الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تفاصيل اجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني 1443

بواسطة: نشر في: 2 يناير، 2022
mosoah
تفاصيل اجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني

ما هي تفاصيل اجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني ؟ يعد هذا السؤال واحد من أكثر الأسئلة التي احتلت مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في الآونة الأخيرة، خصوصا وأن الترم الدراسي الأولي علي أعتاب الانتهاء، وبناءا علي كون إجازة منتصف السنة الدراسية تكون ما بين انتهاء مدة دراسة الترم الأول وبداية الثاني.

ونظرا لكون أن الفصل الدراسي الأول علي أعتاب الانتهاء، فتساءل الكثيرون حول موعد بدأ الإجازة وتفاصيل الفصل الدراسي الثاني، سواء حول موعد بدئه أو انتهائه، خصوصا لو أراد الطلاب البدء في حساب المدة المتبقية لهم قبل أن تأتي إجازة نهاية الفصل الدراسي الثاني.

وهذا نظرا لكون أن السنة الدرسية في المملكة العربية السعودية مقيمة علي ثلاثة فصول علي مدار السنة، وبناءا علي كثرة التساؤلات حول مسألة الإجازة والفصل الدراسي الثاني، فستحمل طيات السطور الأتية كافة المعلومات الممكنة حول إجازة الفصل الدراسي والإجازات التي تتخلل الفصل الدراسي الثاني وموعدها تحديدا، وأكثر من ذلك من خلال مقالنا عبر موسوعة .

تفاصيل اجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني

تساءل الكثير من الطلاب حول معود إجازة الفصل الدراسي الثاني، وهذا نظرا لكون أن هذه الإجازة والتي تتمثل مدتها في عشرة أيام، هي الفترة التي يمكن للطلابة من خلالها أن يرخوا أعصابهم من شدة الدراسة والمذاكرة والامتحانات، فتعد هذه الإجازات التي تتخلل السنة الدراسية بمثابة فترة النقاهة التي يحتاج إليها كل طالب كي يتمكن من مواصلة مسيرته التعليمية وسنته الدراسية، فهي أشبه بمزود للطاقة لملئ خزان الطاقة الفارغ، وبناءا علي هذا فستحمل طيات السطور الأتي ذكرها كافة التفاصيل التي أعلنت عنها وزارة التعليم بخصوص إجازة نصف الفصل الدراسي الثاني.

  • وفقا لما أعلنت عنه وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية، فإن إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني ستبدأ رسميا مع انقضاء أخر يوم للفصل الدراسي الأول لسنة 1443هجريا.
  • أي أن إجازة منصف الفصل الدراسي الثاني تبدأ بشكل رسمي مع انتهاء اليوم الموافق لتاريخ الثالث من شهر ستة لسنة 1443هجريا، وهو ما يقابل السادس من شهر يناير لسنة 2021، وهو ما يتمثل في يوم الخميس.
  • بالإضافة إلى ذلك أن هذه الإجازة تنتهي وبشكل رسمي في يوم الأحد الموافق لتاريخ الثالث عشر من شهر ستة لسنة 1443 هجريا، وهو ما يعادل اليوم الموافق لتاريخ السادس عشر من شهر يناير لسنة 2021 وفقا للتقويم الميلادي، وهو ما يتمثل في يوم الأحد.
  • مما يعني أن إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني لسنة 1443 هجريا تتمثل في إجازة قدرها عشرة أيام، ومن الجدير بالذكر هو أن خلال فترة دراسة الفصل الدراسي الثاني، ستتخلل هذه الفترة العديد من الإجازات الرسمية، والتي يعد أهمها هي إجازة الأسبوع المطولة، والتي سيتمكن الطلاب من الحصول عليها لثلاث مرات علي مدار الفصل الدراسي الثاني.

رجوع المدارس في المملكة السعودية 1443

  • وفقا لما أوردته وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية، فقد أعلنت الوزارة عن رجوع الطلاب للتعليم وفقا للنظام الوجاهي خلال هذه السنة الدراسية، وكان هذا القرار بعدما كان الاعتماد الأول في العملية التعليمية علي عامل التعليم عن بعد بواسطة التعليم الإلكتروني، في الآونة الأخيرة.
  • وكان هذا القرار بناءا علي أن تبدأ الدراسة من جديد للسنة الحالية سنة 1443 هجريا في اليوم الموافق لتاريخ الواحد من شهر محرم لسنة 1443 هجريا، وهذا وفقا لنظام التعليم القائم علي الثلاث فصول دراسية.
  • ومن الجدير بالذكر هو أنه بالفعل في السنة الحالية قد تم إنهاء دراسة الفصل الدراسي الأول وحاليا طلاب المملكة العربية السعودية خلال مرحلة انتقالية للفصل الدراسي الثاني، والذي قد بدأ بالفعل.

الفصل الدراسي الثاني 1443

  • قد سبق وأشارنا إلى أن الفصل الدراسي الثاني قد بدأ بالفعل، والجدير بالذكر هو أن الطلاب في المملكة العربية السعودية قد بدئوا بالحضور والالتزام بالخطة الدراسية لسنة الحالية، وكان ذلك من اليوم الموافق لتاريخ الخامس من شهر ديسمبر لسنة 2021 ميلاديا.
  • ومن الجدير بالذكر هو أن العملية الدراسية ستستمر كما خطط لها وتم الإعلان عنه لكافة المراحل الدراسية، إلا أن المرحلتين المتمثلين في مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية سيتم إكمالهم للعام الدرسي وفقا لنظيم التعليم لإلكتروني عن بعد، من خلال المنصات التعليمية التابعة لوزارة التعليم السعودية.
  • بينما أعلنت وزارة التعليم السعودية بأن الطلاب الذين قد وصل سنهم حتي الثانية عشر من العمر، فسيتحصلون علي العملية التعليمية بشكل وجاهي كما أعلنت وزارة التعليم، ومن الجدير بالذكر أن هذا الإجراء سيتم بعد التأكد من أن كافة الطلاب قد تم تطعيمهم بالجرعتين المتعلقين بفيروس كورونا المستجد.
  • وهذا نظرا لكون أن هذا العام الدراسي سيستمر بشكل وجاهي حتي نهايته، كما وضحت وزارة التعليم وبناءا علي هذا فتحاول بشتي الطرق تحقيق الرعاية الصحية والأمن الصحي للطلاب ولكافة أعضاء الكادر التعليمي.

