الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أضخم عشرة مشاريع قادمة في مدينة الرياض مركز الملك عبدالله المالي بالرياض

بواسطة: نشر في: 23 يوليو، 2019
mosoah
أضخم عشرة مشاريع قادمة في مدينة الرياضمركز الملك عبدالله المالي بالرياض

أضخم عشرة مشاريع قادمة في مدينة الرياض مركز الملك عبدالله المالي بالرياض ، تسعى المملكة منذ عهد ليس بقريب أن تقوم بتطوير البلاد من خلال المشاريع الاستثمارية ذات الفوائد المتعددة اقتصاديًا، وسياسيًا، واجتماعيًا، ومن هذه المشروعات ما تريد تنفيذه في الرياض، مما تم وما زال قيد التطوير، ومما ما زال قيد الإنشاء والتحسين، لمزيد من التفاصيل تابعونا على موسوعة.  

أضخم عشرة مشاريع قادمة في مدينة الرياض مركز الملك عبدالله المالي بالرياض

مركز الملك عبد الله المالي

  • يعد مركز الملك عبد الله المالي من أكبر المشاريع التي تم تأسيسها والتي يتم العمل على تطويرها بشكل دائم، ويعد المركز الوحيد من نوعه في الشرق الأوسط، فهو يعد القلب الاقتصادي النابض للمملكة العربية السعودية.
  • كما تبلغ مساحة المركز أكثر من مليون ونصف متر مربع، ويقع في طريق الملك فهد بالرياض، والقطاعات الأساسية في المركز هي القطاعات المالية بالإضافة إلى القطاعات ذات العلاقة بتلك القطاعات.
  • فمن القطاعات التي يضمها السوق المالية، والبنوك، والمؤسسات المالية، ومكاتب المحاسبين، والقانونيين، والمحامين، والمحللين والمستشارين الماليين.
  • كما يضم المركز جامعًا وعددًا من المساجد، كما أنه يعد مؤسسة تعليمية مالية تعمل  على توفير الدورات التدريبية للموظفين أو الراغبين في العمل فيها مستقبلًا.

درة الرياض

  • هو عبارة عن مشروع صمم ليكون ضاحية سكنية مطابقة لأحدث المواصفات العالمية، ويتميز بالبنية التحتية الممتازة، وتتوافر به العديد من الخدمات التي يحتاجها السكان.
  • ومن مظاهر ذلك الشوارع المرصوفة بالكامل، وشبكة الكهرباء، وخطوط المياه والصرف الصحي، وشبكة تصريف الأمطار.
  • كذلك فالمكان عبارة عن بيئة نظيفة بعيدة كل البعد عن ملوثات الحياة، بالإضافة إلى المساحات الخضراء الشاسعة والملاعب، وممرات المشاة، والمساجد، والمدارس، وغيرها من الخدمات، والمناظر الطبيعية الخلابة.

برج الراجحي

هو مشروع معماري تابع لمصرف الراجحي يقع على طريق الملك فهد بالرياض، وتم إنشاؤه ليكون مقرًا عامًا لإدارة المصرف، كما يتضمن مكاتب لكبار الشخصيات، ويحتوي على أعلى مطعم معلق، وأعلى مسجد معلق كذلك.

وتوجد به كذلك قاعات للمحاضرات، وقاعات للتدريب، ومواقف تحت الأرض للعاملين والزوار، وتبلغ مساحته العامة 20000 متر مربع تقريبًا.

قطار الرياض الكهربائي

  • او مترو الرياض، وهو من المشاريع قيد الإنشاء التي يتوقع افتتاحها النهائي عام 2021 م، وقد بدأ العمل به حاليًا بعد تنفيذ عدد من الاختبارات وسيمر في محطاته بالأماكن  الرئيسية في الرياض، ومن المتوقع أن تبلغ سرعته 80 كلم في الساعة.
  • وقد وضعت تصميمات لما يقارب 85 محطة و6 مسارات تلتقي في بعض المحطات الكبرى للقطار، ويمكن أن يحمل القطار أكثر من 3.5 مليون راكب يوميًا.
  • كما تتنوع مساحات العربات طبقًا لنوعية الرواد والركاب.

حدائق الملك عبد الله العالمية

  • وهي حدائق تبلغ مساحتها أكثر من 2 مليون متر مربع على طريق الرياض جدة غرب الرياض، وهي عبارة عن حديقتين معلقتين على شكل هلال، وبها حديقة نباتية مفتوحة وبنك للبذور.
  • وتتنوع الحدائق بها من صخرية، ونباتية، وثلجية، ومائية، وأخرى للزهور… وبها أيضًا مطاعم، ومضمار رياضين ومسرح، وأبراج للمشاهدة…
  • وهو من المشروعات قيد الإنشاء التي يتم العمل على استكمالها على قدم وساق في الأيام الحالية.  

مركز العليا التجاري

وهو مركز تجاري يقع شمال مدينة الرياض على مساحة تقدر بحوالي 27000 متر مربع، ويتكون من برجين كل منهما 30 دور، ويضم العديد من المحلات والمكاتب التجارية، وأشهر الماركات العالمية، وصالات السينما، والمطاعم والمقاهي، ويقع عند تقاطع العليا مع طريق التحلية.

مدينة تقنية المعلومات والاتصالات

ويأتي المشروع تلبيةً لرغبة المملكة في توفير بيئة مثالية لمجال التقنيات حسب متطلبات الهيئة السعودية للمدن الصناعية، ومدن التقنية، وتحتوي على مبانٍ إدارية، وأخرى لاحتضان صغار رجال الأعمال، وأخرى للابحاث والتطوير، ومكتبة إلكترونية، بالإضافة إلى مبنى للخدمات المركزية والحكومية، وفندق، ومناطق ترفيه، وقطاع سكني.

مجمع غرناطة للمكاتب

يعد المجمع من المباني التجارية والسكنية، ويمكن تأجير مكاتب به في الطابق 12، وبه العديد من المزايا، كالخدمات الحكومية، والبنوك، كما يتميز بموقعه المميز في وسط العاصمة، فهو من أكبر المشاريع العقارية الاستثمارية في العاصمة.

منتزه الثمامه البري

ويقع في الجهة الشمالية الشرقية للعاصمة، ويحتوي على 121 مخيم، وكل مخيم بها يحتوي على خيام للرجال والنساء، وأماكن للطبخ، والنظافة والحراسة، والكهرباء والإنارة، ودورات المياه.

ويتميز المخيم بالطبيعة الخلابة البرية، و الأخاديد والوديان، وتتنوع به الحياة البيئية على مختلف المستويات.

 مركز جوهرة المملكة

وقد بلغت تكلفته حوالي 11 مليار ريال سعودي، ويعد من اعلى ناطحات السحاب في السعودية والشرق الأوسط، وهو من الأبراج المنافسة للمملكة والفيصلية.

وهو من أكبر التجمعات التجارية في المملكة العربية السعودية، فبه العديد من السلع، والعديد من الأقسام المناسبة لكل الأذواق.

 

كان ذلك حديثنا عن أضخم عشرة مشاريع قادمة في مدينة الرياضمركز الملك عبدالله المالي بالرياض. تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.