الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

رسوم تجديد إقامة سائق عمومي القانون الجديد

بواسطة: نشر في: 10 مارس، 2022
mosoah
رسوم تجديد إقامة سائق عمومي

كم رسوم تجديد إقامة سائق عمومي ؟ يعد هذا السؤال من أشهر الأسئلة التي انتشرت في منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث السعودية تحديدا في الآونة الأخيرة، خصوصا وأن قيام السائقين بتسديد الرسوم المحددة لهم، تعد أحد الشروط الرئيسية الواجب توافرها من أجل إتمام عملية التجديد بنجاح، فبدون دفعه للرسوم لن يتم التجديد.

وهذا نظرا لكون أنه من أجل التواجد علي أراضي المملكة العربية السعودية، يجب أن يمتلك الوافد وثيقة إقامة، علاوة عن كون أنه من الضروري أن تكون سارية، خصوصا وأنه حتي الحاصلين علي إقامة سارية للبقاء علي أراضي المملكة العربية السعودية، يجب عليهم القيام بتجديد أوراق إقامتهم، وذلك كي يكونوا مقيمين بشكل رسمي وسليم، ويفضل لو تمت عمليات التجديد قبل الموعد المحدد للانتهاء.

ونظرا لكون أن عملية التجديد هي واحدة من أبرز وأهم العمليات التي يحتاج الوافد إلى القيام بها في المملكة العربية السعودية، فستحمل طيات السطور الأتية كافة المعلومات الممكنة حول تجديد الإقامة، سواء كانت من ناحية الرسوم أو شروط تجديد الإقامة، أو حتي كيفية تجديد الإقامة، علاوة عن توضيح إجابات العديد من الأسئلة الأخري، وذلك من خلال مقالنا عبر موسوعة .

رسوم تجديد إقامة سائق عمومي

كان الحديث عن قائمة الرسوم المتعلقة بتجديد إقامة المغتربين والوافدين إلى أراضي المملكة العربية السعودية، واحدة من أكثر العناوين التي احتلت مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، خصوصا بعدما أصدرت وزارة العمل قرارها بتحصيل الرسوم المالية من الوافدين أو التابعين له من ناحية زوجته أو أولاده، وذلك من خلال الموقع الخاص بإدارة الجوازات السعودية، والتي قد أعلنت عبر موقعها عن قائمة الرسوم الخاصة بالوافدين، والجدير بالذكر هو أن هذه القائمة قد شملت كافة الشرائح المختلفة، والتي تتوقف علي التأشيرة الوافد، سواء كانت للخروج بشكل نهائي أو للذهاب والعودة، وبناءا علي هذا فقد كثر التساؤل عن مبلغ تجديد إقامة السائق العمومي، ونظرا لكون أننا نسعى جاهدين كي نوفر للقارئ العربي كافة المعلومات يبحث عنها والتي من شأنها أن تساعده في عملية بحثه، فستحمل طيات السطور التالية المبلغ الذي أوردته إدارة الجوازات السعودية، والمتعلق بالسائق العمومي، وذلك من خلال ما يلي ذكره.

  • من الجدير بالذكر هو أن وظيفة السائق العمومي تمثلت في قيادة سيارات النقل سواء كان نقل ثقيل أو خفيف، خصوصا وأن النقل الخفيف يتمثل في قيادة السيارات العامة للأجرة أو العامة المتوسطة.
  • علاوة عن كون أن وفقا لما أوردته إدارة الجوازات فإن تكلفة تجديد إقامة السائق العمومي الذي يندرج تحت بند إصدار وتجديد الإقامة الخاصة بعمالة الشركات والمؤسسات، برسوم مالية قدرها 650 ريال سعودي.
  • بالإضافة إلى حساب تجديد الإقامة في المملكة العربية السعودية بشكل سنوي، قد تمثل في قيمة 3600 ريال سعودي، والذي يعني دفع 300 ريال سعودي بشكل شهري بجانب مئة ريال سعودي تدفع كرخصة عمل.
  • بجانب كون أن رسوم تجديد إقامة المرافقين للسائق العمومي، تتمثل في 4350 ريال سعودي.

شروط تجديد الإقامة للسائق العمومي

من الجدير بالذكر هو أن إدارة الجوازات في المملكة العربية السعودية، قد أعلنت عن كون أنه يتواجد العديد من الضوابط والشروط الواجب توافرها من أجل تمكن السائق العمومي من تجديد إقامته علي الأراضي السعودية مرة أخري، وتتمثل أهم هذه الشروط فيما يلي ذكره في طيات السطور التالية.

