الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي تخصصات الحاسب

بواسطة:
mosoah
تخصصات الحاسب

من أبرز الأسئلة التي تحير الكثير منا ويتساءل عنها  ما هي تخصصات الحاسب ؟  وما هي الفروق التي تميز بين تلك التخصصات ؟ وما هي المواد العلمية الخاصة بكل تخصص ؟ كل تلك الإجابات وأكثر سوف تجدونها هنا في المقالة من خلال موقع موسوعة لذا أنصحكم بالمتابعة .

تخصصات الحاسب

تعرف تخصصات الحاسب على أنها مجموعة تخصصات أكاديمية يتم تدريسها في مرحلة الجامعة، ونجد أن ذلك العلم من أهم أنواع العلوم التي أصبحت من إحدى ضروريات الحياة التي لا يمكننا أن نستغني عنها حتى نواكب التقدم والتطور فهو عصر انفجار التكنولوجيا، وتلك التخصصات تشمل كلا من الأبحاث والدراسات والمناهج الدراسية التي تُدَرس للطلاب خلال الدراسة الجامعية في البكالوريوس والدراسات العليا، ومن ابرز تلك التخصصات التالي :

نظم المعلومات Information Systems

يعمل التخصص على دراسة النظام الذي تسعى إلى تنفيذه كما يمكنك من معرفة كيفية دمج النظام والتقنية بكل كفاءة من خلال تحليل النظام بطرق التحليل المتعددة ، ثم يتم دراسة تصميم النظام ومن ثم العمل على تحليل البيانات المتعلقة بالنظام، ومن هنا يصبح التخصص تطبيق للمعلومات التي تم دراستها في تخصص علم الحاسوب، مما يعني أن نظم المعلومات إحدى تخصصات علوم الحاسوب كما أنها مرتبطة بإدارة الأعمال .

علوم الحاسب Computer Science

نجد أن هذا التخصص يهتم بمجال الأنظمة والتطبيقات التي بإمكان كافة المستخدمون العلم عليها وهي متواجده في حياتنا اليومية بكل أساسي مثل برامج الجهاز المحمول أو ما تسمى تطبيقات الجوال والتواصل من خلال شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة وغير ذلك من التطبيقات الهامة التي نحتاج إليها في حياتنا، كما أن التخصص يهتم بالجزء الأمني المتعلق بالشبكات والبرامج، مما يعين أن ذلك التخصص أصبح من ضروريات العصر ولا يمكننا الاستغناء عنه حتى نتمكن من مواكبة التقدم ، كما انه يدخل في عدة علوم أخرى وهي : علم الجيولوجيا، والفلك والطب فجميعها تستعين بتخصص علوم الحاسب، مما يجعل للمتخرجين من هذا القسم مستقبل باهر .

تقنية المعلومات  Information Technology

يهتم تخصص تقنية المعلومات بطرق حل المشكلات التي تتعرض لها الأجهزة عن طريق صيانة الحاسوب والعمل على إصلاح الشبكات بالإضافة إلى معرفة طرق التعامل مع أي عطل، كما ان التخصص هنا اهتم بربط التقنية بالأعمال من خلال تطبيق التكنولوجيا في العمل .

هندسة شبكات  Network Engineering

يهتم التخصص هنا بإرسال البيانات واستقبالها بين مختلف النظم ويتضمن ذلك عمليات الإرسال بين الأجهزة وبين الشبكات، ونجد أن تخصص هندسة الشبكات يعمل على الربط بين هندسة الحاسوب وهندسة الاتصالات وعلوم الحاسب، بالإضافة إلى التركيز على الخصائص الشبكية المتعددة فمن خلاله يمكن عمل شبكات كاملة تشمل نظم استقبال وإرسال البيانات كما انه يهتم بالجزء الأمني المتعلق بالشبكات .

هندسة الحاسوب  Computer Engineering

يتعلق تخصص هندسة الحاسوب بتجميع الأجهزة بالإضافة إلى العتاديات وطرق إنشاءها من دائرة كهربائية وذاكرة ومعالج وغير ذلك من المكونات المادية الرئيسية للجهاز، وبعض الجامعات تعمل على تدريس مناهج أخرى تعتمد على Computer Science مثل قواعد البيانات والبرمجة، مما يزيد من قوة وأهمية ذلك التخصص الذي يدخل في تخصصات كلية الهندسة في بعض الجامعات .

هندسة البرمجيات  Software Engineering

يعتمد هذا التخصص على تصميم القواعد الأساسية المتعلقة بأحد الأنظمة ونادرا ما يهتم بالبرمجة، حيث أن بناء الأساسية للنظام النظام يعتمد على مكوناته والمتطلبات التي يحتاج إليها النظام، فنجد أن هندسة البرمجيات هي الخطوة التي تسبق دور تخصص علوم الحاسوب ولهذا يدرس طلاب تخصص هندسة البرمجيات بعض من مناهج علوم الحاسوب كالبرمجة .