الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شروط والاوراق المطلوبة في تجديد رخصة السيارة

بواسطة: نشر في: 30 نوفمبر، 2017
mosoah
تجديد رخصة السيارة

تعرف على المستندات وخطوات تجديد رخصة السيارة ففي إطار لجهود الرامية التي تبذلها وزراة الداخلية من أجل تسهيل الخدمات التي تقوم الوزراة بتقديمها إلى المواطنين، فقد قامت الإدارى العمة للمرور بالإعلان عن إمكانية التجديد لرخصة السيارة من خلال شبكة الإنترنت، وذلك عن طريق دفع كافة الرسوم والمصاريف اللازمة لتجديد رخصة السيارة عبر خدمة فوري، بحيث يحصل المواطن على رخصة سيارته في خلال يومين فقط من سداده لكافة المصاريف المستحقة عن طريق الفيزا كارت.

والآن أصبح من السهل على المواطن أن يقوم بدفع الرسول والضرايبة ودفع التأمين الإجباري ورسوم المخالفات وخدمات توصيل الرخصة إلى المنزل في خلال سبعة أيام فقط، وذلك بعد إعلان شركة فوري للتحصيل الإليكتروني عن إطلاقها لخدمة جديدة وهي خدمة تجديد رخصى السيارة وإستلام الرخصة بالمنزل، وذلك بالتعاون القائم بين كل من وزارة الداخلية مع النيابة العامة لهيئة المرور.

الأوراق اللازمة لتجديد رخصة السيارة:

  • لابد من إحضار رقم بطاقة التحقق من الشخصية ورخصة السيارة، ولابد أن تكون الرخصة بإسم صاحب الترخيص أو أن يكون هناك توكيل من صاحب السيارة ويتم تقديم طلب التجديد على كل من النوذجين 251 أو 351.
  • يتم تقديم إيصال تسديد الضرائب والرسوم المقررة وإيصال تسديد التأمين الإجباري للتجديد، أما بالنسبة لأصحاب السيارات التاكسي والنقل والأجرة والأتوبيس فإنه يتم القيام بتقديم شهادة إشتراك بالتأمينات الإجتماعية، وفي حال وجود سائق خاص للسيارات الملاكي فإنه يتم القيام بدفع القيمة الأمينية الإجبارية والتي تبلغ قيمتها 100 جنيه عن كل عام للترخيص.
  • على المتقدم بطلب تجديد رخصة السيارة بالتوجه لهيئة نيابة المرور التي يتبع لها وأن يحصل على شهادة المخالفات أو شهادة براءة ذمة من أية مخالفات، ثم يقوم بعدها بالتوجه للخزينية للقيام بدفع رسوم المخالفات في حالة وجودها.
  • يقوم المتقدم بالطلب بالتوجه إلى مكتب الفحص الفني ويقوم بشراء الورقة الخاصة بالفحص وينتظر الموظف المختص من أجل إجراء الفحص على السيارة كي يتم التأكد من سلامة السيارة والتأكد من صلاحية صفاية الحرائق.
  • يتم القيام بعمل نموذج الفحص الفني لكافة السيارات والمركبات كل عام فيما عدا الدراجات النارية والجرارات الزراعية والسيارات الخاصة فإنها تتم كل ثلاثة أعوام.
  • تقديم نموذج لصلاحية جهاز إطفاء الحرائق الذي يوجد في المركبة وتقديم نموذج للفحص البيئي وفحص عداد السيارات الأجرة وفحص ميزان سيارات النقل.
  • يتم تجميع كافة المستندات المذكورة ومن ثم تقديمها إلى شباك تجديد الترخيص والإنتظار بعض الوقت لحين خروج الملف الخاص بالسيارة، وتقدير كافة الرسوم ومن ثم التوجه للخزينة لدفعها ودفع الضرائب المستحقة بحسب مدة الترخيص، وتقديم الإيصال إلى المكتب من أجل تجديدها مرة أخرى.
  • وأخيراً التوجه لشباك الرخص والإنتظار لحين صدور الرخصة الجديدة للسيارة وإستلامها.

كيفية تجديد رخصة السيارة إليكترونيا:

  • على الشخص الذي يرغب في تجديد رخصة سيارته أن يتوجه إلى أقرب منفذ لخدمة فوري المنتشرة بكافة أرجاء مصر، ويمكن الإتصال بالرقم الساخن الخاص بخدمة فوري وهو16421 من أجل معرفة أقرب مكان يوجد عليه علامة فوري.
  • من الممكن زيارة الموقع الإليكتروني الخاص بخدمة فوري، وإدخال كافة البيانات المطلوبة وهي رقم البطاقة الخاصة بصاحب السيارة والأرقام الموجودة على لوحة السيارة وذلك من أجل معرفة كافة الرسوم المستحقة من أجل تجديد السيارة ودفعها من خلال الفيزا كارت.
  • القيام بدفع قيمة الضريبة والرسوم ودفع التأمينات الإجبارية والمخالفات بالفيزا كارت.
  • إستلام الإيصال الخاص بسداد كافة المستحقات ثم التوجه بعدها لإدارة المرور التي يتبع لها صاحب السيارة، ويمكنه إستلام رخصته بعد مرور يومين فقط أو طلب خدمة توصيلها لباب المنزل في خلال أسبوع فقط.