الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن القانون العام والمميز والفرق بينهما

بواسطة: نشر في: 31 أكتوبر، 2019
mosoah
بحث عن القانون العام والمميز

موضوع مقالنا اليوم هو بحث عن القانون العام والمميز والفرق بينهما، يخلط الكثير في تعريف القانون العام والمميز ومعرفة مهام كلاً منهما، وهناك من يرى أن القانون العام هو الذي يحكم كافة أفراد المجتمع، بينما القانون المميز يسري فقط على الأسر والأفراد وأصغر المجموعات، ولكن هناك فروق أخرى توجد بينهم، وفي السطور التالية على موسوعة سنتعرف على أهمية كل قانون والفرق بينهما.

بحث عن القانون العام والمميز

القانون العام

يمكن تعريف القانون العام بأنه القانون الذي يتم الاستعانة به في الحكم على القضايا التي تنتشر على نطاق واسع ويتأثر بها المجتمع أو شريحة كبيرة منه بهدف مراعاة مصالحهم، ومن أهم فروعه ما يلي:

  • القوانين التي تختص بالإشراف على العلاقات بين الدول، وهي ما تُسمى بالقوانين الدولية.
  • القوانين التي تختص بالحكم على مدينة ما، وهي ما يُطلق عليها اسم القوانين البلدية.
  • أما القوانين التي يتم الاستعانة بها في الحكم في مختلف الجرائم تُسمى القوانين الجنائية، ويصدر عن تلك القوانين عدة أحكام مثل الإعدام، الحبس، الغرامة المالية.
  • والقوانين التي تختص بحماية حقوق المواطنين كما نص عليها الدستور تُسمى القوانين الدستورية.
  • وهناك قوانين تُطبق داخل مختلف المؤسسات الحكومية وهي تُسمى بالقوانين الإدارية.
  • والقانون الذي يبين موارد الدولة ومصروفاتها وينظم ميزانياتها العامة والضرائب التي تقررها فهو القانون المالي.

أهمية القانون العام

تتجلى أهمية القانون العام في أن العلاقة القائمة بين الحكومة والمواطنين لا تنطوي على المساواة، وذلك لأن الحكومة هي الجهة المنوطة بالتصرف في حقوق الأفراد وفقاً للقانون، وأحياناً ما تصدر أية هيئات تابعة للحكومة قرارات لا يرضى عنها البعض، مما يضطرهم إلى اللجوء إلى المراجعة القضائية حتى يحكم القضاء بما يراه مناسباً.

وهناك محامون متخصصون في مجالات القانون العام المختلفة، مثل القوانين الجنائية والضرائب والقوانين الإدارية والدستورية وغيرها، ويمكن للمحامي الذي يعمل في القانون الإداري أو الدستوري على سبيل المثال أن يعمل أيضاً في الهيئات الحكومية أو المجالس المحلية.

القانون المميز

يعمل القانون المميز على إصدار أحكام تراعي حقوق الأفراد وأصغر الجماعات والشركات والأسر، حيث يحكم في النزاعات القائمة بينهم والمرتبطة بمصالح كل طرف منهم، وأهم ما يشتمل عليه القانون المميز ما يلي:

  • القانون الذي يحكم في القضايا المحلية والقضايا المرتبطة بالنزاعات الأسرية وهو قانون الأسرة.
  • القانون الذي يختص في الحكم في الأمور المتعلقة بالإرث ونقل التركة، وهو قانون الخلافة.
  • القانون الذي يحكم القضايا المتعلقة بالنزاع على الملكية، من حيث الاستئجار ونقل الملكية وهو ما يُسمى بقانون الملكية.
  • أما القانون الذي يحدد واجبات وحقوق كل فرد، ويفصل بين الأطراف المتنازعة عندما يسيء أحدهم للآخر يُسمى قانون الأضرار.
  • وهناك قانون العقود الذي يختص في الحكم في العقود المبرمة بين الأفراد.

الفرق بين القانون العام والمميز

يمكن استنتاج الفرق بين القانون العام والمميز من خلال مثال بسيط، فإذا ارتكب أحد جريمة السرقة كأن يسرق مثلاً بعض المنتجات من أحد المتاجر، فهو أثر على المجتمع لأنه انتهك القانون العام.

أما إذا رفع أحد دعوى قضائية ضد جاره لأنه الحق الضرر به من خلال إلقاءه للقمامة أمام منزله، فهو بذلك منع جاره من الحفاظ على سلامة ممتلكاته والتمتع بها، وبالتالي فهو انتهك القانون المميز.

لذلك يكمن الفرق بين القانونين فيما إذا كان الفعل المُرتكب ألحق الضرر عن شخص دون غيره، أم أن تأثيره امتد ليشمل المجتمع ككل، حيث يهدف القانون العام إلى الحفاظ على مصالح المجتمع، بينما يهدف القانون المميز إلى الحفاظ على مصالح فردية سواء لأشخاص أو شركات.