الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

نقل الكفالة مكتب العمل في السعودية الخطوات والاستعلام

بواسطة: نشر في: 29 أغسطس، 2018
mosoah
نقل الكفالة مكتب العمل في السعودية

خطوات نقل الكفالة مكتب العمل في السعودية الخطوات والاستعلام ، لقد أصبح نقل الكفالة في السعودية أبسط وأسهل كثيرًا، بعد أن أصبحت كل الخطوات تتم عن طريق الإنترنت والموقع الإلكتروني الخاص بذلك، فقد قامت وزارة العمل بالسعودية بتقديم تلك الطريقة لكل الوافدين والمكفولين في المملكة العربية السعودية، حيث أصبح كل ما على الكفيل أو المكفول هو مجرد النقر على الماوس من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص به لتسهيل كافة إجراءات الذهاب والسفر أكثر من مرة للقيام بذلك، فكل الخطوات سوف تتم عن طريق الإنترنت إلا أخر خطوة وهي الذهاب إلى مكتب الجوازات من أجل إنهاء إجراءات النقل.

نقل الكفالة مكتب العمل في السعودية الخطوات والاستعلام :

وفيما يلي سنقوم بعرض كافة الخطوات الخاصة بنقل الكفالة بالتفاصيل حتى نسهل عليكم الأمر :

  1.     سنبدأ أولاً بالوافدين أو المكفولين، فأول الخطوات هي الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة العمل بالمملكة العربية السعودية، ومن ثم يتم النقر على الخدمات الإلكترونية، وسيتم بعدها فتح قائمة بها مربعين لكتابة رقم الهوية الخاصة بالوافد بها وكلمة المرور ثم تسجيل الدخول إلى الموقع.
  2.     بعد ذلك سوف يتم فتح قائمة يجب اختيار اسم المنشأة التي يعمل بها الوافد في الوقت الحالي والتي يرغب في نقل الكفالة منها.
  3.     بعد ذلك سيتم فتح قائمة أخرى يختار فيها الوافد المنشأة التي يريد نقل كفالته إليها والعمل بها.
  4.     وبعدها سوف يتم فتح قائمة أخرى تقوم بعرض كافة الخدمات المتاحة للمستخدم، والتي يتم كل الخطوات بها إلكترونيًا.
  5.     ثم بعدها يتم النزول لأخر تلك القائمة حتى تجد خدمة نقل عامل وافد، ثم الضغط عليها.
  6.     وعند ظهور صفحة جديدة خاصة بنقل الخدمة يجب على المستخدم البحث عن كلمة (طلب جديد)، ثم بعدها يتم الضغط عليها، وبعد ذلك يجب إدخال رقم الهوية ورقم الإقامة الخاص بالوافد في الخانات المخصصة لكل منهم وبعد ذلك يتم الضغط على كلمة بحث.
  7.     بعد ذلك سوف تنفتح صفحة أخرى بها خانات مختلفة لإدخال كافة المعلومات الشخصية مثل أسم الشخص ورقم الهوية الخاص به ورقم الإقامة ورقم المنشأة التي سيتم تحويل الكفالة منها ورقم المنشأة التي سيتم تحويل الكفالة إليها أيضًا.
  8.     وبعد ذلك على الوافد النزول إلى نهاية تلك الصفحة التي تحتوي على معلوماته حتى يجد فيها كلمة (محضر تعهد) وذلك المحضر خاص بصاحب المنشأة التي سيتم نقل العامل إليها، وبالتالي فإنها تحتوي على إقراره بأنه قد حصل على موافقة العامل أولًا ويجب أن تكون كتابية وليست شفهية، وعليه أن يتعهد أيضًا بأنه سوف يقوم بكل ما يخص نقل الكفالة والإقامة وكافة الإجراءات الأخرى الخاصة بالعامل، بالإضافة إلى حصوله على موافقة من الكفيل السابق الذي كان يعمل الوافد لديه.
  9.     بعد ذلك يجب العودة إلى البيانات الشخصية المدخلة والتأكد جيدًا من صحتها، يجب النزول إلى نهاية الصفحة ومن ثم الضغط على كلمة إرسال لكي يتم إرسال الطلب إلى وزارة العمل.
  10.   وبعدها سوف يظهر مربع مكتوب فيه أنه تم إرسال الطلب بنجاح، وأن الطلب ينتظر الموافقة كلاً من صاحب العمل المراد تحويل الكفالة إليه وصاحب العمل المراد تركه وتحويل الكفالة منه إلى صاحب العمل الجديد.
  11.   وفي الخطوة التالية سوف ننتقل لموافقة الكفيل الأول الذي سيتم تحويل الكفالة منه، فعليه هو أيضًا أن يدخل إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة العمل.
  12.   ثم يقوم باختيار اسم المنشأة المراد تحويل الكفالة منها ومن ثم الضغط على كلمة (نقل وافد).
  13.  ومن ثم سوف يظهر الطلب الذي قام الوافد بتقديمه لنقل كفالته.
  14.    ولا يتبقى سوى بحث الكفيل القديم على كلمة موافقة والضغط عليها والتأكيد عليها.

وهكذا تكون قد اكتملت كافة الخطوات الخاصة بنقل الكفالة من منشأة إلى أخرى بكل سهولة، في حالة الاستعلام عن كل ذلك فيمكن للمستخدم الاستعلام أيضًا عن طريق الموقع الرسمي لوزارة العمل بالسعودية بكل سهولة ويسر.