  • علي السائق أن يكون متواجدا ومقيما داخل حدود المملكة العربية السعودية.
  • علاوة عن كون أنه يجب أن يقوم بدفع كافة المخالفات المرورية المقررة عليه في حالة تواجد أي مخالفات.
  • بالإضافة إلى ضرورة دفع رسوم تجديد الإقامة.
  • كما أنه يجب أن يمتلك السائق جواز سفر ساري الصلاحية.
  • بجانب كون أنه من الإلزامي أن يكون هناك بصمة وصورة للسائق الراغب في تجديد إقامته في إدارة الجوازات السعودية من أجل التجديد.

كيفية تجديد إقامة السائق العمومي

نظرا لكون أن عملية تجديد الإقامة من أهم العمليات التي يخضع لها الوافدين للأراضي السعودية، وذلك كي يتمكنوا من البقاء علي الأراضي السعودية بشكل سليم، فستحمل طيات السطور التالية كافة الخطوات التي يحتاج السائق إلي تطبيقها من أجل تجديد إقامته بشكل رسمي.

  • في البدء يجب الوصول إلى منصة أبشر التابعة للحكومة السعودية، والتي يمكن الوصول إليها من من خلال هذا الرابط بشكل مباشر.
  • ومن ثم يقوم السائق باختيار خانة أبشر للأفراد، ومنها يقوم بكتابة اسمه ورقم هويته وكلمة السر.
  • وبعدما تقوم منصة أبشر بإرسال رسالة نصية إلى السائق عل هاتفه، يقوم بالدخول إلى الصفحة الرئيسية ومنها يختار خدمات أبشر.
  • ومن ثم يقوم المستخدم بالضغط علي خانة الخدمات الإلكترونية، ومنها يضغط علي خانة المكفولين، ومن ثم يختار خانة تجديد الإقامة.
  • بينما الخطوة التالية تتمثل في قراءة التعليمات بشكل جيد، ومن ثم يقوم بالضغط علي خانة المتابعة، وذلك كي يقوم السائق بتحديد نوعية الإقامة المراد تجديدها، وهي وظيفة سائق عمومي.
  • ومن ثم يقوم السائق بتحديد المدة الراغب في تجديدها، ومراجعة كافة بياناته للتأكد من كون أنها صحيحة، ومن قم يقوم بدفع المبلغ رسوم التجديد.
  • وبعدها ستصل رسالة نصية إلى السائق علي هاتفه تفيد نجاح عملية تجديد إقامته علي أراضي المملكة العربية السعودية.

طريقة دفع رسوم تجديد إقامة السائق العمومي

بعدما قد تعرفنا علي كيفية قيام السائق الوافد لأراضي المملكة العربية السعودية بتجديد إقامته بشكل رسمي وسليم، فقد جاء الدور علي التعرف علي كيفية سداد المبلغ المستحق من أجل تجديد إقامة السائق، خصوصا وأن عملية الدفع تعد جزء لا يتجزأ من عملية التجديد، وبناءا علي هذا فسنتعرف سويا علي خطوات التجديد من الخطوات التالي ذكرها.

  • تتمثل خطوة البداية في وصول السائق إلى منصة أبشر الحكومية، والتي ميمكن الوصول إليها بشكل مباشر من خلال هذا الرابط.
  • ومن ثم قيامه بالضغط علي خانة أبشر للأفراد، ليقوم منها بتسجيل دخوله إلى حسابه الرسمي من خلال كتابته لاسم المستخدم وكلمة السر، والضغط علي خانة تسجيل الدخول.
  • وبعدها ستصل إلى المستخدم رسالة نصيه علي هاتفه، ليقوم بكتابة الرمز الواصل إليه في الخانة المحددة لها.
  • ومن ثم يقوم السائق بالضغط علي خانة المدفوعات ليختار منها خانة السداد، وبعدها يختار خانة المدفوعات الحكومية.
  • بينما الخطوة التالية هي ضغطة علي خانة المقيمين، ومن ثم ستظهر أمامه خانة تفيد
    إجمالي الرسوم المستحق دفعها، وبعدها يتم استكمال المبلغ وتسديد المبلغ المحدد لرسوم تجديد الإقامة الخاصة بالسائق.
  • ومن ثم سيستلم السائق رسالة نصية علي هاتفه لتأكيد عملية الدفع الإلكترونية.

في النهاية ومع صوولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال كم رسوم تجديد إقامة سائق عمومي فنكون قد أشارنا إلى الإجابة في كون أن إدارة الجوازات السعودية قد أعلنت عن كون أن الرسوم المستحق دفعها من أجل تجديد السائق العمومي إقامته في المملكة العربية السعودية تتمثل في قيمة 650 ريال سعودي، وتكون القيمة السنوية للتجديد بإجمالي 360 ريال سعودي، بمثابة 300 ريال سعودي بشكل شهري، بجانب مئة ريال سعودي تدفع كرخصة عمل.