الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موقع المخالفات المرورية

بواسطة: نشر في: 27 ديسمبر، 2017
mosoah
موقع المخالفات المرورية

من خلال هذا المقال سوف نتعرف على كيفية الاستعلام عن المخالفة المرورية وكيفية الدخول على الموقع التابع للاستعلام عن المخالفات المرورية وذلك خطوة بخطوة.

 الموقع الإلكتروني للإستعلام عن المخالفات المرورية:

قامت وزارة الداخلية التابعة للمملكة العربية السعودية بتخصيص الموقع الخاص بها على شبكة الإنترنت بأن يتم إتاحة به خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية، وذلك من خلال الدخول على موقع وزارة الداخلية السعودية، وبعد ذلك يتم عمل بعض الخطوات البسيطة وذلك للاستعلام عن المخالفة المرورية بشكل سريع وسهل، ويتوفر في موقع وزارة الداخلية السعودية العديد من الخدمات المختلفة التي تتعلق بشتى المجالات الأخرى والتي من بينها جميع الأمور التي تتعلق بالمرور، والتي من بينها الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية، وأيضا التعرف على قيمتها المادية، ويتيح الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية السعودية كل التفاصيل المتعلقة بالمخالفة المرورية وذلك في حالة الدخول على الموقع الإلكتروني أما عن الخطوات فسوف نشرحها لكم.

الإستعلام عن المخالفة المرورية من خلال الموقع:

  • يتم الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية السعودية وذلك يمكن الحصول عليه بسهولة من خلال البحث وهو الموقع الإلكتروني الوحيد التابع لوزارة الداخلية السعودية
  • سوف نلاحظ الكثير من الخدمات والاختيارات الموجودة على موقع الوزارة، والتي يكون من بينها اختيار الخدمات الإلكترونية، ومن ثم يتم الضغط عليها.
  • بعد ذلك سوف تفتح نافذة جديدة، وسوف نلاحظ فيها مجموعة أخرى من الاختيارات المتعددة والمتعلقة ببعض الخدمات المتاحة على الموقع، ويكون من بينها خيار المرور، ومن ثم يتم الضغط عليه مباشرة والدخول عليه.
  • بعد ذلك نجد في خيار المرور قائمة جديدة أخرى ويكون منها بعض الاختيارات ومن بينها خيار باسم الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية، وبعدها يتم فتح هذا الخيار من خلال الضغط عليه مباشرة.
  • وفي هذه الخدمة يمكن الاستفسار عن جميع التفاصيل المتعلقة بالمخالفة المرورية، حيث يتم التعرف على وقت وقوعها، وأيضا التاريخ إلى جانب رقم السيارة ونوعها أيضا، ويكون مرفق معها أيضا القيمة المادية للمخالفة المرورية التي وقعت على هذه السيارة.
  • بعد فتح الاستعلام عن تفاصيل المخالفة المرورية سوف يظهر لنا صفحة جديدة ويكون موجود بها بعض الخانات التي يطالب ملؤها حتى يتم التعرف على تفاصيل المخالفة المرورية بعد هذه الخطوة بشكل مباشر.
  • يتم تعبئة البيانات الموجودة في هذه الصفحة والتي تشمل ثلاثة خانات فارغة وهي عبارة عن إدخال رقم الهوية، وهذا الرقم المكون من عشرة أرقام مع مراعاة الإدخال بشكل صحيح دون أخطاء، والخانة الأخرى تكون تابعة للرقم الخاص بالمخالفة المرورية التي يراد الاستعلام عن تفاصيلها، أما الخانة الأخيرة فتكون مخصصة للرمز المرئي، وهو عبارة عن مكون من أحرف وأرقام باللغة الإنجليزية، وكل المطلوب هو نقله في الخانة الفارغة بشكل صحيح وإلا سوف يتم أعادة تحميل الصفحة من جديد.
  • بعد اكتمال تعبئة البيانات يتم الضغط على اختيار عرض والذي يكون موجود في أسفل الصفحة بعد الخانات التي تم تعبئتها مباشرة.
  • بعد الضغط على كلمة عرض سوف يتم فتح نافذة جديدة، وسوف يظهر من خلال هذه النافذة جميع التفاصيل الخاصة بالمخالفة المرورية والتي من بينها رقم لوحة السيارة وأيضا نوعها، إلى جانب الوقت الذي تم فيه عمل هذه المخالفة، والتاريخ الذي تم تسجيلها فيه، وأيضا المكان الذي تم تسجيل فيه المخالفة المرورية وسبب حدوث هذه المخالفة، وأيضا سوف نجد من خلال هذه التفاصيل قيمة هذه المخالفة المرورية وذلك يكون على حسب سببها حيث إن لكل مخالفة قيمتها المادية المختلفة، والمطالب للمستعلم بضرورة تسديها وذلك بعملة الريال السعودي.