إجازات الترم الثاني

قد سبق وأشارنا إلى أنه ستتواجد العديد من الإجازات التي ستتخلل الفصل الدرسي الثاني، والتي تمثلت في خمس إجازات رسمية خلال هذا الفصل، والتي تختلف عن بعضها البعض وباختلاف المسميات، وفي السطور الأتي ذكرها سنتعرف سويا علي هذه الإجازات.

  • تبدأ أولى أجازات الفصل الدراسي الثاني بإجازة نهاية الأسبوع المطولة، والتي كانت في اليوم الموافق ليوم الأحد الحامل لتاريخ الخامس عشر من شهر خمسة لسنة 1443 هجريا.
  • ومن ثم تأتي إجازة منتصف الفصل الدراسي، والتي تبدأ مع نهاية يوم الخميس الحامل لتاريخ الثالث من شهر ستة لسنة 1443 هجريا.
  • بينما الإجازة التي تليها هي إجازة نهاية الأسبوع المطولة في اليوم الموافق ليوم الأربعاء والخميس وذلك عن تاريخ واحد واثنين من شهر سبعة لسنة 1443 هجريا.
  • علاوة عن إجازة نهاية الأسبوع المطولة والتي تأتي في يومي الأربعاء والخميس في اليوم الموافق لتاريخ الثاني والعشرين والثالث والعشرين من شهر سبعة لسنة 1443 وفقا للتقويم الهجري.
  • أما بالنسبة للإجازة الأخيرة فهي إجازة الفصل الدراسي الثاني، والتي تبدأ منذ انقضاء يوم الخميس الموافق لتاريخ السابع من شهر ثمانية لسنة 1443 وفقا للتقويم الهجري.

التقويم الدراسي ١٤٤٣ بعد التعديل

يعد الفصل الدراسي الثاني هو أكثر فصل مختلف عن الفصلين الذي يتوسطهما، الأول والثالث، سواء كان الاختلاف من حيث الإجازات المقررة أو مواعيدها، ومن الجدير بالذكر هو أن وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية قد قامت بالإعلان عن التقويم الدراسي لسنة 1433 للفصل الدراسي الثاني، وفي السطور الأتية سنعمل علي سرد ما أوردته الوزارة.

الحدثاليومالتاريخ الهجريالتاريخ الميلادي
أول يوم دراسي في الفصل الدراسي الثانييوم الأحدالأول من شهر خمسة لسنة 1443 هجرياالخامس من شهر ديسمبر لسنة 2021 ميلاديا
إجازة نهاية أسبوع مطولةيوم الأحدالخامس عشر من شهر خمسة لسنة 1443 هجرياالتاسع عشر من شهر ديسمبر لسنة 2021 ميلاديا
إجازة منتصف الفصل الدراسي الثانينهاية دراسة يوم الخميسالثالث من شهر ستة لسنة 1443 هجرياالسادس من شهر يناير لسنة 2021 ميلاديا
أول يوم دراسي بعد انقضاء إجازة منتصف الفصل الدراسي الثانييوم الأحدالثالث عشر من شهر ستة لسنة 1443 هجرياالسادس عشر من شهر يناير لسنة 2021 ميلاديا
إجازة نهاية الأسبوع المطولةيومي الأربعاء والخميسالأول والثاني من شهر سبعة لسنة 1443 هجرياالثاني والثلث من شهر فبراير لسنة 2021 ميلاديا
إجازة نهاية أسبوع مطولةيومي الأربعاء والخميسالثاني والعشرين والثالث والعشرين من شهر سبعة لسنة 1443 هجرياالثالث والرباع والعشرين من شهر فبراير لسنة 2021 ميلاديا
أول يوم في إجازة الفصل الدراسي الثانينهاية دراسة يوم الخميسالسابع من شهر ثمانية لسنة 1443 هجرياالعاشر من شهر مارس لسنة 2021 ميلاديا

التقويم الدراسي للعام 1443

أعلنت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية عن التقويم الدراسي الخاص بالسنة الحالية 1443، وقد اعتمدت كافة الجهات المعنية هذا التقويم، ومن الجدير بالذكر هو أن الجدول الذي أرفقته وزارة التعليم شامل لكافة التفاصيل الخاصة بالسنة الدراسية للفصول التعليمية الثلاثة، وقد بدأ بالترتيب التصاعدي من الفصل الدراسي الأول وحتي الثالث، وفي السطور الأتي ذكرها سنتعرف سويا علي هذا الجدول.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال ما هي تفاصيل اجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني فنكون قد أوردنا الإجابة التي تمثلت في أن إجازة منتصف الفصل الدراسي لسنة 1443 تبدأ مع أخر يوم دراسة بتاريخ الثالث من شهر ستة لسنة 1433، وهو ما يوافق السادس من يناير لسنة 2021 ميلاديا.

كما يمكنك عزيزي القارئ الاطلاع علي المزيد من المواضيع، من خلال الموسوعة العربية الشاملة :

المراجع