الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دوام الابتدائي في رمضان بالسعودية 1443

بواسطة: نشر في: 2 أبريل، 2022
mosoah
دوام الابتدائي في رمضان

يتساءل الكثير عن ” دوام الابتدائي في رمضان “ حيث يختلف الدوام الأساسي الخاص بالمرحلة الابتدائية عن الدوام الخاص بشهر رمضان المبارك، ولا يقتصر الأمر على المرحلة الابتدائية فقط بل يشمل أيضًا المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية، فلا يتمكن الجميع من إتمام كافة ساعات الدراسة سواء إن كانوا طلبة أو معلمين بسبب كثرة ساعات الصيام، لذلك تعمل وزارة التعليم السعودية على تغيير الدوام.

لهذا السبب نقدم إليك عزيزي القارئ في مقالنا هذا عبر موقع موسوعة دوام الابتدائي في رمضان لعامنا الحالي 2022 بالإضافة إلى ذكر عدد من المعلومات المتعلقة بدوام المدارس في شهر رمضان المبارك لعدد من المراحل التعليمية المختلفة إلى جانب تقديم بعضًا مما يتعلق بهذا الأمر بشكل عام.

دوام الابتدائي في رمضان

تسعى المملكة العربية السعودية دائمًا إلى تحقيق وتطوير المنظمات التعليمية من أجل راحة كلاً من الطلاب والمعلمين سواء بداخل المدارس أو الجامعات، لذلك عند قدوم شهر رمضان المبارك تقوم وزارة التعليم السعودية بتغيير الدوام الدراسي الخاص بالطلاب في مختلف المراحل سواء في المرحلة الابتدائية أو في المرحلة المتوسطة أو في المرحلة الثانوية.

  • ويتساءل الكثير عن دوام الابتدائي في رمضان لاعتبار تلك المرحلة من أهم المراحل التعليمية حيث أنها تُعد اللبنة الأولى التي يتم من خلالها بناء أساس جيد للطالب ليتمكن من إكمال كافة المراحل التعليمية الأخرى.
  • وإليكم ما ورد عن الآراء المتوقعة حول دوام الابتدائي في رمضان 2022 متمثلة في الأتي:
    • يُقال أن دوام الابتدائي في رمضان الخاص بعامنا الحالي 2022 م من المحتمل أن يبدأ من يوم الأحد الموافق 3 من شهر إبريل للعام الميلادي 2022 م، وسيوافق هذا التاريخ يوم 2 من شهر رمضان للعام الهجري 1443 هـ.
    • فستكون بداية الصفوف إما من الساعة التاسعة صباحًا أو من الساعة العاشرة صباحًا، ويُقال أن الدوام سوف يكون لمدة ثلاث ساعات فقط ليس أكثر من ذلك لعدم إنهاك الطلاب أثناء نهار رمضان، أي أنه الدوام سينتهي إما في الساعة الثانية عشر ظهرًا أو في الساعة الواحدة بعد الظهر.
    • أما عن مواعيد الحصص فيُقال أن الحصة الواحدة ستستمر لمدة 35 دقيقة فقط بدلاً من 45 دقيقة، أي أن وقت الحصة في رمضان سيقل عشر دقائق عن الوقت الأساسي للحصة.
    • ومن المتوقع أن يتم إلغاء طابور الصباح كي لا يفقد الطلاب طاقتهم في بداية اليوم الدراسي، وبالتالي سوف يتوجه كافة الطلاب إلى الفصول والقاعات الخاصة بهم بشكل مباشر.

دوام المرحلة المتوسطة والثانوية في رمضان

تختلف المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية عن المرحلة الابتدائية بشكل كبير، وكما تسعى وزارة التعليم السعودية إلى توفير أكبر قدر من الراحة لطلاب المرحلة الابتدائية، تسعى لفعل هذا الأمر أيضًا مع طلاب المرحلة المتوسطة والثانوية وذلك لتسهيل عملية التعليم أثناء شهر رمضان.

  • ويتشابه دوام الابتدائي في رمضان مع دوام المتوسط والثانوي بشكل كبير، فإليكم المعلومات التي وردت عن دوام المرحلة المتوسطة والثانوية متمثلة في الأتي:
    • يُقال أن دوام كلا المرحلتين سوف يُطبق بداية من يوم الأحد الموافق 3 من شهر إبريل للعام 2022 م، الموافق ليوم 2 من شهر رمضان للعام 1443 هـ.
    • أما عن بداية الصفوف فيُقال أنها ستبدأ منذ الساعة التاسعة صباحًا أو الساعة العاشرة صباحًا، وسيستمر الدوام لمدة أربع ساعات أي أن دوام المرحلة المتوسطة والثانوية يزيد عن دوام المرحلة الابتدائية بساعة واحدة فقط، وبذلك سينتهي اليوم الدراسي إما في الساعة الواحدة بعد الظهر أو في الساعة الثانية بعد الظهر.
    • كما يُقال أنه من المتوقع إلغاء طابور الصباح وبالتالي سيقوم الطلاب بالتوجه إلى فصولهم وقاعاتهم بشكل مباشر.

