الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم عدد الجيش السعودي حالياً

بواسطة: نشر في: 20 سبتمبر، 2019
mosoah
كم عدد الجيش السعودي

كم عدد الجيش السعودي ، هذا ما سنجيب عليه عبر مقالنا اليوم من موسوعة ، فنشأة القوات المسلحة السعودية بدأت مع  القرن الثامن عشر الميلادي والمتوافق مع منتصف القرن الثاني عشر الهجري، وأقترن وقتها بالإعلان عن قيام المملكة العربية السعودية، بشبه الجزيرة العربية، وكان ذلك بواسطة محمد بن سعود.

وقد استطاع الجيش السعودي أن يكون له دوراً كبيراً في امتداد حدود الدولة ونفوذها، فامتدت المملكة من ساحل البحر الأحمر في الناحية الغربية إلى ساحل الخليج العربي في الناحية الشرقية.

وخلال السطور التالية سنتحدث بشيء من التفصيل عن عدد الجيش السعودي، وتصنيفه وترتيبه عربياً، وعالمياً، فتابعونا.

كم عدد الجيش السعودي

عدد ضباط وجنود الجيش السعودي

خاضت المملكة العديد من الحروب والمعارك الطاحنة والشديدة على مدار ثلاثين عاماً، وكانت وقتها لا تمتلك العتاد والأسلحة الكافية، ولكن مع الوقت استطاعت أن تتغلب على كافة العقبات التي واجهتها، وأصبح لها مساحتها الجغرافية.

واستطاعت أن تؤسس القوات الجوية، وسلاح الطيران، وعملت على تنظيم الدائرة العسكرية، وغيرها.

وتمكنت المملكة من امتلاك الموانئ البحرية، مما جعلها تستطيع التواصل التجاري مع العالم والدول الخارجية.

وإذا تحدثنا عن عدد الملتحقين بالجيش السعودي، سنجد أنهم وصلوا إلى 256.000 ضابط، وجندي، من بينهم حوالي 231.000 ضابط وجندي في الخدمة، أما باقي العدد فهم يتواجدون بصفوف الاحتياطي، وفي حالة تعرض المملكة لأي ظروف طارئة أو حرب فهناك ما يقرب من 14 مليون مواطن سعودي صالحين لأداء الخدمة العسكرية، في أي وقت، ونجد أن عدد الأشخاص الذين يصلون إلى التجنيد بشكل سنوي يصل إلى حوالي 510.000 فرد.

والجيش السعودي يحتل المركز الثاني في القائمة الخاصة بأقوى الجيوش العربية، أما على مستوى أقوى جيوش العالم فهو يحتل المركز الخامس والعشرين، وذلك وفقاَ لعدد العسكريين المنتمين له، وحجم الميزانية العسكرية، والوحدات القتالية والأسلحة، ووصل حجم التكلفة المالية لقوات الجيش السعودي حتى عام 2017م، حوالي 76.7 مليار دولار.

وتم تقسيم الجيش السعودي إلى عدة أقسام أساسية هم القوات الجوية الملكية، القوات البرية الملكية، القوات البحرية الملكية السعودية، قوات الدفاع الجوي الملكية، وأيضاً قوات الصواريخ الإستراتيجية الملكية، الإدارة العامة للأشغال العسكرية، وقيادة القوات المشتركة، والمؤسسة العامة للصناعات العسكرية.

وتجد أن الجيش السعودي تربطه علاقة قوية بالجيوش الأخرى الأجنبية ومنها فرنسا، أمريكا، بريطانيا، وغيرهم.