الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اليوم يحتفل غوغل بالعالم الفيزيائي ستيفن هوكينغ

بواسطة: نشر في: 8 يناير، 2022
mosoah
اليوم يحتفل غوغل بالعالم الفيزيائي ستيفن هوكينغ

يحتفل غوغل اليوم السبت 8 يناير بذكرى ميلاد عالم الفيزياء العبقري ستيفن هوكينغ، الذي وُلد في أكسفورد يوم 8 يناير 1942 ميلاديًا، واستطاع تحقيق إنجازات عالمية هائلة في مجال الفيزياء، حتى الآن يتم دراستها.

يعد ستيفن واحد من أهم رجال الفيزياء في العالم، ولذلك يتم تخليد ذكراه كل عام احترامًا وتقديرًا لجهوده الكبيرة، فعلى الرغم من حالته الصحية الصعبة، ومعاناته الطويلة مع مرض التصلب الجانبي الضموري، ولكنه استطاع تحقيق إنجازات علمية هائلة حتى النفس الأخير.

كانت إعاقة ستيفن سبب من أسباب شهرته، فإصراره وتصميمه على العمل وعلى النجاح على الرغم من الظروف الصحية الصعبة، أعطى مثال للمثابرة والصبر، ونال احترام الكل، وأصبحت سيرته تُدرس في أكبر الجامعات العالمية.

تخصص ستيفن بشكل خاص في دراسة علم الكون، فكان يفسر الظواهر الكونية بصورة مبتكرة فريدة من نوعها، وكان هو العالم الأول الذي يُقدم دراسة شاملة مفصلة في مجال التسلسل الزمني، كما قدم دراسة توضح العلاقة بين الثقب الأسود، والديناميكا الحرارية.

ذكرى مولد ستيفن هوكينغ

حقق ستيفن نجاح كبير بسبب أسلوبه المميز في إيصال المعلومة، فكان بعيد كل البعد عن التكبر والغرور، وكان يسعى لإيصال المعلومات والنظريات العلمية بأبسط صورة ممكنة، حتى يستطيع الإنسان العادي أن يستوعبها أيضًا، فعلم ستيفن لم يكن حكر فقط على العلماء، ولذلك أُطلق عليه سفير العلوم الشعبي.

أطلق ستيفن واحد من أهم الكتب العلمية التي تتعلق بعلم الكون، وهو كتابه (تاريخ موجز للزمن)، هذا الكتاب يعرض بصورة مفصلة كل ما جاء بعلم الكون، شارحًا التسلسل الزمني للكون وتطوره، وحتى الآن يحتفظ هذا الكتاب بمكانه بين الكتب الأكثر مبيعًا في العالم، ومن الصعب التعرف على عدد القراء، فقد تجاوز الملايين.

والجدير بالذكر على الرغم من الإعاقة الجسدية التي كان يعاني منها هوكينغ، ولكنه كان قوي ذهنيًا بصورة مرعبة، ولذلك استطاع التأقلم مع مرضه، وكان له حضور هام وبارز في الكثير من البرامج التلفزيونية، وتم الاستعانة بصوته في شرح النظريات العلمية الدقيقة.

توقع الأطباء أن يتوفى هوكينغ مبكرًا، ولكن مرضه لم يتطور سريعًا، واستطاع الزواج وإنجاب ثلاثة أبناء، وعاش طويلًا حتى بلغ 76 عامًا، وتوفى في 14 مارس 2018 ميلاديًا.