الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

حقيقة منح الجنسيات في السعودية 2020

بواسطة: نشر في: 7 مارس، 2020
mosoah
حقيقة منح الجنسيات في السعودية

في المقال التالي نوضح لكم ما هي حقيقة منج الجنسيات في السعودية بالتفصيل، ففي عام 1374 هجرياً، تم اعتماد قانون الجنسية السعودي في المملكة، وبحلول عام 2019 ميلادياً، قامت الحكومة باعتماد قانون أخر خاص بالتجنيس، وذلك من خلال تجنيس الخبراء وأصحاب الكفاءات، بالإضافة إلى النابغين في المجالات العلمية، ومنحهم الجنسية تكريماً لهم، وذلك بهدف تحقيق رؤية المملكة 2030 والتي تهدف إلى تعزيز العلوم والاهتمام بالعلماء وأصحاب الكفاءة، ويرغب الكثير من الأفراد في معرفة ما هي شروط الحصول على الجنسية، بالإضافة إلى طريقة التقديم لها، وسنوضح لكم من خلال فقرات موسوعة التالية كافة المعلومات الخاصة بقانون التجنيس السعودي، فتابعونا.

حقيقة منح الجنسيات في السعودية

قامت الحكومة في المملكة العربية السعودية باعتماد قانون الجنسية السعودي، والذي يوضح الأفراد الذين يملكون الجنسية السعودية، ومن لا يندرج ضمنهم يكون أجنبياً وغير حامل للجنسية، والأشخاص الحاملين للجنسية هم:

  • من كانت تابعيتهم عثمانية، وذلك بداية من عام 1332 هـ، و1914 مـ، فيتم اعتبار هؤلاء الأشخاص من سُكان الدولة الأصليين.
  • من ولد في المملكة في عام 1332 هـ، 1914 مـ، وكان من الرعايا العثمانيين، ومن حافظوا على إقامتهم حتى انتهاء سنة 1345 هـ بدون الحصول على جنسيات أجنبية أخرى.
  • كما أن حاملي الجنسية السعودية هم من أقاموا في أراضي المملكة في عام 1332 ميلادياً، واستمروا في أراضيها حتى سنة 1345 هجرياً، ولم يكونوا من الرعايا العثمانيين، ولم يحملوا جنسية أخرى أجنبية.

ويتم اعتبار هؤلاء سُكان الدولة الأصليين الحاملين للجنسية هم وأبنائهم وأحفادهم، وسنوضح لكم في السطور التالية القوانين العامة للتجنيس في المملكة، بالإضافة إلى شروط الحصول على الجنسية السعودية.

شروط التجنيس في السعودية 1441

يتم الموافقة على قبول طلبات التجنيس أو رفضها وفقاً للشروط التي تم اعتمادها من قبل الحكومة في المملكة العربية السعودية، وسنوضح لكم تلك الشروط بالتفصيل:

  • يتم منح الجنسية السعودية للرجل الذي تزوج من امرأة جنسيتها سعودية، كما يتم منح الجنسية للمرأة التي تزوجت من رجل يحمل الجنسية السعودية.
  • يشترط أن يكون السجل الخاص بالمتقدم للحصول على الجنسية خالي من أي عمل إجرامي، كما لا يتم قبول طلبات الأفراد الذين عليهم أحكام قضائية.
  • يجب أن يكون الشخص المتقدم بطلب التجنيس مقيماً في المملكة العربية السعودية بطريقة مشروعة، كما يشترط أن يكون المتقدم حاملاً لجواز سفر ساري تابعاً لبلده، ولا يتم قبول الأشخاص الذين يتواجدون في المملكة بطريقة غير مشروعة.
  • يتم قبول طلبات الأفراد الذين يعملون في المهن والوظائف التي تحتاجها الدولة.
  • تقوم المملكة بمنح الجنسية للأشخاص المولودين في المملكة العربية السعودية من أبوين غير معروفين وجهولين.
  • يجب أن يكون الشخص المتقدم للحصول على الجنسية السعودية قد أقام في أراضي المملكة لمدة لا تقل عن عشر سنوات متتالية.
  • بعد مراجعة الشروط يجب تعبئة البيانات في النموذج رقم أربعة وسبعون الخاص بطلبات التجنيس، وفي حالة الموافقة يتم منج الجنسية بواسطة مجلس الوزراء، ولا يتم تجنيس الأفراد بدون الحصول على موافقة رئاسة المجلس.

التقديم للحصول على الجنسية السعودية

تقوم هيئة الخبراء بمجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية بفتح باب التقديم لأشخاص الخبرة والكفاءة وحاملي الشهادات العلمية مثل الماجستير والدكتوراه، بالإضافة إلى النابغين في المجالات المختلفة، وذلك بهدف تطوير المجال العلمي والصناعي في الدولة والاستفادة من العلماء وأصحاب الخبرة.

ويقوم الموقع الإلكتروني الخاص بهيئة الخبراء بمجلس الوزارة بعرض القوانين الخاصة بنظام الجنسية السعودية، ويمكن الاطلاع على القانون من خلال النقر على الرابط التالي (رابط نظام الجنسية السعودية).

ومن ثم يجب التوجه إلى المكاتب المتخصصة في المملكة بهدف التقديم في السجل الخاص بقيد الوارد التسلسلي، والقيام بتعبئة النموذج أربعة وسبعون الخاص بطلب الحصول على الجنسية، وكتابة اسم المتقدم الذي يرغب في الحصول على الجنسية، ثم ختم النموذج من الجهة المختصة.

كما يشترط تعبئة البيانات المطلوبة في نموذج المعلومات رقم ستة وسبعون، مع الحرص على تعبئة ثلاث نسخ من هذا النموذج، وتسليم كافة المستندات والوثائق المطلوبة، ويشترط تقديم الأوراق الأصلية من تلك الوثائق، ويجب التوقيع على أن المتقدم للحصول على الطلب قد اطلع على المواد رقم (11، و22، و26)، وأنه على دراية بكافة اللوائح التي نصت عليها المواد.