الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى يبدا الفصل الدراسي الثالث 2022

بواسطة: نشر في: 27 فبراير، 2022
mosoah
متى يبدا الفصل الدراسي الثالث

نتناول في هذا المقال الحديث عن متى يبدا الفصل الدراسي الثالث من خلال موقع موسوعة ، نتعرف على بداية انطلاق الفصل الدراسي الثالث بحسب ما أقرته وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية فالكثيرين يبحثون عن إجابة هعن هذا السؤال الذي وجدناه متداولًا بكثرة على محركات البحث في الأيام الأخيرة، أضف إلى ذلك عزيزي القارئ نشير إلى موعد الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث لهذا العام 1443، كما أننا نطلع على الإجازات الرسمية في الفصل الدراسي الثالث، وهذا الحديث ينقلنا لاستعراض نظام الدراسة الجديد الذي اعتمدته السعودية لأول مرة خلال هذا العام الدراسي، حرصًا منها على النهوض بمستوى التعليم.

متى يبدا الفصل الدراسي الثالث

الكثير من أولياء الأمور، والطلاب يرغبون في معرفة موعد بداية الفصل الدراسي الثالث للعام الجاري 1443 هجريًا، الجدير بالذكر أن وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية قد أقرت نظام الثلاثة فصول للعام الدراسي، وألغت نظام الفصلين، إذ يعد نظام الثلاثة فصول هو التجربة الأولى لهذا العام.

  • صرحت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية أن موعد الفصل الدراسي الثالث سيكون اعتبارًا من اليوم العشرين من شهر مارس المقبل لسنة 2022 ميلادي، وبالتاريخ الهجري يوافق السابع عشر من شهر شعبان عام 1443 هجريًا.
  • أكدت وزارة التعليم السعودية على استكمال العام الدراسي بشكل طبيعي، ولا يوجد أي نية حول إلغاء الفصل الدراسي الثالث، أو حتى الدراسة من خلال الإنترنت، وأن تلك الأقاويل المتداولة في الآونة الأخيرة ما هي إلا شائعات.
  • يتزامن الفصل الدراسي الثالث مع شهر رمضان المبارك، وهذا لا يمنع أبدًا من استكمال الدراسة في هذا الشهر، ولكن إلى الآن لم تحدد وزارة التعليم السعودية آلية الحضور في شهر رمضان.

موعد اختبارات الفصل الدراسي الثالث 1443

ينقلنا الحديث عن موعد الفصل الدراسي الثالث في المملكة العربية السعودية للإشارة إلى موعد الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث من خلال النقاط التالية:

  • بدأ العام الدراسي لسنة 1443 ميلادي في المملكة العربية السعودية في التاسع، والعشرين من شهر أغسطس سنة 2022 ميلاديًا الموافق الواحد، وعشرين من شهر محرم سنة 1443 هجريًا.
  • ينتهي العام الدراسي لسنة 1443 هجريًا في اليوم الثلاثين من شهر يونيو 2022 ميلاديًا، وبالتاريخ الهجري يوافق اليوم الأول من ذي الحجة 1443 هجريًا.
  • أقرت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية مجموعة من الآليات لإجراء اختبارات نهاية العام، حددت كل آلية بحسب المرحلة التعليمية.
  • أوضحت أن المرحلة الابتدائية ستخضع لامتحانات نهاية العام 1443هـ عن طريق التعليم عن بعد، وذلك من خلال المنصة التعليمية التي أطلقتها الوزارة، وهي منصة “مدرستي”.
  • اشترطت على طلاب المرحلة المتوسطة، والمرحلة الثانوية الحضور لإجراء الامتحانات النهائية من ذلك العام الجاري، وينبغي على الطلاب الذين تجاوزا سن الثانية عشر أن يتلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا.
  • أكدت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية أنها ستعمل على تقسيم المرحلة الثانوية، والمتوسطة في الاختبارات النهائية لتجنب الازدحام، وقالت أن اليوم الواحد لا يختبر فيه الطالب في أكثر من مادتين.
  • أشارت إلى أن الطلاب الذين لم يبلغوا سن الثانية عشر، ولم يتمكنوا من أخذ جرعات اللقاح المضاد لفيروس كورونا، سيتم اختبارهم من خلال منصة مدرستي الإلكترونية، وتحدد درجة المواظبة على أساس الحضور في العام الدراسي.

