الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شرح نص قانون تجريم العنصرية في السعودية

بواسطة: نشر في: 13 أغسطس، 2020
mosoah
قانون تجريم العنصرية في السعودية

تعرف معنا على قانون تجريم العنصرية في السعودية فقد وضعت المملكة قانون يُجرم التمييز العنصري لمنع التطاولات والتنمر، وقد أكدت الشريعة الإسلامية على وجوب العدل والمساواة في الحقوق والواجبات، ولأن التساؤل عن قانون تجريم العنصرية في المملكة العربية السعودية شغل محركات البحث في الفترة الأخيرة سنقدمه لكم من خلال سطورنا التالية على موسوعة.

قانون تجريم العنصرية في السعودية

أوجبت الشريعة الإسلامية العدل والمساواة في الحقوق والواجبات، وحرمت التمييز العنصري بكافة أشكاله وأكدت ذلك بنصوص شرعية في الكتاب والسنة، وقد نص النظام الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية في أحد المواد على حماية الدولة لحقوق الإنسان وفق ما تقتضيه الشريعة الإسلامية.

يقوم الحكم على أساس العدل والشورى والمساواة ولكن على الرغم من وجود تلك التشريعات الدينية والنظامية إلا أن المجتمع لا يخلو من وجود بعض أشكال التميز العنصري سواء في العبارات أو النظرات أو التعليقات.

أكدت الهيئة العامة لتشريع القوانين أن الشريعة الإسلامية على ضرورة مراعاة العدل والمساواة بين جميع الأفراد، وقد أولت الدولة قضية التمييز العنصري الاعتبار اللازم من خلال سن العديد من التشريعات والقوانين والأنظمة المختصة بذلك، هذه المواد القضائية سنتعرف عليها من خلال سطورنا التالية.

قانون مكافحة التمييز العنصري

  • المادة الثامنة من النظام الأساسي للحكم نصت على أن يقوم الحكم في المملكة على أساس العدل والشورى والمساواة وفق الشريعة الإسلامية.
  • كفلت المادة السابعة والأربعون من القانون المساواة أمام القضاء للجميع دون أي تمييز فقد نصت على “حق التقاضي مكفول بالتساوي للمواطنين والمقيمين في المملكة”.
  • نصت المادة الأولى من نظام الخدمة المدنية على أن الجدارة هي الأساس في اختيار الموظفين في شغل المناصب العامة.
  • نصت المادة الثالثة من نظام العمل على أن المواطنون متساوون في حق العمل.

أكدت الهيئة على أن سن القوانين سيتوج التدابير المتخذة لمحاربة التمييز العنصري، خاصة أن الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري بانضمام المملكة إليها أصبحت جزءًا لا يتجزأ من الأنظمة الوطنية وتتمتع بالقدر ذاته من الحجية القانونية التي تتمتع بها أنظمة المملكة.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم الذي عرضنا لكم من خلاله كافة المعلومات المتعلقة بقانون تجريم العنصرية بالمملكة العربية السعودية، وفي الختام نشكركم على حسن متابعتكم لنا وندعوكم لقراءة المزيد في عالم الموسوعة العربية الشاملة.