الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أمين الناصر: أرامكو قادرة على توزيع 75 مليار دولار كأرباح على المساهمين

بواسطة: نشر منذ: 3 سنوات

قال اليوم الأحد الثالث من نوفمبر الموافق السادس من ربيع الأول من عام 1441 هجريًا، أمين الناصر رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين: الشركة قادرة على توزيع 75 مليار دولار كأرباح على المساهمين، حيث أن مركز الشركة المالي يعد قوي جدًّا، حيث بلغ صافي الأرباح في عام 2018 نحو 111 مليار دولار، كما بلغت […]

أمين الناصر: أرامكو قادرة على توزيع 75 مليار دولار كأرباح على المساهمين

قال اليوم الأحد الثالث من نوفمبر الموافق السادس من ربيع الأول من عام 1441 هجريًا، أمين الناصر رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين: الشركة قادرة على توزيع 75 مليار دولار كأرباح على المساهمين، حيث أن مركز الشركة المالي يعد قوي جدًّا، حيث بلغ صافي الأرباح في عام 2018 نحو 111 مليار دولار، كما بلغت التدفقات المالية الحرة نحو 86 مليار دولار.

كما أعلن الناصر في المؤتمر الصحفي للشركة الذي عُقد اليوم عن موعد إصدار نشرة أرامكو مؤكدًا أنها سوف تكون في التاسع من نوفمبر الجاري، كما بين الناصر توقعاته بالأرقام وأساسها حيث قال: “حين تم وضع 75 مليار دولار في 2020 كسقف أدنى للأرباح، تم الأخذ بعين الاعتبار رؤية الشركة لسعر معين لأسعار النفط ومستوى إنتاج معينًا ومعقولًا حسَب الأسواق العالمية، وعلى ذلك الأساس تم تحديد قدرة الشركة على دفع هذه الأرباح وتناميها مستقبلًا”.

وأوضح كذلك أمين الناصر أنه تم الأخذ في الاعتبار كذلك الدفعات التي تدفعها الشركة مقابل حصتها في شركة “سابك” والتي من المقرر أن تتم على مراحل، كما أعلن ياسر الرميان رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية: “لم يتم حتى الآن اتخاذ القرار فيما يخص الإدراج في بورصة أجنبية”.

ويذكر أن صافي الربح لشركة أرامكو السعودية بلغ قدره ثمانية وستين مليار دولار عن مدة التسعة أشهر الأخيرة والتي انتهت في الثلاثين من شهر سبتمبر الماضي، كما كشفت الشركة عن أن إيرادات المبيعات المرتبطة بمصادر الدخل الأخرى بلغت نحو مائتي وأربعة وأربعين مليار دولار عن نفس الفترة.

كما أطلقت الشركة اليوم الأحد الثالث من نوفمبر الموافق السادس من ربيع الأول من عام 1441 هجريًا، طرحها الأولي العام، وذلك بإعلانها عن نيتها في إدراج جزء من أسهمها في السوق المالية السعودية (تداول).

إذ قالت الشركة: “إن السعر الذي سيشتري به المكتتبون في الأسهم وعدد الأسهم المبيعة ونسبتها، ستتحدد في نهاية فترة بناء سجل أوامر الاكتتاب”. كما أضافت شركة أرامكو أنها تعتزم الإعلان عن توزيعات نقدية لحملة الأسهم العادية بما لا يقل عن 75 مليار دولار للعام القادم 2020 ميلاديًا.

وأكدت أشهر شركة نفط في العالم على أن المواطنين السعوديين المكتتبين في الإدراج، سوف يحق لهم الحصول على أسهم مجانية في الشركة، جاء ذلك بعد أن نشرت “أرامكو السعودية” عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر كلمة لرئيسها وكبير الإداريين التنفيذيين، أمين الناصر، والذي تحدث عن نية الشركة الطرح العام الأولى في “تداول”، والذي يشكّل تحولًا تاريخيًّا في مسيرة شركة أرامكو السعودية.

mosoah