مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي غرامة تطويف الاقامة

بواسطة:
غرامة تطويف الاقامة

غرامة تطويف الاقامة هي من الأمور التي يخشاها الكثيرين من المقيمين في المملكة العربية السعودية، إذ أنها تفرض العقوبات التي تتضاعف مع الوقت، في حال عدم تجديد فترة الإقامة قبل نفاذها بمده ثلاثة أيام،حيث تسبب  في الكثير من المتاعب في حال عدم تجديدها والتي قد تؤدي بالمغترب إلى الترحيل أو التعرض للمساءلة القانونية والمالية وفقاً لقوانين السعودية التي يخضع لها المقيم بها، فهي التي تحرص على سلامة و أمن مواطنيها وبلادها، لذا فهيا بنا نتعرف على غرامات الإقامة التي تقدمها لكم موسوعة من خلال هذا المقال، تابعونا.

غرامة تطويف الاقامة

توقع المملكة العربية العديد من الجزاءات على الخارجين على قوانينها ،وخاصه فيما يتعلق بتجديد الإقامة أو دخول البعض إلى أراضيها، وفيما يلي نقدم لكم الأمور الهامة التي يجب أن تراعوها حتى لا تتعرضون للغرامات أو السجن والترحيل.

غرامة عدم تجديد إقامة المغترب

  • تفرض المملكة العربية السعودية غرامة تصل إلى خمسة عشر ألف ريال مع الترحيل في حال تأخير المغترب عن مغادرة البلاد، وهذه العقوبة في المرة الأولى.
  •  إذ أنها تفرض عقوبة أكبر في حال تكرار هذا الشخص لعدم مغادرة السعودية فور انتهاء توقيت الإقامة في المرة الثانية تضع عقوبة تصل إلى 25 ألف ريال.
  •  بالإضافة إلى السجن لمده ثلاثة أشهر والترحيل، وفي المرة الثالثة تفرض المملكة عقوبة تصل إلى 50 ألف ريال، وكذا السجن لمدة سته أشهر و الترحيل.
  • كما تفرض المملكة عقوبة على المغترب الذي انتهت إقامته من 3 أيام والتي تصل إلى غرامة قدرها 500 ريال.

غرامة  انتهاء الإقامة للمرة الثالثة

  • وفي المرة الثالثة تفرض المملكة عقوبة تصل إلى 50 ألف ريال، وكذا السجن لمدة سته أشهر و الترحيل.
  • كما تفرض المملكة عقوبة على المغترب الذي انتهت إقامته من 3 أيام والتي تصل إلى غرامة قدرها 500 ريال.

غرامة عدم تجديد إقامة الوافد

  • تُغرم المملكة العربية السعودية الوافد في حالة عدم تجديد الإقامة 10,000 ريال، علاوة على ترحيل المباشر من الدولة.
  •  وفي حالة تكرار هذا الوافد عدم التجديد للمرة الثانية؛ تُغرمه المملكة العربية السعودية حوالي 25 ألف ريال، بالإضافة إلى السجن مده شهر، ثم الترحيل.
  • كما تفرض في حال تكرارا عدم التجديد للمرة الثالثة على الفرد حوالي 50 ألف ريال والسجن مده سته أشهر، مع ترحيل الوافد.

غرامة عدم تجديد إلغاء التأشيرة

تفرض المملكة العربية السعودية غرامة مالية تصل إلى 1000 ريال في المرة الأولى، و 2000 ريال في المرة الثانية، و 3000 ألاف في المرة الثالثة، في حال عدم تجديد إلغاء التأشيرة الخاصة بالخروج والعودة أو الخروج من المملكة.

غرامة عدم الإبلاغ عن ضياع جواز السفر

تفرض المملكة العربية السعودية الغرامات التي تصل إلى ألف ريال أو 2000في المرة الثانية و 3000 ألاف في المرة الثالثة، في حالة ضياع جواز السفر أو رخصه الإقامة.

غرامات التسلل إلى أراضي المملكة

  • تقوم المملكة العربية السعودية بتغريم المتسللين إلى أراضيها، في حالة القبض عليهم خارج الحدود والتي تصل إلى 15 ألف ريال، بالإضافة إلى السجن والترحيل.
  • إذ أنها تفرض العقوبات على المغتربين الذين يقومون بالتسلل إلى أراضيها، وتفرض عليها الغرامات التي تصل إلى 25 ألف ريال، بالإضافة إلى السجن مده تصل إلى ثلاثة اشهر، والترحيل المباشر من أراضيها.
  • في حالة تكرار المغترب التسلل إلى أراضيها للمرة الثالثة، فقد تصل الغرامة إلى 100,000 ريال، والسجن مده سته أشهر والترحيل إلى موطنه.

تناولنا من خلال هذا المقال غرامات الإقامة للمغتربين والوافدين في المملكة العربية السعودية، والتي لا تسمح بأي خروج على قوانينها بما يضمن حماية وسلامة أراضيها ومواطنيها.