الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شرح نص المادة 60 من الدستور الكويتي

بواسطة: نشر في: 9 أكتوبر، 2020
mosoah
شرح نص المادة 60 من الدستور الكويتي

إليك عزيزي القارئ شرح نص المادة 60 من الدستور الكويتي ، إذ أنه من أبرز الأمور التي تتأثر بها القوانين والأنظمة في دولة الكويت، فضلاً عن تأدية الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح في توليه حكم دولة الكويت بعد وفاة والده أمير الكويت السابق أحمد الجابر الصباح، فيما أول ما يُردده الأمير الجديد هي مادة الدستور رقم 60، فعلى ماذا تنص تلك المادة هذا ما نستعرضه عبر مقالنا في موسوعة ،فتابعونا.

شرح نص المادة 60 من الدستور الكويتي

يلتزم الكويت بالدستور الموضوع الذي يتضمن 183 مادة قانون تعتمد عليها الدولة في أركانها التشريعية والتنفيذية والقضائية، فقد وضعت تلك الدساتير في عام 1962مـ، وظهر إلى النور على يد الأمير عبد الله السالم الصباح، فإليكم بالتفصيل ما ينص عليه ما جاء في نص مادة 60 التي يحلف فيها الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح اليمين وهو الذي يُعد القسم الذي يلتزم به الأمير تجاه الشعب والأمة العربية.

  • يُعد الدستور من الأنظمة الديمقراطية المعمول بها في دولة الكويت العربية، وذلك وفقًا لما جاء به نص المادة السادسة التي أشارت إلى طبيعة نظام الحكم ” نظام الحكم في الكويت ديمقراطي، السيادة فيه للأمة مصدر السلطات جميعا, وتكون ممارسة السيادة علي الوجه المبين بهذا الدستور”.
  • فيما يُعد الدستور الخاص بدولة الإمارات من الدساتير الديمقراطية، التي تُحدد كافة الأمور والخطوات السياسية التي يخطوها النواب في مجلس النواب.

نص مادة الستون من الدستور الكويتي

  • “أقسم بالله العظيم أن احترم الدستور وقوانين الدولة، وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضيه”
  • فيما يُردد الأمير تلك العبارات قبل الحصول على كافة الصلاحيات الخاصة، حيث يُجري هذا القسم أمام مجلس الأمة ويؤدي اليمين ومن ثم يشرع في مهامه، وهذا ما قام به الأمير الكويتي في الثلاثين من شهر سبتمبر لعام 2020 عند توليه حكم دولة الكويت.

مواد الحكم في الدستور الكويتي

  • تنص مجموعة من مواد القوانين في الدستور الكويتي على عدد من الأحكام المنظمة للحكم، فقد جاء في نص المادة الأولى والمادة الرابعة ما يُنظم نظام توارث الإمارة في الدولة، فيما يتنص المادة الأولى على عروبة شعب الكويت، وضرورة التمسك بكل شبر من تراب وأرض الكويت وعدم التفريط في أي حق من حقوقها وفيما يلي نص المادة الأولى”الكويت دولة عربية مستقلة ذات سيادة تامة، ولا يجوز النزول عن سيادتها أو التخلي عن أي جزء من أراضيها، وشعب الكويت جزء من الأمة العربية”.
  • وعن قانون توارث الإمارة فقد أشار إلى تولي الحكم من ذرية مبارك الصباح وفيما يلي جاء نص المادة ” الكويت إمارة وراثية في ذرية المغفور له مبارك الصباح “.

عرضنا من خلال مقالنا شرح نص المادة 60 من الدستور الكويتي بالتفصيل، خاصة مع تولي الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح مقاليد الحكم في الكويت، فقد شاع التساؤل عن هذا النص الدستوري، فيما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1-