الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شرح مفصل : نص المادة 116 من نظام العمل السعودي

بواسطة: نشر في: 8 أبريل، 2020
mosoah
نص المادة 116 من نظام العمل السعودي

هذا المقال لكل من يتساءل عن نص المادة 116 من نظام العمل السعودي ،فالقوانين التي جاءت في نظام العمل بالمملكة العربية السعودية صارمة ولا يجوز التلاعب بها، فعند الإخلال بأي من قوانين العمل يتم التعرض للمسائلة القانونية.

من الأسئلة التي تم تداولها في محركات البحث في الآونة الأخيرة خاصة بعد تفشي فيروس كورونا في البلاد وتعطل الكثير من الأعمال سؤال علام تنص المادة 116 في قانون العمل السعودي، وهذا ما سنوضحه لكم من خلال مقالنا اليوم على موسوعة.

نص المادة 116 من نظام العمل السعودي

تنص المادة رقم 116 من قانون العمل السعودي على أنه “يجوز للعامل الحصول على فترة إجازة بدون أجر على أن يتم الاتفاق على مدتها بين العامل وصاحب العمل، وإذا تجاوزت هذه المدة الـ20 يوم يعتبر عقد العمل موقوفًا ما دام لم يتم الاتفاق على هذه المدة من البداية”، وقد استغل رواد الأعمال هذا القانون بطريقة خاطئة فقاموا بإنهاء في ظل الأوضاع الراهنة فقاموا بإنهاء عقود عمل بعض الموظفين والعاملين حتى لا يضطروا إلى صرف الرواتب لهم خلال فترة الركود التي تشهدها كافة الأعمال بسبب تفشي فيروس كورونا.

شددت الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية على أنه لا يحق لصاحب العمل إنهاء العقود الخاصة بالعاملين إلا في حالة إخلال العامل بأي بند من بنود التعاقد، كما ألزمت أصحاب الأعمال بمراعاة حقوق العمال لحين التخلص من الوضع الراهن.

بهذا نكون قد قدمنا لكم نص المادة 116 في قانون العمل بالمملكة العربية السعودية، نأمل أعزائي الكرام أن نكون قد قدمنا لكم محتوى مفيد وواضح من خلال مقالنا اليوم، وفي النهاية نود أن نشكركم على حسن متابعتكم لنا كما نود أن ندعوكم لقراءة المزيد في عالم الموسوعة العربية الشاملة.