الأمراض التنفسية وتفشي كورونا بين العاملين سواء في القطاعات الحكومية أو الخاصة.

الجدير بالذكر أن هذا المرض من الأوبئة التي انتشرت ولم يظهر لها أدوية علاجية لها، سوى القيام بالإجراءات الوقائية التي من بينها غسل اليدين، وعدم لمس الأنف والعين والفم، فضلاً عن التغاضي تمامًا عن التواجد في المناطق المزدحمة، وفي وقتنا هذا يتم القيام بإجراءات سريرية.

فيما يُمكنك عزيزي القارئ التعرف على المزيد حول الأعداد الحقيقية لفيروس كورونا عبر الدخول على الرابط الآتي اجراءات السعودية الوقائية للحماية من كورونا .

المراجع

1-https://www.who.int/ar/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019

mosoah

شاهد المزيد من الاخبار