الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي اسباب الهجرة السرية

بواسطة: نشر في: 16 نوفمبر، 2018
mosoah
اسباب الهجرة السرية

بالتفصيل أهم اسباب الهجرة السرية ونتائجها ، الهجرة الغير شرعية أو السرية هي هجرة غير رسمية عن طريق التهريب يلجأ إليها بعض الناس وخاصة الشباب للسفر إلى بلد أخر دون أوراق رسمية أو تأشيرة دخول رسمية وبشكل غير قانوني، إنتشرت الهجرة الغير شرعية في السنوات الأخيرة بشكل كبير جداً رغم حجم الكوارث والأخطار التي يتعرض لها المهاجر الغير شرعي ورغم عدد الوفيات التي تحدث نتيجة هذه الهجرة الغير شرعية، ولكن مع ذلك تزداد هذه الظاهرة بشكل كبير ومخيف رغم جهود الدول في الحد منها .

هناك أسباب متعددة للهجرة الغير شرعية لا حصر لها وربما يلجأ إليها بعض الناس بعد يأس كبير من الظروف المعيشية وظروف كثيرة متعددة تجعلهم غير قادرين على الإستمرار في وطنهم .

ومن أكثر الدول التي تتجه إليها الهجرة الغير شرعية مثل إيطاليا وإستراليا وكندا والولايات المتحدة الامريكية، ورغم جهود متعددة من الدول للحد من هذه الظاهرة إلا إنها تنتشر بشكل كبير يوم بعد يوم .

يعتبر أكثر المهاجرين الغير شرعيين هم المهاجرين من دول أفريقيا والمكسيك، وذلك لأن هذه الدول مواردها محدودة وهناك بعض دول دخل الفرد بها لا يكفي إحتياجاته الأساسية من مأكل ومسكن وملبس، فيتجه إلى الهجرة كحل للخروج من حالة الفقر والحياة الغير أدمية، غير عابئ بما سيحدث له أثناء هذه الهجرة ومدى خطورة ماهو مقدم عليه، وسنتعرف في هذا المقال على موسوعة عن أسباب الهجرة الغير شرعية وأشكالها وطرق الحد منها  .

أشكال الهجرة الغير شرعية :

للهجرة الشرعية أشكال متعددة، ومنها :-

  • فقد تكون عبر الحدود .
  • قد تكون عبر البحار .
  • أو زيارة سياحية للبلد المهاجر إليها ثم لا يعود .

اسباب الهجرة السرية :

1- من أهم أسباب الهجرة الغير شرعية هي البطالة والإحتياج إلى الأموال، فبعض الشباب يلجأون للهجرة الغير شرعية رغم معرفتهم بأخطارها ولكنهم يبحثون عن الثراء ويتصورون أن مع خروجهم من أوطانهم الفقيرة إنهم سينالوا كل مايريدون في وقت قصير مقارنة بوجودهم في بلدانهم، وهناك بعض السماسرة الذين ينظمون هذه الهجرة الغير شرعية بحشو أكاذيب في عقول الشباب الصغيرة عن الثراء الذي سيحصل عليه المهاجر الغير شرعي .

2- من أسباب الهجرة الغير شرعية أيضاً هي الفرار من الحروب والدمار ومحاولة للبحث عن الأمان في بلد أخرى وحياة جديدة ومستقبل أمن لأولادهم، هيسعون إلى الهجرة الغير شرعية رغم إنهم يعرفون تمام المعرفة حجم الخطر الذي يتعرضون له هم وأبنائهم ولكن حالة اليأس التي يتعرض لها مواطنون البلدان التي توجد بها حروب يجعلهم يغامرون بحياتهم في سبيل أن ينجوا من الحروب ومن أمثال هذا سوريا والعراق .

3- هناك أسباب أخرى لها علاقة بالإضطهاد الذي يتعرض له بعض الناس في أوطانهم كالإضطهاد الديني والعرقي التي تعرضهم للعبودية أو القتل أو غيرها من شتى أنواع الإضطهاد مثل بورما .

طرق القضاء على الهجرة الغير شرعية :

. للقضاء على ظاهرة الهجرة الغير شرعية يجب تقديم حلول وقائية حتى نحد من هذه الظاهرة ثم يتم تقديم حلول واقعية تقضي عليها .

. فلابد من توفير فرص عمل مناسبة للشباب ومناسبة لطموحهم .

. لابد من التوعية الثقافية للشباب لمعرفة الحلول البديلة والطرق السليمة التي يستطيع أن يتبعها للسفر بطرق شرعية آمنة .

. لابد أيضاً من تشديد الرقابة على الحدود البرية والبحرية ومعاقبة سماسرة الهجرة الغير شريعة وتشديد العقوبات حتى يتم الحد منه .

. يجب التنسيق مع سفارات الدول الأخرى حتى يتم عمل مشترك بين الدول للقضاء على هذه الظاهرة، ويجب إعلاء قيمة الوطن وتعريف الطلاب في المدارس قيمة الوطن والعمل لأجله ومحاولة النهوض به وليس تركه .

. لابد من أن توفر الدولة جميع سبل الحياة الكريمة لمواطنيها من تعليم وصحة وعيشة أدمية .

. لابد من تكثيف الجهود والمحاولات في عمل ندوات تثقيفية وحملات إعلانية للتعرف على أخطار الهجرة الغير شرعية وتنبيه المواطنين على الخطر الذي يقدمون عليه نتيجة تركهم لوطنهم بطريقة غير شرعية .

. يجب أن يسود العدل بين المواطنين والمساواة بينهم وعدم التفرقة العنصرية أو الطبقية .

. لابد أن تقوم الدولة على عمل مشروعات قومية تضم أكبر عدد من الشباب ودمجهم في المجتمع وفي سوق العمل بشكل فعال .

. رفع مستوى الأجور حتى يستطيع المواطن أن يعيش حياة كريمة دون قلق على مستقبلة ومستقبل أبنائه، وشغل الشباب بأعمال تخدم المجتمع وتجعلهم فعالين ولهم دور قوي مما يزيد لديهم روح المواطنة والإيجابية .