مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية حجز الحج الميسر

بواسطة:
حجز الحج الميسر

طريقة حجز الحج الميسر 1440 بالتفصيل ، انطلاقًا من رغبة المملكة العربية السعودية في التسهيل على أبناء الشعب السعودي ممن يرغبون في اللحاق بقوافل الحجيج في مواسم الحج من كل عام، قامت وزارة الحج، والعمرة التابعة للمملكة العربية السعودية بتوفير خدمة إلكترونية لتسهيل حجز رحلات الحج بأنظمتها المختلفة عبر موقعها الرسمي، فما هي أسعار الحج، وما هي طريقة التسجيل خلال هذا الموقع، هذا ما سوف نعرضه اليوم من خلال مقالنا من موسوعة.

حجز الحج الميسر

أسعار الحج الرسمية

قامت وزارة الحج، والعمرة التابعة للمملكة العربية السعودية بتحديد أسعار الحج للشركات، والمؤسسات التي تتخصص في تنظيم رحلات حج الداخل، على أن يكون أقلها هو سعر الحج الميسر وسعره لهذا العام الهجري الحالي 1440هو 3465 ريال سعودي، وصنفت الوزارة أسعار حج الداخل على أساس الفئات، وعلى ذلك تكون تكلفة الحج الميسر في أبراج “منى” حوالي 11905 ريال سعودي.

وتختلف الأسعار الأخرى حسب الفئة، ومكان الإقامة، فأسعار الحج منخفض التكلفة يتراوح مقداره من 4000 ريال سعودي حتى 4800 ريال سعودي.

بينما تتراوح أسعار برنامج الحج العام من 6508 ريال سعودي حتى 8161 ريال سعودي.

وسوف يتم إتاحة التسجيل في كافة أنواع الحج من خلال الوقع الإلكتروني لوزارة الحج، والعمرة التابعة للمملكة العربية السعودية، وذلك منذ اليوم الأول من شهر ذي القعدة للعام الهجري الحالي 1440.

استيعاب أعداد الحجيج

كما نوهت وزارة الحج و العمرة في المملكة العربية السعودية عن ما يُفيد أن رحلات الحج الميسر لهذا العام سيستوعب عدد محددًا من الحجيج، وليس عددًا مفتوحًا.

كما نبهت إلى أن زوار البيت الحرام التابعين لنظام الحج الميسر سوف يقومون باستخدام، وتفعيل إقامتهم في مباني الأحياء المحيطة بمشعر “مِنى”، وذلك سوف يكون في أيام التروية، والتشريق، وهذه الخدمات تشمل خدمة التنقل بالقطار، ولكن هذا في أيام التشريق فقط، على أن التنقل بين مشاعر الحج المعظمة في الأيام الأخرى سيكون عن طريق الحافلات، وأنه سوف يتم توفير سكن خاص بالحجيج عند مشعر جبل عرفات.

كما أكدت وزارة الحج، والعمرة على أنه في حالة طلب إحدى الشركات بعدم الرغبة في الإقامة في أحد المخيمات المُخصصة؛ فإنه سوف يتم احتساب نقطة واحدة فقط كنوع من أنواع التقييم لأماكن الإقامات.

وتُخصص وزارة الحج والعمرة مساحة 48 متر مربع للشركات في كل عام على أن تكون هذه المساحات غير مدفوعة الأجر، ويتم استخدامها كأماكن للتخييم، ويتم تخصيص أجزاء منها واستعمالها كعيادات طبية، وتوفير للخدمات العامة، ولا تقل المساحة المخصصة للفرد الواحد عن 1.6 متر، ويتم تسكين نسبة لا تقل عن 75% من الحجيج.

طريقة التسجيل في أنظمة الحج الميسر

  • الدخول على الصفحة الرسمية التابعة لوزارة الحج والعمرة، وهي “طريق المسار الإلكتروني لحجاج الداخل”.
  • سيظهر لك صفحة تحتوي على مربع لإدخال اسم المدينة التي تنتمي إليها، ومربع آخر لتحديد عدد الحجيج، ومربع آخر لتحديد نوع الحجيج من ذكور، وإناث، ومربع لاختيار نوع نظام الحج بين حج عام، وحج مخفض التكلفة، وحج ميسر، ويوجد مربع لاختيار نوعية مكان الإقامة الذي تريده.
  • قم بملء جميع الخانات السابقة الذكر.
  • بعد ذلك سيظهر لك اختيارين بين “التعجيل”، و”التأخير” فقط قم باختيار ما يتناسب معك، ثم قم بالضغط على كلمة إرسال.
  • بعد ذلك سوف تظهر لك اختيارات متنوعة حتى تتمكن من اختيار المكان المناسب للإقامة الخاصة بك، فقم بالاختيار منها، ثم اضغط على “احجز”.
  • يجب إدخال البيانات الأساسية الخاصة بالحج، مثل أرقام الهواتف، والبريد الإلكتروني، ثم النقر على “إرسال”.
  • قم بإدخال الرمز الخاص لك الذي يتم إرساله لك من خلال هاتفك المحمول.
  • قم بإدخال بينات الحجاج المرافقين.
  • يجب الموافقة على الشروط، والأحكام؛ لتتمكن من إتمام الحجز الأولي.
  • سوف يتم تأكيد الحجز الخاص بك من خلال إرسال رسالة موافقة على جوالك.
  • للحجز النهائي يتم اختيار “استعلام عن الحج” من القائمة ثم سداد قيمة الفاتورة.