الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تفاصيل قرار إلغاء تكرار العمرة بقرار من وزارة الحج والعمرة

بواسطة: نشر منذ: 9 أشهر

صرحت وزارة الحج والعمرة السعودية عن إلغاء خدمة تكرار العمرة بصورة آلية، فالآن على المعتمر أن يقم بتقديم طلب الحصول على تصريح جديد قبل القيام بالعمرة، وذلك للسيطرة على أعداد المعتمرين، ومنعًا لحدوث تكدس كبير بين المعتمرين بالحرم. وأعلنت الوزارة عدم إمكانية الحصول على تصريح إلا بعد مرور 10 أيام على الأقل على العمرة الأخيرة، […]

إلغاء تكرار العمرة بقرار من وزارة الحج والعمرة

صرحت وزارة الحج والعمرة السعودية عن إلغاء خدمة تكرار العمرة بصورة آلية، فالآن على المعتمر أن يقم بتقديم طلب الحصول على تصريح جديد قبل القيام بالعمرة، وذلك للسيطرة على أعداد المعتمرين، ومنعًا لحدوث تكدس كبير بين المعتمرين بالحرم.

وأعلنت الوزارة عدم إمكانية الحصول على تصريح إلا بعد مرور 10 أيام على الأقل على العمرة الأخيرة، وهذه المدة ستساعد بشكل كبير في تقنين أعداد المعتمرين، حتى يتاح تطبيق الإجراءات الاحترازية بأفضل صورة ممكنة، وبأعلى فاعلية، للحد من أعداد المصابين ونسب العدوى بالحرمين الشريفين.

حرصت الوزارة في الفترة الأخيرة على تطبيق الإجراءات الاحترازية بحزم شديد، وذلك بعد ارتفاع أعداد المصابين بوباء كورونا بشكل كبير، وكان لابد من تطبيق التباعد الجسدي بين ضيوف الرحمن في الحرم الشريف، وفي الساحات الداخلية والساحات الخارجية، ولذلك تقم الوزارة بتقليل أعداد المعتمرين، للسيطرة على الوضع الصحي العام، وللوقاية من الإصابة بوباء كورونا، وبأي من متحورات المرض، مثل أوميكرون.

تقم وزارة الداخلية بالتعاون مع وزارة الحج والعمرة لتطبيق الإجراءات الاحترازية المفروضة، وذلك للسيطرة على المنحنى الوبائي بالمملكة، ومن أهم الإجراءات الاحترازية الوقائية:

  1. ضرورة الالتزام بالتباعد الاجتماعي بالحرم المسجد النبوي، والمسجد الحرام، فالمسافة الآمنة التي وضعتها الوزارة من الضروري الالتزام التام بها.
  2. على المعتمر أن يحصل على تصريح رسمي لأداء العمرة والحج، وذلك عن طريق تطبيق توكلنا.
  3. يتم إبراز التصريح قبل الدخول إلى الحرم.
  4. إرتداء الكمامة أمر إلزامي لابد الالتزام به، ومن لا يرتديها يٌفرض عليه غرامة على الفور.
  5. على المعتمر أن يبتعد عن الازدحام على قدر المستطاع، وذلك منعًا لحدوث أي من حالات العدوى.
  6. على المعتمر الالتزام بتعقيم اليدين بصورة دورية، وعدم لمس أي شيء من دون تطهير، وذلك للحفاظ على صحة المعتمر، وصحة كل المحيطين بك.
  7. في حالة ارتفاع درجة حرارة المعتمر، أو ظهور أي من أعراض الإنفلونزا عليه، ففي هذه الحالة عليه الالتزام بالعزل على الفور.
  8. هناك العديد من المراكز الصحية داخل الحرمين الشريفين، يمكن للمعتمر طلب المساعدة الطبية منهم.
mosoah