مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أخبار مغربية ساخنة جديدة

بواسطة:
أخبار مغربية ساخنة

لقي عدد كبير من الاشخاص مصرعهم واصيب عدد كبير اخر من الاشخاص في حوادث السير في المغرب خلال الشهر الماضي. وقد لقي 14 شخص مصرعهم كما انه قد أصيب 1764 شخص بجروح وقد كانت إصابة 99 من هؤلاء الاشخاص اصابات بليغة. وقد سجلت هذه الاصابات في 1355 حادثة سير وقعت في المغرب في الشهر الماضي داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 23 إلى 29 أكتوبر الجاري.

• هذا وقد صدر بلاغ الى المديرية العامة للأمن الوطني فيما يخص الأسباب الرئيسية التي ادت إلى وقوع هذا العدد الكبير من الحوادث وقد كان الاسباب الرئيسية هي عدم انتباه السائقين او بسبب عدم انتباه الاشخاص المترجلين. كما ان من الاسباب المؤدية الى الحوادث عدم احترام حق الأسبقية والسرعة المفرطة وتغيير الاتجاه بدون اصدار إشارة وتغيير الاتجاه غير المسموح به. كما ان من ضمن الاسباب المؤدية للحوادث عدم احترام الوقوف المحكوم بعلامة “قف” وعدم التحكم والسير في يسار الطريق وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر والقيادة في حالة سكر والتجاوز المعيب والسير في الاتجاه الخاطئ.

• هذا وقد اشار هذا البلاغ أن الأمن قد قام بتسجيل عدد 38 ألف و833 مخالفة. وقد تم كتابة عدد 13 ألف و482 محضرا حيث قد تمت احالة جميع تلك المحاضر الى النيابة العامة. كما اشار الامن الى القيام بتحرير عدد 25 ألف و351 غرامة صلحيه كما اضاف أن المبلغ المتحصل عليه بلغ 5 ملايين و113 ألف و500 درهم. هذا وقد بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز حوالي عدد 5033 عربة أما عن عدد الوثائق المسحوبة فقد بلغ عدد 8226 وثيقة كما بلغ عدد المركبات التي خضعت للتوقيف عدد 223 مركبة.

سيارة إسعاف تحمل على متنها امرأة حامل تتعرض لاصطدام عنيف في القنيطرة

• شهدت الطريق الرئيسية رقم واحد في مقطع الطرقي لجماعة سيدي عياش حادث سير نتيجة لإصطدام بين عربة إسعاف والتي تتبع لجماعة المكرن مع سيارة اجرة حجمها كبير وكانت الحادث على بعد ما يقرب من 17 كيلو متر من مدينة القنيطرة. وقد اشار شهود عيان ان السبب الذي قد ادي إلى وقوع الحادثة هو يرجع الي قيادة سائق سيارة الإسعاف والذي كان يقود بسرعة كبيرة والتي كانت تحمل على متنها امرأة حامل في الام المخاض وتسرع الى المستشفى الادريسي الاقليمي بسرعتها.

• وقد أشار شهود العيان أن سيارة الإسعاف كانت تسير بسرعة بدون ان تقوم بتشغيل جهاز صفارة الإنذار الذي ينبه الجميع لأن يقوموا بفسح الطريق لها وقد أشار الشهود انهم اعتقدوا أن جهاز صفارة الانذار كان في تلك الأثناء معطل أو ان سائق سيارة الاسعاف قد نسيان يقوم بتشغيله في لحظة سهو بحيث اكمل هذا الأخير طريقه على هذا الوضع ليتفاجأ باصطدام السيارة الأجرة.

• هذا وقد حضرت الى مكان الحادث عناصر الوقاية المدنية بعد ان وصلها البلاغ الذي قد تم تقديمه عن حدوث الواقعة. وبعد ذلك قد حضرت مصالح الأمن المختصة حيث انها قد قامت بإجراءات المعاينة النظرية حتي تقوم باستكمال أجزاء المحضر بخصوص هذه الواقعة. هذا وقد نتجت خسائر مادية عن الواقعة لحقت بكلتا السيارتين كما أنه قد تم نقل ركاب السيارة الأجرة إلى المستشفى لتلقي العلاجات الضرورية

كادت النيران ان تلتهم منزل مأهول بالسكان في حي تيليلا بأكادير بسبب ثلاجة

• أوشكت النيران أن تقوم بالتهام منزل يقع في حي تيليلا اكادير وهذا بعد أن اشتعلت النيران بفراشأسفنجي حيث أنه قد كان يقع بجوار ثلاجة كانت توجد في أحد الأركان في أحد الشقق التي تتبع طوابق هذا المسكن.  هذا وقد اسرع أحد الجيران الذي كان متواجد في مكان الحادث في المنزل الذي اصابه الحريق حتي قام هذا الشخص بإبلاغ صاحب المنزل.

• هذا وقد قام صاحب المنزل بالقدوم الى موقع الحادث وقد حاول مع الحارس الليلي الخاص للمكان بأن يقوموا بالانقضاض على النيران التي  أوشكت أن تتسبب في كارثة كبير وخاصة أن أصحاب المنزل كانوا كلهم نيام على الرغم من تصاعد أدخنة كثيفة سوداء في كل أرجاء المكان.

خطاف ” يقوم بدهس عميد شرطة بالمنطقة الامنية الاولي بفاس

• جاء بلاغ من رئيس الدائرة الأمنية الرابعة التي تتبع نفوذ المنطقة الأمنية الأولى فاس المدينة بانه قد تعرض للدهس من قبل ممتهن للنقل السري ” خطاف “. وكانت الضحية والذي هو رتبة عميد شرطة قد تم نقله إلى قسم المستعجلات بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني يوم الثلاثاء العاشر من شهر اكتوبر الماضي.

• هذا ولا يزال الضحية يتلقى العلاجات المطلوبة في المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني أثر تعرضه لكسور على مستوى رجله اليسرى. وقد كان الضحية الذي يحمل رتبة عميد شرطة يقوم بتوقيف ممتهن النقل السري قبل أن يقوم ممتهن النقل السري بدهس الضحية ويلوذ بالفرار إلى وجهة مجهولة فيما لا زال البحث جارياً للوصول إلى المتهم.