الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة طلب زيارة عائلية للسعودية

بواسطة: نشر في: 6 مارس، 2019
mosoah
طلب زيارة عائلية للسعودية

تعرف على كيفية طلب زيارة عائلية للسعودية ، لطالما اجتهدت السعودية  لكى تصبح من اهم البلدان العربية التي تعمل على رفاهية مواطنيها ،  والحفاظ على مستوى تقدمهم ورفاهيتهم، ولعل الأمر قد امتد يشمل زائريها ، والمغتربين ومنهم العاملين بها،  ولهذا فنجد أنها تعمل على تطوير كافة الصلاحيات التي تعين بها مواطنيها والمغتربين على حياة سالمة ومستقرة. ولعل هذا الأمر هو ما جعل المختصين والجهات المعنية على درجة كبيرة من الاهتمام بحياة الأفراد والجماعات على حد سواء، ولذلك فتم العمل على تيسير كافة السبل من أجل طلبات الزيارة للسعودية، سواءً فردية أو عائلية . ولذلك ندعوكم للتعرف على اهم الأسس والمعايير التي يُبنى عليها طلب الزيارة العائلية للسعودية من خلال الأسطر القادمة على موقع موسوعة.

كيف يمكن الاستعلام عن طلب زيارة عائلية للسعودية

تتيح منصة الاستفسارات الإلكترونية -بوابة خدمات المواطنين والمقيمين – الاستعلام عن اكثر من خدمة يتم الاختيار بينهم ومنها طلب الحج والعمرة، طلب مقدم إلى وزارة الخارجية أو الاستعلام عن تأشيرة صادرة من الوزارة، وبالطبع خدمة الاستعلام عن طلب زيارة عائلية للسعودية وهو ما يمكن أن يتم إما برقم الهوية ، رقم جواز السفر أو برقم الطلب نفسه.

“أتعهد بتدوين جميع بياناتي بالشكل الصحيح من واقع هويتي الشخصية ، وتدوين بيانات المطلوب للزيارة من واقع جواز سفره وأتعهد بتوفير السكن العائلي المناسب والتأمين الطبي ومغادرة الشخص المطلوب للزيارة قبل انتهاء مدة الإقامة المحددة في تأشيرة الدخول وان يكون طيلة مدة إقامته في المملكة خاضعاً للأنظمة والقوانين المرعية وان الغرض من الطلب هو للزيارة العائلية فقط وليس لأداء الحج أو العمرة  وأتحمل كامل المسؤولية إذا ثبت خلاف ذلك كما أفوض وزارة الخارجية السعودية بالاطلاع على سجل بياناتي في المملكة”

بموجب الموافقة على نص التعهد السابق يبدأ المتقدم بطلب الزيارة العائلية للسعودية بملء الخانات التابعة لقوائم البيانات الشخصية، وبيانات الطلب،  وبيانات الزوار، والتحقق ، وختاماً بقائمة عرض الطلب على منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية التابعة للصفحة الإلكترونية لوزارة الخارجية للملكة العربية السعودية .

وتعتبر الخدمة السابقة والمقدمة عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية بالمملكة العربية السعودية من اهم الخدمات التي يمكن من خلالها التعرف على حالة التأشيرة ، والموافقة عليها وموعد صدورها.

لمن تقدم خدمة طلب زيارة العائلية للسعودية

عند تنشيط قائمة مواطن من القائمة الرئيسية “المواطنون والمقيمون” لمنصة خدمات التأشيرات الإلكترونية نرى ذلك التوضيح أسفله والذي ينص على أنها ” خدمة لطلب زيارة أقارب المواطنين من الدرجة الأولى (الوالدين- الزوجة – الأبناء).

ما هي الشروط الواجب توافرها عند تقديم طلب زيارة عائلية للسعودية

بالنسبة للزوجة فلا يجوز أن يتجاوز طلب الزيارة العائلية للسعودية الزوجة الواحدة .

أما فيما يخص الأبناء أو الأخوة فلابد أن لا تزيد أعمارهم عن الثمانية عشر عاماً.

هذا بالإضافة إلى تقديم ما يثبت صلة القرابة بمقدم طلب زيارة عائلية للسعودية كعقد الزواج عند حضور الزوجة أو شهادة ميلاد الأبناء عند حضورهم.

لابد من تقديم صورة شخصية حجم 4×6 ، وكذا تقديم صورة من جواز سفر سارى لمدة 6 شهور .

خطاب من الجهة التي يعمل بها المقيم بالسعودية متضمنا اسم الوظيفة، وتاريخ الالتحاق بالعمل، قيمة الراتب وضرورة ختم الخطاب.

إحضار الإقامة أو صورة منها ، وصورة من شهادة التخرج الموثقة من وزارة الخارجية .

تبدأ الفترة الصالحة لتأشيرة طلب زيارة عائلية للسعودية من أربعة عشر يوماً ،أو ثلاثين يوماً وحتى ذات التسعين يوماً ، وتبلغ التكلفة الكلية لأي منهم 4000 ريال سعودي شاملة 2000 ريال سعودي مصاريف دخول للسعودية و2000 ريال سعودي مصاريف طلب التأشيرة العائلية من وزارة الخارجية السعودية.

وقد تمتد فترة التأشيرة الصالحة لطلب زيارة عائلية للسعودية إلى عامين تصل إلى 8000 ريال سعودي للتأشيرة الواحدة .

ويرجى الأخذ في الاعتبار أنه قد تزداد قيمة تلك التأشيرات ما بين 150 إلى 200 ريال سعودي وفقا لما يتم التعامل معه من بنوك داخل الأراضي السعودية.

لابد من توثيق الطلب بمكتب الغرفة التجارية مع دفع الرسوم الخاصة به إذا كان مقدمه يعمل بالقطاع الخاص والقيام بتفعيل الطلب من خلال شباك التفعيل، وعلى المتقدم أن يقوم بتصديق الطلب من العمل مع صورة بطاقة العمل مرفقةً مع طلبه إذا كان يعمل بالقطاع الحكومي.

هل هناك ما يمكن أن يحظر معه تقديم طلب زيارة عائلية للسعودية؟

  • نعم، فتقديم طلب زيارة عائلية للسعودية أمر متاح في أي وقت ماعدا وقت الحج.
  • كما أن جميع المهن يمكنها تقديم طلب زيارة عائلية للسعودية فيما عدا السائقين (سائق شحنات أو سائق خاص)، وكذلك كل من هو صاحب مهنة (عامل).
  • يحق لأقارب الدرجة الأولي فقط طلب زيارة عائلية للسعودية (الأم ، الأب، الزوج، الزوجة، الأبناء، الأخوة).
  • لابد من أن يكون المتقدم بطلب زيارة للسعودية عاملاً وليس مرافقاً.

هل هناك استثناءات يمكن قبول طلب زيارة عائلية للسعودية بها؟

  • بلى ، قد يستثنى في بعض الأحيان عمل طلب زيارة عائلية لأخت الزوجة أو أمها أو غيرها .