مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية معرفة المخالفة المرورية

بواسطة:
معرفة المخالفة

تقوم وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية بتقديم العديد من الخدمات المختلفة للمواطنين، وذلك من خلال توفير جميع الاستفسارات والإجراءات من خلال مواقع الإنترنت المختلفة التي أشرفت عليها وزارة الداخلية السعودية، ومن ضمن بعض الأمور التي قامت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية بتسهيلها على المواطنين هي أيضا الأمور المتعلقة بخدمات المرور، وذلك حتى توفر الوقت والجهد على المواطنين السعوديين، في الاستفسار عن بعض الأمور المتعلقة بسياراتهم، ومن ضمن تلك الخدمات هو خدمة الاستفسار عن المخالفة المرورية للسيارات، ويمكن من خلال الدخول على هذا الموقع التعرف على المخالفات المرورية، والاستفسار عنها بدون بذل الجهد الكبير ولا الوقت أيضا فيتم الاستفسار عن تلك الخدمة بشكل إلكتروني وفي خلال دقائق بسيطة جدا، وسوف نتعرف من خلال مقالنا هذا عن كيفية الاستعلام عن المخالفة المرورية من خلال الموقع الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية.

كيفية معرفة المخالفة المرورية إلكترونيا:

  • في البداية يتم الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية السعودية، ومن ثم بعدها يتم الضغط على خانة أو اختيار الخدمات الإلكترونية والتي سوف نجدها على الصفحة الرئيسية التابعة لموقع وزارة الداخلية السعودية.
  • بعد ذلك سوف يتم فتح خيار الخدمات الإلكترونية وسوف يظهر لنا صفحة جديدة، ويكون فيها العديد من الإختيارات المختلفة، وسوف يكون من بينهم اختيار المرور، ويكون موجود هذا الاختيار في القائمة وبالتحديد في منطقة يمين الصفحة.
  • بعد الضغط على كلمة مرور سوف نلاحظ ظهور صفحة جديدة، ويكون من ضمن اختياراها كلمة الإستعلام عن المخالفات المرورية، ومن ثم يتم الضغط عليها مباشرة.
  • بعد ذلك سوف نلاحظ فتح صفحة جديدة، ومن ثم يتم من خلالها الإستعلام عن جميع المخالفات المرورية وذلك سواء كان للشخص أو من الممكن الإستعلام لأحد أفراد الأسرة أيضا، ولأي شخص من الأشخاص المقيمين في المملكة العربية السعودية، وحتى الأفراد المكفولين.
  • بعد ذلك يتم تعبئة جميع البيانات الموجودة في الصفحة التي ظهرت، وتشمل هذه البيانات هي كتابة رقم الهوية، ويتكون هذا الرقم من عشرة أرقام، ولابد أن تتم كتابة هذه الأرقام بشكل صحيح، وأيضا يوجد خانة خاصة بكتابة رقم الإقامة، وهذه الخانة مخصصة للأشخاص المقيمين في المملكة السعودية ولم يكونوا من مواطنيها، ويتم كتابة أيضا رقم الإقامة بشكل صحيح تماما، وأيضا تشمل هذا البيانات كتابة الرمز المرئي، وهذا الرمز يكون موجود ولا بد من مراعاة نقل الحروق والأرقام بشكل صحيح وذلك في المربع أو الخانة المطلوب كتابة الرمز بها، وبعد ذلك يتم الضغط على الاختيار الموجود وهو خيار عرض، ويكون هذا الخيار موجود بالتحديد في منطقة أسفل الصفحة.
  • بعد ذلك سوف يتم عرض جميع المخالفات، وذلك في حالة إن كانت هناك مخالفات مرورية على السيارة، حيث يكون في هذه الصفحة جميع المخالفات التي لم يتم دفعها بعد، وأيضا يكون موجود في هذه الصفحة خانة أخرى تحتوي هذه الخانة على قيمة المبلغ الذي هو قيمة تلك المخالفات، والمطلوب من مالك السيارة وذلك بالعملة السعودية وهي الريال السعودي.

طريقة للاستعلام عن تفاصيل المخالفة المرورية:

  • يتم الدخول في البداية إلى موقع وزارة الداخلية السعودية، ومن ثم يتم اختيار كلمة الخدمات الإلكترونية كما فعلنا في السابق.
  • بعد ذلك يتم الضغط على خيار المرور أيضا كما تم شرح ذلك في الطريقة السابقة بالمثل، ولكن بعد ذلك يتم الاستفسار عن تفاصيل المخالفات المرورية، وهذا الخيار سوف نجده مباشرة في القائمة الخاصة بالمرور.
  • بعد الضغط على كلمة الاستفسار عن المخالفات، سوف يظهر لنا ثلاثة خانات مختلفة، وتشمل هذه الخانات: خانة خاصة برقم الهوية، والذي هو رقم مكون من عشرة أرقام، ولابد من كتابته بشكل صحيح، وأيضا خانة أخرى ولكنها مخصصة لكتابة رقم المخالفة، والتي يود الشخص الإستعلام عن التفاصيل الخاصة بها، والخانة الثالثة تشمل الرمز المرئي، والذي يتطلب كتابة النص بشكل صحيح كما هو مبين مع كتابة الأحرف والأرقام.
  • بعد تمام كتابة البيانات السابقة كاملة، يتم الضغط على كلمة عرض، والتي تكون موجودة أيضا في منطقة أسفل الصفحة، وبعد ذلك سوف نلاحظ ظهور صفحة جديدة وتحتوي هذه الصفحة على رقم المخالفة، وأيضا رقم اللوحة الخاصة بالسيارة التي عليها المخالفة، وأيضا نوع السيارة، والتاريخ الذي تم تسجيل فيه المخالفة ووقت حدوثها أيضا، إلى جانب المكان الذي تمت فيه المخالفة، وأخيرا قيمة المخالفة وذلك بعملة الريال السعودي.