الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة معرفة مكان المخالفات والاستعلام عنها

بواسطة: نشر في: 27 ديسمبر، 2017
mosoah
مكان المخالفات

المخالفة المرورية هي من الأمور التي يتعرض لها أي شخص، وذلك أثناء تخطيه لبعض الحدود التي قامت بوضعها الوزارة، وتقوم وزارة الداخلية بوضع تلك المخالفات من أجل توفير سبل الأمن والسلامة على المواطنين، والمخالفة هي تكون مبلغ مادي يطالب به مالك السيارة من أجل تخطيه لتلك القواعد المتعلقة بالسلامة والأمن، وذلك لأنها من الممكن أن تشكل بعض المخاطر على حياة المواطنين، وقامت وزارة الداخلية السعودية بعمل الكثير من القواعد المتعددة التي تضمن الأمن للمواطنين، كما أنها سهلت أيضا على كل شخص أن يقوم بالإستعلام عن المخالفة المرورية بشكل مبسط وأسرع من ذي قبل، وهذا من خلال الموقع الإلكتروني التابع لها وذلك من أجل توفير الوقت والجهد.

طريقة الإستعلام عن المخالفات المرورية إلكترونيا:

التعرف على مكان المخالفات:

يمكن معرفة المخالفة المرورية وذلك من خلال الدخول على الموقع التابع لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، وذلك في غضون دقائق فقط، وهذه الخدمة تتيح التعرف على كل ما يخص المخالفات المرورية وذلك من خلال إتباع بعض الخطوات البسيطة، وهذه الخدمة يمكن أن يستعلم بها مالك السيارة لنفسه أو لأي شخص من أفراد الأسرة، ويمكن من خلال هذه الخدمة التعرف عن المكان الذي تم فيه تسجيل المخالفة، وأيضا الوقت الذي وقعت فيه تلك المخالفة وأيضا التاريخ إلى جانب أيضا معرفة قيمتها المادية المطالب بها مالك السيارة والذي عليه أن يقوم بتسديد هذه القيمة في أقرب وقت ممكن وهذه الخدمة أيضا لا تشمل المواطنين فقط في المملكة العربية السعودية بل إنها تشمل أيضا المقيمين في أنحاء المملكة.

خطوات التعرف على مكان المخالفات:

  • يتم الدخول في البداية على الموقع الخاص بوزارة الداخلية التابعة للمملكة العربية السعودية، ومن ثم يتم الدخول على اختيار الخدمات الإلكترونية الموجود على الصفحة الرئيسية التابعة لموقع الوزارة.
  • بعد ذلك يتم ظهور نافذة جديدة، وتحتوي هذه النافذة على خيار المرور، ومن ثم يتم الضغط عليه وسوف نجد خيار المرور موجود في يمين الصفحة مباشرة.
  • بعد الضغط على خيار المرور الموجود في القائمة يتم البحث عن خيار الإستفسار عن تفاصيل المخالفة المرورية، ومن ثم يتم الضغط عليها مباشرة.
  • بعد الدخول على الصفحة الخاصة بالاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية أصبح من السهل التعرف على المخالفات المرورية وتفاصيلها كاملة، ولكن بعد ملئ الخانات الموجودة في هذه النافذة.
  • يتم تعبئة الخانات الموجودة على هذه النافذة مع مراعاة كتابتها بالشكل الصحيح، وهذه الخانات تكون عبارة عن بعض البيانات وتضم الخانة الأولى منها خانة رقم الهوية، والتي يتطلب في هذه الخانة كتابة رقم الهوية والذي هو مكون من عشرة أرقام بشكل صحيح، ومن ثم يتم الإنتقال إلى الخانة التالية وهي خانة رقم المخالفة، ويتم كتابة فيها رقم المخالفة التي يريد المواطن الإستفسار عن مكانها أو تفاصيلها، أما عن الخانة الثالثة فتكون عبارة عن خانة الرمز المرئي والتي تتطلب كتابة الحروف الموجودة في المربع الموجود بجانبها بشكل صحيح، وأيضا قد يحتوي على بعض الأرقام ويجب كتابته بشكل صحيح حتى لا يتم إعادة إدخال البيانات مرة أخرى.
  • بعد الانتهاء من كتابة جميع الخانات والتأكد من كتابتها بالشكل الصحيح يتم بعدها الضغط على الخيار الموجود أسفلها وهو كلمة عرض.
  • بعد الضغط على كلمة عرض سوف تفتح نافذة جديدة تحتوي على جميع التفاصيل التي يرغب المواطن في معرفتها عن المخالفة المرورية مثل مكان وقوعها وأيضا وقتها وقيمتها المادية المطالب بها مالك السيارة بالريال السعودي، وأيضا نوع السيارة ورقم اللوحة الخاص بها.