جدل مثار في هاشتاق المشروبات المحلاه على تويتر السعودية

حنان فوزي 1 ديسمبر، 2019

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالمملكة العربية السعودية هاشتاق #المشروبات_المحلاه اليوم الأحد الأول من ديسمبر الموافق الرابع من شهر ربيع الثاني من عام 1441 هجريًا، في موقع التواصل الاجتماعي تويتر ليصل إلى الترند.

ويعود ارتفاع هاشتاق المشروبات المحلاه إلى أنه من المقرر أن يبدأ اليوم تطبيق ضريبة 50% على المشروبات المحلّاة ذات الضرر على الصحة، وسيكون التطبيق على أي مُنتج مُضاف إليه أي مصدر من مصادر السكر يتم إنتاجه بغرض التناول كمشروب، سواء كان جاهزاً للشرب، أو سوائل مركزة، أو مساحيق، أو أي صورةٍ يمكن تحويلها إلى مشروب.

وانقسم المغردون في هذا الهاشتاق إلى قسمين، منهم من يرى أن هذه الخطوة هي خطوة إيجابية من أجل الحفاظ على الصحة ومنهم من يرى أن هذا القرار هو قرار سيعمل على تكليف المواطنين فوق طاقاتهم الاقتصادية وأنه لا توجد أي بدائل لذلك.

حيث غرد مواطن سعودي يدعى محمد عبد الله العامري قائلاً: “#المشروبات_المحلاة بدأ الناس يهتموا بغذائهم وطبخ البيت والوجبات الشعبية وتجنب الأغذية المعلبة والمحتوية للسكر والمواد الحافظة والنكهات والصبغات والملح المكرر ومنتجات الطحين الأبيض من التوست والصامولي والخبز والمعجنات ويستخدموا الدخن والبر مع نخالة والحبوب الغذائية والعسل وزيوت معصورة وحركة وصوم”.

بينما قال فهد المعطاوي في تغريدة على حسابه في تويتر: “الحمد لله مقاطع السكريات من فترة 5 أشهر شاهي بدون سكر أي شي بدون سكر عصائر معلبه مقاطعها حلا وكل شي فيه سكر مقاطعه أنا اضم كلامك لكلامي وأتمنى زود عليها يحطون على نفس أكياس السكر ضرايب وعلى الملح ضرايب وعلى الزيوت النباتية المهدرجه ضرايب الزيوت سم #المشروبات_المحلاة“.

وقال حساب سعودي آخر معلقًا على هذه القضية: “حتى التاجر ما يستفيد بعد فترة التاجر صاحب المشروع الصغير أو المتوسط افتح وشوف وش يأخذون منهم عشان يفتحون محل يجيك شلل في الدماغ من كثر المتطلبات وبعدها يجي التاجر يصلخنا عشان يطلع قيمة إلي أخذوه”، وأضاف سعدون: ” #المشروبات_المحلاة الهدف من الضرائب مادي بحت وليس للحد من مشاكل السكر والكلام الفاضي وأتوقع ما فيه أحد راح يمتنع من السكر بالضرائب إلا إذا غير تفكيره تجاهها وأمتنع من تلقاء نفسه”.

جدل مثار في هاشتاق المشروبات المحلاه على تويتر السعودية جدل مثار في هاشتاق المشروبات المحلاه على تويتر السعودية

جدل مثار في هاشتاق المشروبات المحلاه على تويتر السعودية

الوسوم