دوام المدارس في رمضان 2022

تتشابه بعض الدول العربية في عدد من القرارات المتنوعة الخاصة بشهر رمضان المبارك مثل تغيير دوام المدارس على سبيل المثال، ويتم اتخاذ تلك القرارات من خلال العديد من الهيئات المختلفة المسؤولة عن المنظمات والمؤسسات التعليمية.

  • وبدأت وزارة التعليم الموجودة بالمملكة العربية السعودية في تحديد التفاصيل الخاصة بتغيير مواعيد الدوام الدراسي لعامنا الحالي 2022 م الموافق عام 1443 هـ لجميع المراحل والصفوف الدراسية سواء للمرحلة الابتدائية أو للمرحلة المتوسطة أو للمرحلة الثانوية.
  • وتلك التفاصيل تكون خاصة بالدراسة خلال شهر رمضان فقط، ومن بعد انتهاء هذا الشهر الكريم سوف يعود دوام المراحل التعليمية لوضعه الأساسي الموجود منذ بداية الدراسة.
  • وسيستمر الدوام الدراسي في رمضان حتى يوم الاثنين الموافق 24 من شهر رمضان للعام 1443 هـ وسيوافق هذا التاريخ يوم 25 من شهر إبريل للعام 2022 م وذلك من أجل الإجازة الخاصة بعيد الفطر المبارك فعدد أيام تلك الإجازة 13 يومًا، وسوف تنتهي في يوم الأحد الموافق 7 من شهر شوال للعام 1443 هـ الذي سيوافق يوم 8 من شهر مايو للعام 2022 م.

تقويم دوام رمضان للمدارس 1443

قامت وزارة التعليم السعودية الموجودة في المملكة بوضع عدد من القرارات الخاصة بالدوام الدراسي للمدارس للمراحل الدراسية المختلفة من أجل شهر رمضان المبارك لعامنا الحالي 2022م، 1443 هـ، وإليكم التقويم الدراسي الخاص بشهر رمضان الكريم الدوام متمثل في الأتي:

أحداث الدوامالتاريخ الهجريالتاريخ الميلادي
بداية الفصل الدراسي الثالث17 من شهر شعبان للعام 1443 هـ20 من شهر مارس للعام 2022 م
بداية الإجازة الخاصة بعيد الفطر24 من شهر رمضان للعام 1443 هـ25 من شهر إبريل للعام 2022 م
بداية الدراسة بعد انتهاء إجازة عيد الفطر7 من شهر شوال للعام 1443 هـ8 من شهر مايو للعام 2022 م
إجازة مطولة ( نهاية أسبوع )24 من شهر شوال للعام 1443 هـ25 من شهر مايو للعام 2022 م
إجازة مطولة ( نهاية أسبوع )16 من شهر ذو القعدة للعام 1443 هـ15 من شهر يونيو للعام 2022 م
بداية الإجازة الخاصة بنهاية الفصل الدراسي الثالث والعام الدراسي بأكمله1 من شهر ذو الحجة للعام 1443 هـ30 من شهر يونيو للعام 2022 م

دوام الإداريين في رمضان

الدوام الدراسي الخاص بشهر رمضان المبارك غير مقتصر على الطلاب فقط بل يشمل أيضًا المعلمين والمعلمين والإداريين الموجودين في مختلف المدارس، لذلك فإن القرارات التي تخص تغيير الدوام تشمل كافة الهيئة التعليمية في المملكة العربية السعودية.

  • فسوف يبدأ الدوام الخاص بالكوادر التعليمية والإدارية في المدارس بالمملكة أثناء شهر رمضان المبارك مع بداية الدوام الخاص بالمراحل الدراسية، أي أنه سوف يبدأ إما من الساعة التاسعة صباحًا أو من الساعة العاشرة صباحًا.
  • ويختلف دوام الإداريين والكادر التعليمي عن دوام الطلاب في موعد انتهاء اليوم الدراسي حيث ينتهي الدوام لتلك المكوادر في الساعة الثالثة بعد الظهر في جميع أيام الأسبوع.
  • أما عن إجازة عيد الفطر فهي تشمل الإداريين والكوادر التعليمية وتشمل الطلاب أيضًا، ومع انتهاء تلك الإجازة يعود كلاهما إلى المدارس والدراسة من جديد.