الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

قانون الاستقالة في قانون العمل السعودي للوافدين والاجانب

بواسطة: نشر في: 18 أبريل، 2020
mosoah
قانون الاستقالة في قانون العمل السعودي للوافدين والاجانب

نقدم لكم في هذا المقال شرح مواد قانون الاستقالة في قانون العمل السعودي للوافدين والاجانب ، حرصت المملكة العربية السعودية على ضمان حقوق العاملين فيها من الوافدين، وعملت على تسنين قانون العمل الذي يتضمن حقوق وواجبات العاملين في مختلف حالات العمل من عُطل وإصابات وترقيات واستقالات وغيرها، ومن خلال السطور التالية على موسوعة سنعرض ما نص عليه قانون العمل السعودي فيما يخص استقالة العمال المقيمين وفسخ عقودهم مع أصحاب العمل.

قانون الاستقالة في قانون العمل السعودي للوافدين والاجانب

  • كفل قانون العمل السعودي للعامل الوافد الحق في التقدم بطلب استقالته من عمله وبالتالي فسخ العقد الموقع بينه وبين صاحب العمل أو المؤسسة التي يعمل بها.
  • حيث يمكن للعمال الوافدين التقدم باستقالاتهم التي يجب أن تكون مكتوبة وموجهة إلى صاحب العمل وأن تُقدم في وقت معين بعد الالتحاق بالوظيفة.
  • فيما يخص الأحكام المتعلقة بالاستقالة في قانون العمل السعودي فقد تم تحديدها وفقًا لنوع العقد إن كان محدد بمدة أو غير محدد بمدة والتي نستعرضها لكم في الفقرة التالية.

الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين

  • بالنسبة للعقود المحددة بمدة والتي تكون موقعة بين العامل وصاحب العمل وتنص على عمل العامل لفترة معينة يتم تحديدها مسبقًا وتُذكر في هذا العقد، وفي حالة رغبة العامل وصاحب العمل في استكمال العمل بعد انتهاء هذه المدة فيتم تجديد العقد بمدة جديدة، أما إذا أراد العامل أن يتقدم باستقالته قبل انتهاء هذه المدة ففي هذه الحالة عليه أن يقدم تعويضًا لصاحب العمل عن المدة المتبقية في هذا العقد.
  • وبالنسبة للعقود غير محددة المدة فإذا أراد العامل أن يتقدم باستقالته فيجب أن يكون ذلك قبل ترك العمل بـ 30 يومًا، حيث يوجه إنذار مكتوب لصاحب العمل يخبره فيه بتقديم استقالته، وخلال فترة الإنذار يظل عقد العمل ساري دون أن يتقاضى العامل أجره، فيكون ذلك بمثابة التعويض الذي يقدمه العامل لصاحب العمل، وإذا طابقت الاستقالة القواعد الخاصة بإنهاء عقد العمل فيتم قبولها في اليوم الأخير للعامل في المؤسسة.

الاستقالة في قانون العمل السعودي للوافدين

  • أوضح قانون العمل السعودي أحكام الاستقالة بالنسبة للعمال الوافدين، ومنها حقهم في الحصول على مكافأة عند انتهاء عقد العمل عن فترة عمله كاملة، كذلك الحصول على الأوراق والشهادات التي قدمها العامل في بداية التحاقه بالعمل، بالإضافة إلى حصولهم على شهادة خبرة تحتوي على بيانات العامل وهي اسمه وبداية العمل ونهايته ونوعه.
  • كما تم تحديد مكافآت نهاية الخدمة عند تقديم الاستقالة، فإذا تقدم العامل باستقالته وكانت خدمته تقل عن عامين فلا يحق له الحصول على تلك المكافأة، وإذا استقال العامل الذي تراوحت فترة عمله ما بين سنتين و 5 سنوات فيحصل على ثلث المكافأة.
  • وإذا تراوحت فترة العمل ما بين 5 سنوات إلى 10 سنوات وتقدم باستقالته فيحصل على ثلثي المكافأة، أما إذا زادت فترة العمل عن 10 سنوات يحصل العامل على المكافأة بالكامل، ويتم حساب تلك المكافأة بالأجر الذي كان يتقاضاه العامل قبل تقديم الاستقالة.
  • إذا تقدم العامل باستقالته ووافق عليها صاحب العمل ورغب العامل بعد ذلك في التراجع عنها، فيحق لصاحب العمل أن يعيد العامل للعمل أو أن يرفض إعادته.