الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أرامكو تجمع 166 مليار ريال بانتهاء اكتتاب الأفراد وتفتح المجال للمؤسسات

بواسطة: نشر منذ: سنة واحدة

أعلنت أمس الجمعة “سامبا كابيتال” شركة سامبا المالية للأصول وإدارة الاستثمار، وذلك بصفتها المدير المسؤول عن اكتتاب شركة أرامكو السعودية، عن نتائج الاكتتاب الخاصة بالأفراد، وذلك بعد انتهائه، إذ جاءت النتائج لتقول أن نحو 4.91 مليون فرد كان قد اكتتب في الشركة، وذلك بواقع 1.48 مليار سهم. وبقيمة تتجاوز نحو  47.41 مليار ريال سعودي. بينما […]

أرامكو تجمع 166 مليار ريال بانتهاء اكتتاب الأفراد.. والفرصة الآن متاحة للمؤسسات

أعلنت أمس الجمعة “سامبا كابيتال” شركة سامبا المالية للأصول وإدارة الاستثمار، وذلك بصفتها المدير المسؤول عن اكتتاب شركة أرامكو السعودية، عن نتائج الاكتتاب الخاصة بالأفراد، وذلك بعد انتهائه، إذ جاءت النتائج لتقول أن نحو 4.91 مليون فرد كان قد اكتتب في الشركة، وذلك بواقع 1.48 مليار سهم. وبقيمة تتجاوز نحو  47.41 مليار ريال سعودي.

بينما بلغت الطلبات الخاصة بالمستثمرين من الشركات والمؤسسات ما يزيد عن  118.86 مليار ريال سعودي، وذلك في أول اثني عشر يومًا من فترة الاكتتاب، وبذلك تكون شركة أرامكو السعودية قد جمعت إلى الآن ما يزيد عن مائة وست وستين مليار ريال.

يذكر أن الفترة الأولى للاكتتاب والتي كانت خاصة باكتتاب الأفراد في شركة أرامكو السعودية كانت قد انتهت أول أمس الخميس الموافق الثامن والعشرين من شهر نوفمبر 2019 ميلاديًا، بينما تمتد فترة الاكتتاب للمؤسسات والشركات حتى نهاية اليوم الرابع من شهر ديسمبر 2019، إذ كانت الشركة قد خططت لبيع نحو  1.5 % من أرامكو السعودية، أي ما يعادل ثلاثة ملايين سهم من أسهم الشركة.

كما كانت شركة أرامكو السعودية قد حددت  النطاق السعري لطرح أسهمها للاكتتاب للأفراد في يوم الأحد السابع عشر من نوفمبر الموافق عشرين من ربيع الأول من عام 1441 هجريًا، والذي تراوح ما بين ثلاثين واثنين وثلاثين ريالًا سعوديًا للسهم الواحد في الشركة أي ما يعادل تقريبًا 8 إلى 8.5 دولار أمريكي، يذكر أن قيمة الطرح كانت قد وصلت إلى نحو 96 مليار ريال أي ما يعادل 25.6 مليار دولار أمريكي، بينما بلغت القيمة السوقية لشركة أرامكو السعودية نحو اثنين تريليون دولار.

وبذلك يكون طرح شركة أرامكو السعودية هو أكبر طرح في العالم، حيث تجاوز طرح شركة علي بابا الصينية والذي بلغ طرحها بنحو خمسة وعشرين مليار دولار أمريكي في عام 2014 ميلاديًا، حيث قالت شركة سامبا كابيتال: ” إن نحو 4.17 مليون من المستثمرين الأفراد اكتتبوا في 1.19 مليار سهم بحلول الثانية عشرة ظهر أمس الخميس، وضخّوا 6.13 مليار ريال فوق المبلغ المطلوب لتغطية كاملة”.

وكانت نائب رئيس مجلس إدارة سامبا كابيتال”رانيا نشار”، قد أوضحت أن حجم الإقبال الواسع من الأفراد على اكتتاب شركة أرامكو السعودية منذ الوهلة الأولى للطرح وحتى آخر ساعات المدة المحددة لطرح الأفراد، إنما يعد مؤشرًا للنجاح الكبير الذي يشهده اكتتاب أرامكو السعودية، ويبعث على الاعتزاز ويؤكد ثقة المكتتبين في الشركة.

وفي سياق متصل ظهرت الكثير من الشائعات حول الاكتتاب ومن ضمنها الأخبار التي تم تداولها من قبل بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية والتي حذرت من تأثر المستفيدين من برنامج حساب المواطن إذا تم اكتتبوا في الشركة، ما دعا المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن بالمملكة العربية السعودية سلطان القحطاني أن يخرج لينفي هذه الادعاءات، إذ نشر تغريدة قال فيها: “يعتمد البرنامج في طريقة احتساب مقدار الدعم من خلال الإفصاح عن كامل دخل الأسرة وعدد أفرادهم وأعمارهم كما هو موضح في البوابة الإلكترونية للبرنامج”.

ومن ضمن المحاربات التي يلقاها اكتتاب إشاعة البعض أن الاكتتاب حرام شرعًا ويعد ربا، وقامت بناءً على ذلك رئاسة البحوث العلمية والإفتاء في المملكة العربية السعودية بإنهاء هذا الجدل، حيث أكدت أن الاكتتاب في الشركة جائز شرعًا، كما قال الدكتور عبد الله بن محمد المطلق المستشار في الديوان الملكي بالمملكة العربية السعودية وعضو هيئة كبار العلماء  أن الاكتتاب في الشركة مباح وجائز مضيفًا أنه سوف يشارك فيه بنفسه هو والكثير من العلماء.

mosoah

شاهد المزيد من الاخبار