الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تفسير نص المادة 116 من الدستور الكويتى

بواسطة: نشر في: 18 يناير، 2021
mosoah
نص المادة 116 من الدستور الكويتى

نص المادة 116 من الدستور الكويتى

نُقدم لكم اليوم من خلال مقالنا هذا نص المادة 116 من الدستور الكويتى عبر موسوعة، يعتبر الدستور الكويت من أهم القوانين العليا التي يتم اتباعها في دولة الكويت حيث من خلاله يتم تحديد القواعد الأساسية لتنظيم كافة أمور الدولة السياسية والاقتصادية بجانب جميع المجالات الأخرى، إذ تهدف القوانين والأحكام إلى بناء مجتمع يتمتع بكافة الحقوق والواجبات.

يهدف الدستور الكويتي إلى نشر العدل والمساواة بين الجميع، فمن خلاله يتم تنظيم القوانين المختلفة التي تسير من خلالها المنظومة السياسية بدولة الكويت، إلى جانب الحفاظ على حقوق المواطن الكويتي ومعرفة واجباته، يتساءل العديد من المواطنين حول نص المادة 116 من الدستور الكويتي وفي مقالنا هذا سنتناول النص الصحيح الصادر من مجلس الأمة الكويتي؛ لمعرفة أهم المبادئ التي تنص عليها المادة والابتعاد عن الأخطاء التي تؤدي إلى المساءلة القانونية، بالإضافة إلى إدراك الواجبات والحقوق التي يتمتع بها المواطن، وإليكم نص المادة 116 من دستور دولة الكويت بالآتي:

  • تنص المادة 116 من دستور دولة الكويت كما وردت من مجلس الأمة على: يسمع رئيس مجلس الوزراء والوزراء في مجلس الأمة كلما طلبوا الكلام ، ولهم أن يستعينوا بمن يريدون من كبار الموظفين أو ينيبوهم عنهم، وللمجلس أن يطلب حضور الوزير المختص عند مناقشة أمر يتعلق بوزارته . ويجب أن تمثل الوزارة في جلسات المجلس برئيسها أو ببعض أعضائها .

تفسير المادة 116 من الدستور الكويتي

تم إصدار الدستور الكويتي في عام 1962ميلادياً، حيث ضم الدستور 183 مادة مختلفة، كل مادة تقوم على أسس محددة وقوانين يجب على الجميع العمل بها وعدم الابتعاد عن مسارها، تهدف المواد إلى تنظيم كافة الأمور المتعلقة بالدولة والقضايا المختلفة، موضحة حقوق المواطن التي يقيم في دولة الكويت، وللتعرف على المادة 116 من الدستور الكويتي يجب تفسيرها تفسيراً منطقياً وصحيح ليدركها جميع المواطنين بدولة الكويت.

  • تؤكد المادة 166 من دستور مادة الكويت على ضرورة إنصات رئيس مجلس الوزراء والوزراء المتواجدين بداخل مجلس الأمة لأي عضو يقوم بالتحدث.
  • كما تؤكد المادة على أحقية الوزراء للاستعانة بكبار الموظفين، بجانب إمكانية نيابتهم عنهم.
  • إلى جانب أحقية المجلس الكاملة عند مناقشة أمر ما، أن يستعين بالوزير الخاص بتلك الأمر التي تدور حوله المناقشة.
  • أوضحت المادة 116 من الدستور الكويتي إلزامية تمثيل الوزارة في جلسات مجلس الأمة التي ينعقد في فترات مختلفة من خلال حضور رئيس الوزارة أو بعض من أعضاء الوزارة.

دستور الكويت الصادر عام 1962 PDF

تختص القوانين والأحكام التي تم وضعها في نصوص الدستور الكويتي على السلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية التي من خلالها تم بناء دولة الكويت العظيمة، حيث تم إصدار الدستور من خلال الأمير الكويتي عبد الله السالم الصباح في يوم 14 من شهر جمادي الموافق لعام 1382 هجرياً، والتي يمثل تاريخ 11 من شهر نوفمبر لعام 1962 ميلادياً.

فأشتمل الدستور على عدة نصوص من المواد المختلفة التي تهدف لحماية المواطن والحفاظ على حقوقه، فتتميز مواده بالديمقراطية والمساواة بين جميع طبقات المجتمع، بالإضافة إلى العدل السائد في دولة الكويت، كما يؤكد الدستور على أن الدين الإسلامي هو الدين الأساسي لدولة الكويت، وفي ظل حرص مجلس الأمة على وصول الدستور لجميع المواطنين، أتاح المجلس عدة طرق يمكن من خلالها قراءة الدستور، وإليكم بعض الطرق بالآتي:

  • أشار مجلس الأمة الكويتي بإمكانية قراءة كافة المواد الدستورية من خلال التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص لمجلس الأمة مباشرة.
  • من ثم النقر على أيقونة الدستور واللائحة، واختيار الدستور للإطلاع على جميع مواد الدستور المختلفة ومعرفتها بشكل دقيق.
  • كما يمكن التعرف على المواد الدستورية بطريقة لغة الإشارة، حيث أتاح المجلس إمكانية مشاهدة فيديو قصير لكل باب من أبواب الدستور للتعرف على النصوص القانونية به.
  • يمكن الضغط هنا مباشرة للتعرف على الدستور الكويتي بلغة الإشارة.
  • إلى جانب إصدار دستور دولة الكويت بصورة PDF، حيث يمكنك التحميل المباشر له وقراءته في الوقت المفضل لك، دون الحاجة للذهاب إلى المواقع الرسمية الخاصة بالمجلس.
  • يمكنك تحميل الدستور الخاص بدولة الكويت بصورة PDF، من خلال النقر هنا.

وإلى هنا نصل لختام مقالنا بعد التعرف على نص المادة 116 من الدستور الكويتي ، كما تمكنا من معرفة التفسير الصحيح التي تضمنته المادة 116 من دستور دولة الكويت، ضمن إعطاء نبذة مختصرة عن الدستور الكويتي التي يتمتع بالعدل والمساواة في نصوصه وأحكامه، إلى جانب إمكانية قراءة الدستور من خلال الطرق المختلفة التي تناولنها.

يمكنكم التعرف على مزيد من نصوص المواد الدستورية لدولة الكويت عبر الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1-