الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة تمديد تأشيرة خروج وعودة

بواسطة: نشر في: 30 يناير، 2018
mosoah
تمديد تأشيرة خروج وعودة

تقوم السعودية مؤخرا بتقديم الكثير من الخدمات الإلكترونية التي تسهل على المقيمين في المملكة عمل جميع أوراقهم ومستنداتهم، ومن ضمن تلك الأمور التي يسعى الأشخاص إلى عملها هو تمديد التأشيرة الخاصة بالخروج أو العودة، وهذه تعتبر من الأمور البسيطة التي أصبح من السهل عملها بشكل سريع بدون أن تتطلب الكثير من الوقت ولا الجهد في تحضيرها، وذلك عن طريق الخدمات الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت، والتي تساهم بشكل كبير في توفير خدماتها المتعددة وأيضا الراحة للعملاء، والكثير يحتاج لعمل التأشيرة الخاصة بالخروج والعودة سواء كان للعمال، أو للزوجة والأبناء، الكفيل وأيضا المقيم في المملكة العربية السعودية بهدف العمل، ويمكن لكل شخص من هؤلاء أن يقوم بالإستعلام عن التأشيرة الخاصة به من خلال المواقع الإلكترونية، وسوف نتعرف على طريقة الإستعلام عن تأشيرة الخروج والعودة من خلال هذا المقال.

كيفية إصدار تأشيرة الخروج والعودة بشكل إلكتروني:

  • في البداية يتم الدخول على الموقع الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية، ويتم البحث عنه في محركات البحث وسوف يظهر بسهولة.
  • بعد ذلك يتم عمل إجراءات تسجيل الدخول وذلك عبر برنامج أبشر، وذلك الأمر يكتمل عن طريق إدخال رمز الهوية، وأيضا كلمات المرور، وذلك في حالة إن كان الشخص الذي يريد التقديم على التأشيرة قد كان مسجلاً في الموقع قبل ذلك، أما في حالة إن كان الشخص يقوم بالدخول على الموقع للتسجيل فيه للمرة الأولى، فعليه أن يقوم بالتسجيل من جديد وذلك يكون عن طريق إدخال جميع البيانات التي يطلبها بعد الضغط على كلمة مستخدم جديد، وبعد ذلك يتم الضغط على الموافقة على الشروط ويقوم الموقع بإرسال رسالة تأكيد عبر الهاتف ويتم إدخال الرمز الذي تم إرساله في الخانة المخصصة له، وبذلك يكون انتهى التسجيل في موقع أبشر الإلكتروني وخدماته المختلفة.
  • بعد ذلك يتم الضغط على خدمات الجوازات ومن ثم يتم فتح اختيارات أخرى ويكون من بينها خيار خدمات التأشيرات، ومن ثم يتم الضغط عليها مباشرة.
  • بعد ذلك سوف يتم ظهور صفحة أخرى وتكون هذه الصفحة محتوية على بعض المعلومات المختلفة عن جميع أنواع التأشيرات، والتي من بينهم تأشيرة الخروج والعودة، ومن ثم يتم قراءة جميع البيانات المتعلقة بتأشيرة الخروج والعودة، وبعد ذلك يتم الضغط على كلمة استمرار والتي سوف نجدها في أسفل الشاشة.
  • بعد ذلك يتم الضغط على كلمة موافق، وبعد ذلك سوف تظهر له صفحة أخرى وتكون هذه الصفحة عبارة عن معلومات متعلقة بتكلفة التأشيرة، وأيضا عدد الأيام، ومن ضمن المعلومات أيضا التاريخ الذي سوف يتم العودة به.
  • بعد ذلك يتم التأكد من دفع الرسوم وأيضا تاريخ الإقامة الخاص بالشخص الذي تريد عمل له تأشيرة الخروج والعودة.
  • بعد ذلك سوف تظهر بعض الخيارات الأخرى وذلك تكون في أسفل الشاشة، ومن بينها اختيار إصدار تأشيرة الخروج والعودة، أو الخروج بشكل نهائي، ومن ثم يتم اختيار الخروج والعودة، ومن ثم يتم بعدها الضغط على كلمة تأكيد وفي حالة نسيان أي شيء يتم الضغط على كلمة عودة.
  • بعد ذلك سيتم ظهور رسالة تنبه على أنه سوف يتم صدور تأشيرة الخروج والعودة، وأنها سوف تكون متاحة بعد ذلك في مكتب الجوازات وهذا ما يعني أن الإجراءات صحيحة ونجحت عملية التقديم على تأشيرة الخروج والعودة.
  • بعد ذلك يتم الضغط بعد ذلك على خيار موافق، والذي يؤكد على أن التأشيرة أصبحت جاهزة، ومن ثم يتم بعد ذلك طبع التأشيرة واستلامها من مكتب الجوازات التابع له.