مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

شرح المادة 84 من نظام العمل

بواسطة:
المادة 84 من نظام العمل

شرح المادة 84 من نظام العمل بالتفصيل ، هي من إحدى مواد قانون العمل في المملكة العربية السعودية، وهي تخص بشكل عام شئون العاملين في المؤسسات المختلفة، وهي ضمانة لحق العامل في تسوية مكافأة التي يستحقها بعد نهاية الخدمة له وأداء عمله طوال فترة حياته المهنية، موسوعة يعرفك أسس المادة 84 من نظام العمل داخل المملكة.

المادة 84 من نظام العمل

شرح للمادة 84 من قانون العمل السعودي

قامت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية، بوضع مادة تقوم علي تسوية العلاقة بين العامل وصاحب العمل، وذلك يحدث خلال إنهاء العامل مدة خدمته، وانتهاء علاقته بالعمل وتسوية مكافأة العامل مقابل ما قدمه للعمل وصاحب العمل من وقت وجهد وخدمة طوال حياته، وهنا يأتي نص المادة التي يوضح أن للعامل حق في أخذ مكافأة نهاية الخدمة، من خلال حساب أجر نصف راتب شهري عن كل سنة من السنوات التي قضاها العامل في عمله.

وأيضا تشمل المادة من قانون العمل السعودي، أنه يوجد حالات كثيرة من أنتهاء العامل من عمله ومنها أنه يستطيع العامل تقديم أستقالته من العمل، وفي هذه الحالة تنص الإجراءات علي أن العامل يستحق أن يأخذ مكافأة، وتكون قيمتها ثلث المكافأة النهائية للخدمة، ولكن لابد من قضاء مدة كافية في العمل، لا تقل عن مرور سنتين متتاليين ثم أكثر من ذلك.

ومن الممكن أن يحصل العامل أيضا علي ثلاث تربع مكافأة في حين إذا قام بإنهاء عقده، وذلك من خلال تقديم استقالته، في حالة إذا قضي خمس سنين متتالية، ولم تصل إلي حد العشر سنوات، سواء كان عقد محدد المدة أو عقد غير محدد المدة.

أما في حالة أن صاحب العمل هو من قام بطرد العامل أو الاعتذار له بعدم استكمال عمله لديه، يقوم العامل في هذه الحالة بأخذ ومستحقاته الكاملة وهي مكافأة نهاية الخدمة كاملة وكانه قام بعمله كامل .

أما في حالات الإصابة أو حدوث أسباب خارجة عن إرادة العامل، دفعته لعدم أستكمال عمله، لابد أولا أن يتثبت صحة كلامه في هذه الأسباب، ثم يكون بتقديمها لصاحب العمل ويأخذ مكافأة كاملة إذا تأكد صاحب العمل من صحة كلامه.

المرأة في المادة 84 من نظام العمل

كما شملت المادة 84 من قانون العمل في المملكة المرأة أيضا وليس الرجل، يحث ذكر أن المرأة العاملة تحصل علي مكافأة نهاية الخدمة كاملة، في كثير من الحالات ومنها حالة الإنجاب، والتي لا يشترط قضاء مدة معينة حتي تستطيع العودة وتقديم خدماتها، ومن الممكن أن تقوم بإنهاء مدة العمل بعد ثلاثة أشهر من الإنجاب، أما في حالة الزواج تأخذ أيضا المكافأة الخاصة بها أذا قررت أن تقوم بإنهاء عملها، ولكن ليس لها حق إنهاء العمل ألا بعد قضاء 6 أشهر علي زوجها.

أنظمة العمل الجديدة في المملكة

حاولت المملكة العربية السعودية تطوير الكثير من أنظمة العمل المختلفة، وتجديد نظام المكافأة التي يحصل عليها العامل في نهاية خدمته لعمله، وذلك من خلال أدخال أنظمة معينة تحسب عن طريق الأجر الأساسي للعامل، وذلك لتعريفات الأجر الفعالة ومفهومه من خلال أضافه الزيادات والعلوات التي تقررها المؤسسات لعمالها أثناء العمل لديهم، وذلك من أجل الوقت والجهد المبذول من العامل مقابل العمل الذي يقوم به، ومن الممكن أضافه العملات والميزات والبدلات إلى الأجر أو المكافأة أيضا.

وبهذه المادة تكون ضمنت المملكة أن يأخذ العامل حقه مقابل الخدمات التي قدمها طوال حياته في العمل وتقدير صاحب العمل لمجهوده المبذول خلال عمله.