الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد البرق والرعد وسبب حدوثه

بواسطة: نشر في: 29 ديسمبر، 2019
mosoah
ما هي فوائد البرق والرعد

يدور مقالنا اليوم حول ما هي فوائد البرق والرعد ، وهو يعتبر أحد أشهر الظواهر الطبيعية والكونية التي دائماً ما تحدث باستمرار على كوكبنا فمن هذه المظاهر ما يكون مفيداً كالأمطار والثلج وغيرهم ومنها ما قد يكون مدمراً في بعض الأحيان مثل الفيضانات والبراكين والزلازل والأعاصير والضباب وخسوف القمر وكسوف الشمس وبعض الظواهر الطبيعية التي تحدث في البحار كالجزّر والمد وغيرهم من الظواهر الأخرى التي قد تحدث على مرأى ومسمع من الناس.

فقد خلق الله كل هذه الظواهر الكونية لتكون آية و عبرة يعتبر بها الناس فيزاد المؤمن بآيات ربه إيماناً ويعود الكافر عن كفره وعناده ويسلم بأن لهذا الكون رباً واحداً لا معبود سواه ولا إله غيره يستحق العبادة، لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على فوائد البرق عبر موسوعة فتابعونا.

ما هي فوائد البرق والرعد

يعد البرق واحداً من الظواهر الكونية الفتاكة رغم جمال مظهرها التي تبدو عليه وبسبب الكمية الهائلة من الطاقة التي تنتج عنها فهي ظاهرة تجذب الانتباه الأبصار إليها.

قد تتخطى في درجة حرارتها درجة حرارة الشمس وتنتشر موجاتها في أنحاء عديدة ومتفرقة وقد تبلغ درجة حرارته 29700 درجة وهي بذلك تشكل خمسة أضعاف حرارة الشمس.

قد أحدثت هذه الظاهرة الكثير من الخوف والقلق لدى الكثيرين وارتبطت بالشؤم والرعب فكان هذا سبباً كافياً لتجذب إليها أنظار العلماء للبحث والدراسة الكافية حول هذه الظاهرة.

سبب حدوث البرق

لقد عمل رواد العلم الحديث على دراسة أسباب حدوث البرق ولكن على الرغم من ذلك فلم يجتمع العلم على السبب الرئيسي لحدوث هذه الظاهرة ولكن كان التفسير الأقرب للحقيقة هو عند اجتماع الهواء الحار مع الهواء البارد يكون الهواء الحار محملاً بقطرات من الماء ويكون بذلك سُحباً ترتفع إلى أعلى في الوقت الذي يتجه فيه الهواء البارد إلى الأسفل حاملاً معه بلورات الثلج مكوناً بذلك ما يعرف باسم السحب الركامية التي تكون سبباً في حدوث البرق.

وفى خلال العاصفة التي تحدث تصطدم بلورات الثلج مع نظيراتها من قطرات الماء محدثة بذلك اصطداماً قوياً يولد على إثره مجموعة من الشحنات الكهربائية التي تسكن السُحب مما يجعل السُحب تحمل شحنتين مختلفتين أحدهما سالبة في الأسفل والأخرى موجبة في الأعلى وتتولد من خلال ذلك ما يعرف باسم الطاقة الساكنة وبعد أن يتم تحرير هذه الطاقة يتم إنتاج البرق بين أعلى السحابة والقسم الآخر الذي يقع أسفل السحابة

تاريخ تفسير ظاهره البرق

يعتبر أول العلماء والباحثين الذين عملوا على دراسة هذه الظاهرة وتفسير البرق هو الأمريكي بنجامين فرانكلين وكان ذلك في عام 1752 م فقد قام باستخدام مفتاح وطائره ورقية وذلك في محاولة منه لكي يثبت أن البرق ما هو إلا أحد أشكال الكهرباء وأخترع ما يسمى بمانع الصواعق لحماية المباني من خطر إصابتها شحنات البرق الكهربائية.

فوائد البرق

يعد للبرق العديد من الفوائد على الرغم من أنه يعد من الظواهر الطبيعية الخطيرة فمنها :-

  1. يعمل البرق على أرتفاع معدلات غاز الأوزون في الهواء فبفضل الطاقة العالية للبرق يساعد على عمليه تحويل الأكسجين إلى غاز الأوزون.
  2. يساعد البرق على تمكين النيتروجين من التربة وتقوم الحرارة الناتجة من الصواعق على تحويل النيتروجين المتواجد في الهواء إلى غاز ثاني أكسيد الكربون الذي بدوره يكوّن ارتباطاً بجزيئات المطر ثم يسقط قي التربة وهذا يعتبر بديلاً فعالاً السماد العضوي والذي يستخدم بشكل خاص في المحاصيل الزراعية التي تحتوي على البروتين.
  3. ينقي الجو من الملوثات التي تعلق به كالغبار والأتربة وحبوب اللقاح.

أنواع البرق

  • البرق من الأرض نحو السحب
  • برق أنفيل.
  • البرق من السُحب إلى سطح الأرض.
  • البرق بين السُحب.
  • برق الحبيبات.
  • البرق الكروي أو العوامة.
  • البرق الوشاح.

المراجع

1

2

3

4

5

6

7