نظام الدراسة في السعودية الجديد

نتعرف بشكل مفصل على نظام الدراسة الجديد الذي اعتمدته وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية لهذا العام من خلال النقاط التالية:

  • يتكون العام الدراسي من ثلاثة فصول دراسية، على أن يشتمل كل فصل دراسي من الثلاثة على ثلاثة عشر أسبوع، وإجازة فاصلة مدتها أسبوع بين كل فصل دراسي.
  • حدد هذا النظام الجديد شهر إجازة بعد نهاية العام الدراسي، وقد عمل على زيادة الأيام الدراسية عن المعتاد بمقدار مائة، وثلاثة، وثمانين يومًا على مدار العام الدراسي.
  • منح المزيد من الاهتمام للأنشطة المدرسية التعليمية، وإدخال مواد تعليمية جديدة تساهم في زيادة وعي الطالب بما حوله، ورفع كفاءته.
  • جعل المواد الدراسية الحالية أكثر حداثة، وإضفاء العديد من اللمسات التي من شأنها أن تجعل المادة الدراسية أكثر صلة بالواقع الذي نعيشه.
  • شدد وزير التعليم السعودي على ضرورة تلقي لجرعات لقاح كورونا لكل أعضاء القطاع التعليمي، وعد التهاون مطلقًا في صحة طلابنا.

العطلات الرسمية في الفصل الدراسي الثالث

نقدم لكافة أولياء الأمور، والطلاب العطلات، أو الإجازات الرسمية في الفصل الدراسي الثالث للعام الدراسي 1443 هـ من خلال السطور التالية:

  • بدأت إجازة الفصل الدراسي الأول  في الخامس، والعشرين من شهر نوفمبر سنة 2021 ميلاديًا الذي وافق بالتاريخ الهجري العشرين من الشهر الرابع عام 1443 هجريًا.
  • انطلقت الدراسة مرة أخرى في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الجاري في اليوم الخامس من شهر ديسمبر سنة 2021 ميلادي، وقد وافق الأول من الشهر الخامس سنة 1443 هجريًا.
  • يحصل الطلاب على إجازة الفصل الدراسي الثاني اعتبارًا من اليوم العاشر من شهر مارس المقبل سنة 2022 ميلاديًا، يوافق اليوم السابع من الشهر الثامن سنة 1443 هجريًا.
  • يشتمل الفصل الدراسي الثالث على أكثر من إجازة، ومنها إجازة عيد الفطر اعتبارًا من الخامس، والعشرين من شهر مايو سنة 2022 ميلاديًا.
  • يتم استئناف الفصل الدراسي الثالث بعد عيد الفطر المبارك في الثامن من شهر مايو سنة 2022 ميلاديًا الموافق السابع من شهر شوال سنة 1443 هجريًا.
  • تأتي بعد ذلك إجازة نهاية أسبوع مطولة في الخامس، والعشرين من شهر مايو سنة 2022 ميلادي، وكذلك في الخامسة عشر من شهر يونيو سنة 2022 ميلادي.

نظام الثلاث فصول في السعودية

نستعرض أبرز المميزات التي يتمتع بها نظام الثلاثة فصول في العام الدراسي من خلال السطور التالية:

  • الخلاص من مشكلة ضيق الوقت، وتكدس المنهج التي كانت شائعة في نظام الفصلين، حيث أصبح الطالب قادر على استيعاب كل درس على حدى، وكل مادة دراسية بشكل أعمق، ومعه الوقت الكافي لذلك بعيدًا عن الضغط.
  • يمنحك هذا النظام التنقل من فصل دراسي إلى آخر بسرعة، فإن كان هناك فصل دراسي لا تفضله، فل تستمر فيه طويلًا بل سرعان ما تنتقل للصف الآخر، كما أنه يجنبك الشعور بالملل الذي يصيب الكثير من الطلاب، والطالبات.
  • يعد نظام الثلاثة فصول فرصة ذهبية برفع المعدل التراكمي الخاص بك، إذ أصبح الأمر غير تعجيزي، فبإمكانك التعويص في الفصل الآخر إن كان معدل التراكمي لديك منخفض، فلا مجال للاستياء، أو الإحباط مع هذا النظام.
  • تطبق العديد من الدول نظام الثلاثة فصول، وليس المملكة العربية السعودية فحسب، وهم (اليابان – كوريا الشمالية – كوريا الجنوبية – الصين – نيجيريا – أستراليا).

في نهاية مقال متى يبدا الفصل الدراسي الثالث نود أن يكون قد نال إعجابكم، وجاء مستوفيًا لكافة التفاصيل المتعلقة بموعد بدء الفصل الدراسي الثالث للعام الدراسي الجاري 2022 ميلادي في المملكة العربية السعودية، فقد أوضحنا بشكل مفصل الإجازات الرسمية للفصل الدراسي الثالث، والجدير بالذكر أن السعودية لأول مرة هذا العام تطبق نظام الثلاثة فصول دراسية، قدمنا لكم هذا المحتوى من خلال موقع الموسوعة العربية الشاملة.