الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو موسم الشبط

بواسطة: نشر في: 8 يناير، 2022
mosoah
ماهو موسم الشبط

ما هو موسوم الشبط ، فعادة ما يعرف عن طقس المملكة العربية السعودية في الشتاء أنه طقس شديد البرودة، فيبدأ من منتصف وغالبا ما تقل فيه درجة الحرارة عن 20 درجة سيليزية، وتغطى المناطق الشمالية والصحاري في المملكة العربية السعودية بالثلوج في مواقيت معينة من فصل الشتاء، على إنه يبدأ من منتصف شهر ديسمبر وينتهي في شهر مارس، وعلينا أن نوضح من خلال الموسوعة المواسم المختلفة والمتفاوتة في في طقس المملكة العربية السعودية من فصل الشتاء، حيث درجات الحرارة والبرودة والرياح والأمطار الثلجية التي تغطى صحرائها.

ما هو موسم الشبط

إن مع بداية فصل الشتاء في المملكة العربية السعودية، يبدأ مواطني وسكان بالمملكة في التساؤل عما هو موسم الشبط، فمن المعروف عنه أنه أشد المواسم برودة في المملكة العربية السعودية.

  • يعتبر موسم  الشبط من المواسم الوسطى في فصل الشتاء بالمملكة العربية السعودية والخليج العربي، ويترتب على حدوث موسم الشبط العديد من العوامل الجوية المتفاوتة.
  • يعد موسم الشبط من ضمن مواسم الخليج العربي الأشد برودة في مواسم فصل الشتاء، ويرجع السبب في ذلك إلى الرياح القطبية الشديدة المحملة من سيبيريا، والقطب الشمالي إلى دول الخليج العربي، مما يسبب برودة في الطقس وصقيع شديد ورياح، أو ما يعرف بموسم الشبط.
  • يطلق العرب على موسم الشبط هذا الاسم لأنه يأتي هذا الموسم في فصل الشتاء ولاسيما في شهر شباط الموسمي أي شهر فبراير.
  • يأتي هذا الموسم في فصل الشتاء ويكون مصحوبا برياح قطبية باردة محملة بالصقيع وشدة البرودة، ولاسيما تزداد درجة البرودة ويشتد الصقيع أثناء الليل.
  • تكون شكل السماء أثناء موسوم الشبط بها الغيوم والسحب الحمراء.
  • يتميز هذا الموسم من فصل الشتاء بمصاحبة نهار طويل وعدد ساعات طويلة، وليل قصير ساعاته قليلة.
  • تزداد الأمطار في هذا الموسم، مما يؤول الأمر إلى نزول أمطار ثلجية على أراضي الخليج العربي، مما يغطيها الثلج ولاسيما في المناطق الشمالية من المملكة العربية السعودية والخليج العربي.
  • تكون الرياح المحملة من لقطب الشمالي إلى الخليج العربي أثناء هذا الموسم، رياح شمالية غربية، وفي بعض الأحيان تتقلب في أكثر من اتجاه، ولاسيما تكون رياح ذات هبات متزايدة.
  • يطلق جماعة من العرب قديما وحديثا في بعض الأحيان على موسم الشبط إنه موسم برد البطين، أي برد الوسط، لأنه يظهر في منتصف فصل الشتاء، كما أن هذا الموسم يقسمه العرب إلى قسمين على حسب عدد أيامه.
  • يطلق العرب على الأيام الأولى من هذا الموسم اسم نوء النعايم، فهذه الأيام تتميز بزيادة الرياح وشدة البرودة، والصقيع ولاسيما في آخر ساعة من الليل، وأول ساعات الصباح عقب الفجر مباشرة، حيث يزداد فيها الغيوم والغيوم الحمراء على وجه الخصوص، ولا ينصح بالزراعة في مثل هذه الأيام من الطقس لأنه الرياح والأمطار الثلجية تأتى من دون سابق إنذار.
  • نتوجه إلى الأيام الأخيرة أو الجزء الثاني من موسم الشبط وهو نوء البلدة، حيث يعتبر الطقس أقل في الرياح والأمطار والغيوم في مثل هذه الأيام عن الجزء الأول من الموسم، واكثر في ارتفاع درجة الحرارة الباردة في الجزء الأول.

متى يبدأ موسم الشبط

يظهر موسم الشبط في وقت معين من العام ولاسيما في فصل الشتاء، فيأتي في شهر شباط، وهو الشهر الذي اشتق منه اسم هذا الموسم.

  • يبدأ هذا الموسم في فصل الشتاء، في المملكة العربية السعودية وبعض الدول المجاورة من الخليج العربي، في يوم 15 من يناير/ كانون الثاني.
  • نستنتج إذن أن هذا الموسم لم يبدأ بعد، ولكنه على باب الابتداء، فمن المتبقي على بداية موسم الشبط هو سبعة أيام.
  • حددت هيئة الطقس في المملكة العربية السعودية أنه يتم ابتداء هذا الموسم مع دخول شهر شباط بداية من يوم الجمعة الموافق بتاريخ 1443/6/2 هـ، والذي يوافق 2022/1/15 م.
  • نستنتج إذن أن موعد بداية شهر شباط الرسمي قد بدأ بالفعل، وقد بدأ العد التنازلي لانتهاء هذه الفترة كالمعتاد فعله من كل عام في فصل الشتاء.

