الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن هوية زائر الجوازات النظاميه

بواسطة:
هوية زائر الجوازات النظاميه

ما هي هوية زائر الجوازات النظاميه هذا ما سنتناوله خلال مقالنا اليوم، حيث يُعتبر الحصول على هوية زائر واحداً من أكثر الأمور التي تشغل المقيمين اليمنيين في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد إصدار المملكة قراراً بترحيل المخالفين لنظام العمل السعودي بعد تجاوز إقامة الزائر 180 يوم، ومن خلال السطور التالية في موسوعة سنتعرف على هوية زائر لليمنيين وضوابط تحويلها إلى مقيم.

معلومات عن هوية زائر الجوازات النظاميه

ما هي هوية زائر؟

هي الهوية التي تُمنح للزائرين بالمملكة العربية السعودية لأي غرض سواء، ولكن هوية زائر ليست مثل المقيم، حيث يتمتع المقيم بعدة مميزات تسمح له العمل داخل أحد مؤسسات المملكة دون التعرض للملاحقة والترحيل.

المستفيدين من هوية زائر

تستضيف المملكة العربية السعودية ما يقرب من 600 ألف مواطن يمني من النازحين، بخلاف مئات الآلاف الذين يعملون داخل المملكة، ونظراً لما تشهده اليمن من حروب وصراعات قررت المملكة منح هوية زائر لليمنيين  برسوم مخفضة.

تجديد هوية زائر لليمنيين

وفيما يخص تجديد هوية زائر، فقد أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز قراراً بتمديد الهوية للمواطنين اليمنيين المقيمين في المملكة بشكل آلي لمدة 6 أشهر ودون مراجعة إدارات الجوازات، وأوضحت المديرية العامة للجوازات أن استقبال الطلبات لديها يشمل المواطنين الذين انتهت صلاحية تأشيرة زيارتهم في مارس 2019، ويرغبون في  تجديد تأشيرة الزيارة الاستثنائية، وذلك عقب سداد الرسوم المستحقة من خلال نظام (سداد) بأجهزة الصراف الآلي وذلك قبل 28 يوليو 2019.

كما يجب على المستضيف بعد انتهاء فترة السداد في نفس اليوم أن يقوم بطباعة هوية زائر، عن طريق حسابه المُسجل على الموقع الرسمي للخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية “أبشر”، ويقوم باستلامها من خلال خدمة البريد السعودي “واصل”.

وتأتي تلك القرارات في إطار حرص المملكة على تصحيح أوضاع المواطنين اليمنيين المقيمين في مختلف المناطق داخل السعودية.

ضوابط تحويل هوية زائر إلى مقيم

أعلنت المديرية العامة للجوازات بوزارة الداخلية السعودية عن وجود ضوابط لتحويل هوية زائر إلى مقيم والتي تسمح بمنح الإقامة النظامية، تتمثل هذه الضوابط في

  • أن يحمل المستفيد جواز سفر يمنياً بالإضافة إلى هوية زائر والتي يجب أن تكون سارية المفعول.
  • وفق الضوابط المعمول بها في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، يتم استكمال إجراءات خدمة إشعار أهلية عمل، والتي يتم من خلالها التعاقد بين الزائر اليمني وصاحب العمل، سواء كان فرد أو مؤسسة أو شركة.
  • عن طريق الدخول على نظام مساند يمكن للأفراد أن يحصلوا على الخدمة بضوابطها.
  • وجود تقرير طبي آلي من المراكز الطبية والمستشفيات.
  • وجود تأمين طبي للعمالة التابعة للمؤسسات أو الشركات.
  • سداد الرسوم اللازمة من أجل إصدار هوية مقيم.
  • سداد رسوم الاستقدام.

وأوضحت الجوازات أن هناك عدة فئات لا يمكنها أن تستفيد من هذا الأمر وهم من دخل المملكة بطريقة نظامية وحصل على هوية زائر، والتابعون لحاملي هوية زائر.