الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شرح نص المادة 35 من نظام القضاء

بواسطة: نشر في: 2 يوليو، 2020
mosoah
شرح نص المادة 35 من نظام القضاء

سنقدم لكم شرح نص المادة 35 من نظام القضاء فالنظام القضائي والمحاكم في المملكة العربية السعودية تتبع الشريعة الإسلامية من خلال الرجوع إلى المصادر الإسلامية كالرجوع إلى القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، والجدير بالذكر أن نظام القضاء يشمل خمسة وثمانون مادة تختص كل مادة بقانون معين، وموضوع مقالنا اليوم هو المادة الخامسة والثلاثون وهي مادة خاصة بتعيين القضاة وترقيتهم، والآن دعونا نتعرف على شرحها معًا من خلال سطورنا التالية على موسوعة.

شرح نص المادة 35 من نظام القضاء

تختص المواد بداية من المادة رقم 31 حتى المادة رقم 47 في نظام القضاء بتعيين القضاة وترقيتهم ومن خلال سطورنا التالية سنتناول معكم شرح نص المادة رقم 35 من نظام القضاء بالمملكة العربية السعودية.

  • تنص المادة رقم 35 على شروط ترقية القضاة وهي على النحو التالي:
  • ينبغي أن يكون القاضي قد شغل درجة قاضي (ج) لمدة لا تقل عن 12شهر ليتمكن من شغل درجة قاضي (ب).
  • أو أن يكون التحق بأعمال قضائية نظيرة لمدة لا تقل عن أربع سنوات.
  • أو أن يكون قد قام بتدريس أصول الفقه في أحد الجامعات بالمملكة العربية السعودية لمدة لا تقل عن أربع سنوات.
  • أو أن يكون حاصلًا على درجة الماجستير من المعهد العالي للقضاء أو من أي جامعة من جامعات الشريعة التي تختص بتدريس أصول الفقه.
  • أو أن يكون حاصلًا على دبلوم دراسات الأنظمة من معهد الإدارة العامة.
  • أو يكون حامل لشهادة جامعية من إحدى كليات الشريعة الإسلامية الموجودة في المملكة بتقدير عام لا يقل عن جيد، وتقدير لا يقل عن جيد جدًا في الفقه وأصوله.

بهذا نكون قد قدمنا لكم شرح تفصيلي لنص المادة رقم خمسة وثلاثون من نظام القضاء، نأمل أن نكون استطعنا أن نعرض المحتوى بشكل بسيط يتيسر عليكم فهمه، فنحن نحرص دائمًا على تقديم المعلومات بصورة بسيطة لتحقيق غايتنا الأساسية وهي نيل رضاء القارئ، وفي الختام نشكركم على حسن متابعتكم لنا، وندعوكم لقراءة المزيد من عالم الموسوعة العربية الشاملة.