متى ينتهي موسم الشبط

بعد أن تعرفنا على ما هو موسم الشبط ومتى يبدأ في المملكة العربية السعودية، علينا أيضا معرفة الأهم، وهو متى ينتهي موسم الشبط في المملكة العربية السعودية والخليج العربي.

  • ينتهي موسم الشبط في تاريخ الثامن من شهر شباط من العام العام الحالي 2022م، الموافق تاريخ  1443/07/07هـ.
  • تكون الفترة الأخيرة من الموسم هي نوء البلدة، حيث يعتبر الطقس أقل في الرياح والأمطار والغيوم في مثل هذه الأيام عن الجزء الأول من الموسم، واكثر في ارتفاع درجة الحرارة الباردة في الجزء الأول.
  • تنخفض درجات الحرارة نسبيًا في هذا الموسم على معظم مناطق المملكة العربية السعودية خلال فصل الشتاء، ولاسيما في المناطق الشمالية والصحراء.
  • تستمر مدة موسم الشبط في المملكة العربية السعودية ما يقرب من 26 يومًا، حيث تعرفنا على متى يبدأ موسم الشبط في كل عام، حيث يبدأ في يوم الخامس عشر من شهر يناير كانون الثاني، حيث أنه ينتهي في يوم العاشر من شهر فبراير أو من شهر شباط كما اعتدنا من كل عام.

ما هو الفرق بين مربعانية الشتاء وموسم الشبط

من أشهر الطقوس سوءا واشتهارا وخشية في شتاء المملكة العربية السعودية هو موسم المربعانية، وهي الفترة التي تتزايد فيها الرياح وتتراكم السحب، مما يؤدي إلى كثرة الأمطار والثلوج وعدم الزارعة أثناء هذه الفترة التي تستمر لمدة أربعين يومًا.

  • سمى هذا الموسم بهذا الاسم نظرا لأنه يستمر قرابة من الأربعين يوما من رياح محملة من القطب الشمالي، وثلج يعطي الصحاري والمناطق الشمالية من المملكة العربية السعودية، وصقيع شديد.
  • تبدأ من يوم 22 من شهر ديسمبر إلى يوم 30 من شهر يناير من كل عام، فتستمر هذه الفترة من الطقس لمدة 40 يومًا في المملكة العربية السعودية.
  • الفرق بين موسم الشبط وموسم المربعانية، بعض النظر عن مدة استمرار كلا منهما وتفاوت التاريخ، هو أن فترة أو موسم الشبط، فترة شديدة البرودة، ذات رياح شديدة وصقيع قارص، مثل فترة المربعانية لكنها تكون بها الأمطار أقل غزارة وثلج من فترة المربعانية.

طقس فصل الشتاء في السعودية

إن فصل الشتاء في أي دولة في العالم يتفاوت في درجات الحرارة وشدة البرودة والصقيع، إلى جانب شدة وشكل الأمطار المتساقطة، ونخص بالذكر هنا المملكة العربية السعودية وطقسها المتفاوت والمميز في فصل الشتاء، حيث ينقسم فصل الشتاء بتفاوت درجات الحرارة والرياح والأمطار في المملكة العربية السعودية إلى ثلاثة أقسام، وهم:

  • يُقسم فصل الشتاء في المملكة العربية السعودية إلى ثلاثة أقسام، فهذه الأقسام هي المربعانية والشبط والعقارب، ولكلا منهما درجات حرارة وظروف طقسية متفاوتة.
  • المربعانية: هي الفترة التي تبدأ من يوم 22 من شهر ديسمبر إلى يوم 30 من شهر يناير من كل عام، فمن المعروف عن هذه الفترة من الطقس أنها شديدة البرودة في فصل الشتاء، فتكون مصحوبة بالأمطار، وقد يؤول الأمر إلى تساقط الثلوج التي تغطي الصحاري والجبال في المملكة العربية السعودية، إلى جانب الرياح المحملة من القطب الشمالي، فتستمر هذه الفترة من الطقس لمدة 40 يومًا في المملكة العربية السعودية.
  • الشبط: وهي الفترة أو حالة الطقس في المملكة العربية السعودية التي يدور حولها محتوانا هذا، هي الفترة التي تعقب فترة المربعانية مُباشرةً، وتصل هذه الفترة إلى ما يقرب من 26 يومًا، من يوم 31 يناير حتى يوم 25 فبراير من كُل عام، فهي فترة أو موسم شديدة البرودة، ذات رياح شديدة وصقيع قارص لكنها تكون بها الأمطار أقل غزارة وثلج من فترة المربعانية.
  • الفترة الأخيرة من فصل الشتاء وهي فترة موسم العقارب: هي الفترة تظهر عقب بعد الشبط مباشرة، وتستمِر هذا الفترة لمُدة تقترب من 39 يومًا، وبكون هذا الموسم تحديدا يقسم على ثلاثة عقارب، فيتميز عما سبقه من مواسم إنه أكثر اعتدالًا ودفئًا من عقرب إلى آخر.
  • يتميز العقرب الأول، بأنه يختفي وتلاشى فيه الرياح تدريجيا، أما العقرب الثاني، وهو يبدأ فيه الطقس بالاعتدال ويكون مائلا إلى دفئًا، بينما العقرب الثالث، فتطلع فيه الشمس وتكون ساطعة، ويكون دافئا.

وإلى هنا عزيزي القارئ نكون قد توصلنا إلى معرفة ما هو موسم الشبط ، وموعد بداية ونهاية واستمرار هذا الموسم في فصل الشتاء في المملكة العربية السعودية.