الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة تجديد اقامة عامل 1441 – 2020 شرح بالصور والخطوات

بواسطة: نشر في: 25 أبريل، 2020
mosoah
طريقة تجديد اقامة عامل

إليك عزيزي القارئ طريقة تجديد اقامة عامل إلكترونيًا، حيث أتاحت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية إمكانية تجديد الإقامة عبر منصة أبشر، حرصًا منها على تسهيل تجديد إقامة العمال وذويهم من المرافقين، وبما يضمن تقديم الخدمات على أعلى مستوى لمواطنيها والمقيمين، ولكننا نختص بالذكر خدمة موقع الجوازات السعودية التي تتيح تجديد الإقامة بخطوات سريعة للعامل عبر منصتها الرسمية، والتي تصحبكم موسوعة في جولة للتعرف على طريقة الاستعلام عن طريقة تجديد العامل المقيم على الأراضي السعودية الذي يحمل جنسيات مختلفة، فتابعونا.

طريقة تجديد اقامة عامل

توجد ضرورة لكل عامل بأن يقوم الكفيل بتجديد إقامته قبل موعد انتهائها لكي لا يتعرض بموّجب القانون إلى الغرامة أو السجن، وذلك في إطار حرص المملكة العربية السعودية على حماية أراضيها، فإليكم أبرز الخطوات التي من خلالها يقوم الكفيل بتجديد الإقامة إلكترونيًا عبر منصة وزارة الداخلية السعودية.

  • عليك الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية الرابط التالي .

طريقة تجديد اقامة عامل

  • ستظهر أمامك العديد من القوائم التي تُقدم مُختلف الخدمات “الجوازات، المرور، الأحوال المدنية”، قم باختيار “الجوازات”، ومن ثم اختر ” تجديد الإقامة” وهي أحد الخيارات المتوافرة في أسفل قائمة الجوازات.

طريقة تجديد اقامة عامل

خطوات تجديد اقامة عامل 1441 بالسعودية

  • ستدخل على الفور إلى الصفحة الرئيسية لمنصة أبشر الإلكترونية، والتي توفر خيارين؛ الخدمات الإلكترونية والمؤسسية، عليك باختيار أبشر أفراد، ” خدمات إلكترونية متكاملة”.

طريقة تجديد اقامة عامل

  • عليك الولوج إلى منصة أبشر عبر تسجيل البيانات المطلوبة منك في الخانات الفارغة التي تتطلب كتابة؛ اسم المستخدم، كلمة المرور، والرمز المرئي الذي يتكون من أربعة أرقام.
  • ثم اضغط  على أيقونة التسجيل” تسجيل الدخول”.

طريقة تجديد اقامة عامل

  • ستظهر أمامك مجموعة من الأسماء التي تُحدد العمالة التي لديك، وأمام كل اسم علامة؛ فإذا جاءت باللون الأخضر فإن إقامته سارية، وإذا جاءت حالة الإقامة بلون الأحمر فعل الكفيل تجديد إقامة العامل الذي يقع في كفالته في حال رغبته في تجديدها، كما هو موضح في الصورة.

طريقة تجديد اقامة عامل

  • قم باختيار اسم العامل الراغب في تجديد إقامته، ومن ثم ستنتقل إلى صفحة أخرى، تحمل كافة البيانات التي تخُص العامل، فعلى الكفيل تمديد إقامة العامل في المملكة العربية السعودية من عام إلى عامين.7
  • من ثم قراءة الشروط والأحكام، والضغط على العلامة الموافقة على ما ودر في تلك الأحكام.
  • وأخيرًا اضغط على كلمة” تجديد”.

طريقة تجديد اقامة عامل

  • ستظهر لك في الصفحة التالية تحت “خدمة تجديد الإقامة” كافة البيانات الخاصة بالعامل، من رقم الإقامة، وتاريخ انتهاء تلك الإقامة، والاسم، والمهنة والديانة، وتاريخ الميل، ومكان الإصدار، وتاريخ انتهاء الجواز، ورقم الجواز.
  • قم بمراجعة كافة البيانات، ومن ثم اضغط على أيقونة ” تأكيد”.

طريقة تجديد اقامة عامل

طباعة ايصال تجديد اقامة عامل اونلاين 1441

  • وفي الخطوة النهائية ستظهر لك رسالة إتمام العملية بنجاح، والتي تؤكد على نجاح تجديد إقامة عامل وافد في المملكة.
  • ومن ثم عليك باختيار طريقة استلام وثيقة تجديد إقامة عامل؛ وذلك عن طريق عِد منافذ من بينها مكتب الجوازات، والبريد السعودي.

طريقة تجديد اقامة عامل

ملحوظة: تسمح مديرية الجوازات بتجديد الكفيل لعدد من العمال يصل بحد أقصى إلى 100 عامل، وذلك من خلال الولوج إلى موقع مقيم التابع لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، فيما يجب توافر وثيقة الإقامة القديمة، في حال التوّجه إلى مكتب الجوازات لاستلام وثيقة تجديد الإقامة للعامل، توفر هيئة الجوازات إمكانية تسديد رسوم تجديد إقامة عامل من خلال بطاقات الائتمان، أو مكاتب الجوازات.

فيما تبلغ رسوم تجديد الإقامة للعمالة ستمائة ريالاً سعوديًا للمزارع أو الراعي، وخمسمئة ريالاً سعوديًا للمقيم،كما تختلف رسوم نقل الإقامة فتأتي في المرة الأولى لنقل كفالة العامل الوافد ألفين ريالاً سعوديًا لنقل العامل، بينما في المرة الثانية أربعة ألاف ريالاً، والمرة الثالثة ستة آلاف ريالاً سعوديًا.