الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن فصل الشتاء

بواسطة: نشر في: 16 أبريل، 2019
mosoah
اذاعة عن فصل الشتاء

اذاعة عن فصل الشتاء للمدرسة ، يتم تقسيم السنة إلى أربعة فصول و هما الصيف، الشتاء، الربيع، الخريف، و لنجد قدرة الله_ عز و جل_ في كلاً منهم. فالجميع لديه طقوسه المختلفة من البرودة إلي الطقس الحار إلى المعتدل، فهذا أكبر دليل أن الإنسان ضعيف في هذه الدنيا لا يملك شئ أمام عظمة المولى ، مقال موسوعة اليوم عن فصل الشتاء و أهم النصائح الواجب تقديمها لأبناءنا الصغار في المدارس.

اذاعة عن فصل الشتاء

بسم الله نلتقى بكم يا غرس الحب في كل صباح، فاللهم يا مجيب الدعاء أدعوك بأن تفتح لنا أبواباً من الأمل و النجاح و التوفيق. فاليوم أخوتي الطلبة نتحدث معكم عن فصل يفضله الجميع لمناخه الذي يسوده حاله من الهدوء بالشوارع و الأمطار المتساقطة التي تهطل باستمرار و نجد فيه قدرة الله سبحانه و تعالى في كثير من الظواهر الكونية التي تحدث فيه، زملائي نتحدث عن فصل الشتاء.

فقرة القرآن الكريم

في صباح يوم مُشرق نتشوق لسماع الطالب/             و هو يقرأ علينا آيات من كتاب الله.

بسم الله الرحمن الرحيم( إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)_ آل عمران، الآية 190_191.

فقرة الحديث الشريف

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم(اشْتَكَتِ النَّارُ إِلَى رَبِّهَا فَقَالَتْ: رَبِّ أَكَلَ بَعْضِي بَعْضًا، فَأَذِنَ لَهَا بِنَفَسَيْنِ: نَفَسٍ فِي الشِّتَاءِ وَنَفَسٍ فِي الصَّيْفِ، فَأَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنَ الحَرِّ، وَأَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنَ الزَّمْهَرِيرِ).

فقرة كلمة الصباح

الشتاء واحد من الفصول الأربعة التي نمر بها خلال السنة، وتكون مدته من 21 ديسمبر و حتي 20 مارس، فمن بداية هطول الأمطار بغزارة و اشتداد الصقيع الذي يسود البلاد الجميع يعلم بمجئ فصل الشتاء.

ففيه نجد النهار قصير و الليل طويل، و نجد البرودة العارمة على جميع المناطق، ونجد أنه يحقق توازن على مستوي سطح الأرض، حيث أنه عند سقوط الأمطار بغزارة تعمل على الحفاظ على الآبار و زيادة منسوب المياه الجوفية، و تروي التربة و تُحافظ عليها من التعرض للجفاف. فبدون كل تلك الأمطار تموت الحيوانات و النباتات و تؤدي إلى هجرة كثير من الطيور التي لا تتكيف إلا في مناخ الشتاء.

فقرة الحكم و الأقوال

تروي علينا الطالبة/          بعض الحكم عن فصل الشتاء.

  • الشتاء بارد على من لا يملكون الذكريات الدافئة.
  • من يعرف الشتاء مثلى لا يحزن يجمع الحطب الذي في قلبه يتدفأ و يحترق.
  • لو تعلم النمل الجدال، فلن يجد ما يتناوله في البرد و الشتاء.

فقرة أبيات الشعر

الآن مع القليل من الشعر مع الطالب/

  • جودي علينا يا سماء.. جودي علينا بالمطر
  • قد جاءنا فصل الشتاء.. فصل التجدد للشجر
  • فصل الغيوم الراعدة.. إذ ترتدي ثوب الهطول
  • فصل الثلوج الواعدة.. تُهدي القصائد للحقول

فقرة النصائح

إليكم بعض النصائح للتجنبوا أمراض الشتاء مع الطالبة/

  • احرصوا دائماً على الإكثار من تناول المشروبات الساخنة.
  • عليكم الالتزام بارتداء الجوارب.
  • عليكِ بتناول الفطور قبل المجئ إلى المدرسة و لابد من احتواءه على الحليب الساخن لتحصلي على الدفئ.

فقرة هل تعلم

  1. هل تعلم أن الخرطوم تسمى بالمدينة المثلثة.
  2. هل تعلم أن كلمة فرعون تعني البيت الكبير.
  3. هل تعلم أن اسم مدريد هو عاصمة النور.
  4. هل تعلم أن عدد العضلات في جسم الإنسان هي 620 عضلة.

فقرة الدعاء

اللهم إنا نسألك زيادة في الأيمان. و بركة في العمر، و سعة في الرزق، صحة في الجسد، و توبة قبل الموت، و شهادة عن الموت، و عفواً عند الحساب.

فقرة الخاتمة

ها قد وصلنا لنهاية برنامجنا الإذاعي ونتمنى لكم النجاح و التوفيق.

أسرة البرنامج الإذاعي/