الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية استخراج شهادة بحث الحالة الجنائية في الإمارات

بواسطة: نشر في: 20 يناير، 2020
mosoah
شهادة بحث الحالة الجنائية في الإمارات

شهادة بحث الحالة الجنائية في الإمارات تشتهر بإسم شهادة حُسن السير والسلوك وهي أحد الوثائق التي تُطلب ضمن وثائق طلب الإلتحاق ببعض المؤسسات التعليمية أو بعض أماكن العمل، كما تُطلب في حالة طلب استخراج جواز سفر، ويعود السبب في تعدد حالات طلبها إلى أهميتها القصوى فهي تُشير للسجل الجنائي للشخص؛ لذا فهي فالهدف الأساسي من استخراجها هو إثبات عدم وجود سجل إجرامي للشخص أو ارتكابه لأي من المخالفات على المستويين المالي أو الأخلاقي؛ وتُستخرج هذه الشهادة من الدول التي أقام فيها الشخص لفترة مهما كان سبب الإقامة. ونظرًا لكثرة حاجة المقيمين في دولة الإمارات لاستخراج هذه الشهادة فقد جهز موسوعة المقالة الحالية لتوضيح أهم المعلومات عن كيفية استخراجها بدايةً من طرق استخراجها إلى البيانات والوثائق المطلوبة.

كيفية استخراج شهادة بحث الحالة الجنائية في الإمارات

يتم استخراجها لجميع المقيمين في الدولة سواءً مانوا من المواطنين أو من الوافدين من أي من الجنسيات وذلك بالنسبة للمقيمين في الدولة في الفترة الحالية أو خلال أي من السنوات السابقة. ويُقدم طلب استخراج هذه الشهادة بشكل مباشر أو إلكترونيًا عبر الصفحة المخصصة لذلك على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية الإماراتية أو على التطبيق التابع للموقع. ومهما كانت طريقة تقديم الطلاب فإن دفع رسوم استخراجها يكون باستخدام البطاقات الإلكترونية للدفع. ومن هنا الإشارة إلى أن إمارة دبي توفر هذه الخدمة عبر الموقع ونسختي التطبيق المتوفرين على جوجل بلاي وآي تيونز.

ويتطلب استخراج هذه الشهادة تقديم المستندات والبيانات التالية وذلك في حالة طلب استخراج الشهادة بالنسبة للمقمين في الإمارات في الفترة الراهنة:

  • عنوان البريد الإلكتروني.
  • صورة شخصية حديثة بنفس مواصفات صورة جواز السفر.
  • إقرار من مُقدم الطلب للإفادة بعدم وقوعه تحت طائلة القانون في الفترة الراهنة نتيجة لوجود قضايا جنائية مُعلقة، بالإضافة إلى إقرار بعدم ارتكابه لأي جناية.
  • صورة من جوزاز سفر ساري.
  • بطاقة هوية مُستخرجة من دولة الإمارات.

بينما في حالة تقديم الطلب بالنسبة للمقيمين في أي دولة خارج الإمارات في الوقت الراهن تكون البيانات والوثائق المطلوبة كالتالي:

  • بطاقة بصمات عشرية، وتُتسخرج من مكتب السفارة الإماراتية.
  • صورتين ضوئيتين.
  • صورة ضوئية من جواز السفر.
  • نسخة ضوئية من تأشيرة الإقامة بالإمارات.
  • تفسير سبب تقديم طلب استخراج شهادة بحث الحالة الجنائية.

ومن الهام الإشارة أنه يجب توضيح اللغة المطلوب استخراج الشهادة بها، حيث يُمكن استخراجها باللغة العربية أو الإنجليزية؛ وفيما يتعلق برسوم استخراج الشهادة فإنها تختلف نسبيًا تبعًا اللغة المطلوب استخراج الشهادة بها، وجنسية مُقدم الطلب، ومكان تقديم الطلب.

المصدر: 1.